خطوات حل المشكلة مع مثال … اهم مهارات حل المشكلات بالتفصيل

كتابة husam - آخر تحديث: 4 نوفمبر 2020 , 17:11
خطوات حل المشكلة مع مثال … اهم مهارات حل المشكلات بالتفصيل

في هذا المقال سنذكر خطوات حل المشكلة مع مثال ، حيث أن حل المشكلات، يحتاج خطوات تسلسلية وتفصيلية لفهم المشكلة وحلها بالطريقة الصحيحة، حيث تساعد هذه الطريقة على حل المشاكل المعقدة، وفي هذا المقال سنشرح هذه الخطوات، كما وسنعرف ايضاً معنى المشكلة وأنواعها.

ما هي المشكلة

في كل جانب من جوانب الحياة، لا بد أن تظهر المشاكل، في مكان العمل، يمكن أن تأتي المشاكل في شكل شكاوى العملاء أو مشاكل مع الأهل، وفي بيئة المدرسة قد تواجه مشاكل في التعلم أو التدريس، وفي العلاقات الشخصية، قد تتخذ المشاكل أكثر الأشكال تعقيداً، ويمكن أن يساعدك إتقان خطوات حل المشكلات على النجاح في حياتك المهنية، فالمشكلة هي كل موقف غير معهود لا يكفي لحله الخبرات السابقة والسلوك المألوف، والمشكلة هي عائق في سبيل هدف ما منشود، ويشعر الفرد ازاؤها بالحيرة والتردد والضيق مما يدفعه للبحث عن حل للتخلص من هذا الضيق وبلوغ الهدف المنشود، والمشكلة شيء نسبي فما يعده الطفل الصغير مشكلة قد لا يكون مشكلة عند البالغ الكبير، ويمكن القول أن المشكلة هي الفرق بين الوضع المطلوب و الوضع الحالي، وهي العوائق التي تمنع الوصول للأهداف.[1]

ما هي أنواع المشكلات

في عام 1999 أثناء العمل في شركة IBM، توصل رجل يدعى ديفد سندون، إلى طريقة للنظر في المشكلات لمساعدة الأشخاص على معرفة نوع المشكلة التي يواجهونها، ونوع الحل الذي ينبغي عليهم البحث عنه، وإن أنواع هذه المشكلات يمكن تقسيمها إلى:[2]

  • المشكلة البسيطة: وهي النوع الأول من المشاكل في إطار سنودن وهي بسيطة وواضحة، حيث أنه بمجرد أن تحدد أن المشكلة بسيطه، عندها ستكون العلاقة بين السبب والنتيجة واضحة.
  • المشكلة المعقدة: هذا هو نوع المشكلة حيث يكون لديك مجهول ولكن يمكنك التعرف عليه من خلال البحث.
  • المشكلة المركبة: النوع الثالث من المشاكل معقد و مركب، حيث لا يمكنك معرفة سبب حدوثه، وهنا عليك اتخاذ نوع من الإجراءات لترى ما سيحدث قبل أن تتصرف مرة أخرى.
  • المشكلة الفوضوية: وهي نوع من المشاكل تكون معقدة ومتداخلة، وربما تكون عدة مشاكل مترابطة.

خطوات حل المشكلة مع مثال

تعتبر خطوات حل المشكلات التالية فعالة بشكل كبير، أي عند مواجهة تحد من أي نوع، يمكن للاشخاص الاعتماد على هذه الطريقة للوصول إلى حل، وهذه الخطوات هي:[3]

  • تحديد القضايا (بالإنجليزية: Identify the Issues): قد تختلف وجهات نظر الأشخاص حول قضية ما، ولتحديد المشكلات اسمح لجميع المتأثرين بمشاركة ما يعتقدون أنه المشكلة.
  • فهم الاهتمامات (بالإنجليزية: Understand Interests): هذه خطوة حاسمة وغالباً ما يتم تجاهلها، بمجرد أن يشارك الجميع وجهات نظرهم حول الموقف، من المفيد تحليل سبب شعورهم بهذه الطريقة، وفي هذه الخطوة يجب أن تقبل اختلافات الجميع، ويعتمد فهم الاهتمامات بدقة أيضاً على الاستماع الفعال من خلال فهم الاهتمامات، وستكون قادراً على اختيار أفضل حل يلبي احتياجات الجميع.
  • تحديد المشكلة (بالإنجليزية: Define the Problem): تحديد المشكلة يمكن بسهولة الخلط بينه وبين العاطفة، ولحل المشاكل بكفاءة، يجب أن تكون موضوعياً وليس شخصياً، وبغض النظر عما إذا كانت المشكلة صغيرة مثل اختيار ما تأكله أو كبيرة مثل اختيار تخصصك في الكلية، فإن تحديد المشكلة بدقة هو أساس حلها بشكل صحيح.
  • تحديد الأهداف (بالإنجليزية: Define the Goals): لحل مشكلة ما، عليك أن تعرف ما هي الأهداف، وفي الحل من المهم أن يتم التوصيل للهدف، وبهذه الطريقة، يمكن للجميع العمل معاً لتحقيق النتيجة المرجوة.
  • توليد الحلول (بالإنجليزية: Generate Solutions): في كثير من الأحيان، تكون للمشكلة حلول متعددة، ويمكنك تجربة هذه الطرق المختلفة لمعرفة ذلك، فمثلا تبادل الأفكار واسمح للجميع بمشاركة الاراء حول ما يعتقدون أنه يمكن أن يكون حلاً مفيدًا، وثم حلل ما هو ممكن عملياً أو عملياً، ولكن في بعض الأحيان تكون المشاكل كبيرة جداً لدرجة أنها تشعر بالارتباك ويمكن أن تؤدي إلى الخوف من اتخاذ قرار، حاول تقسيم المشاكل إلى أجزاء أصغر وحلها في خطوات.
  • تقييم الحل الأفضل (بالإنجليزية: Evaluating the Best Solution): عند تقييم حلول متعددة لمشكلة معينة، عندها يجب اختيار الحل الأفضل والاقل اضراراً.

مهارات حل المشكلات

إن مهارات حل المشلكة مطلوبة، لحل المشكلة بطريقة مثالية، وهذه المهارات هي:[4]

  • الاستماع الفعال: هناك فرق بين الاستماع والاستماع الفعال، ويتطلب الاستماع الفعال من المستمع أن يولي اهتماماً كاملاً للمتحدث، وباستخدام الاستماع النشط، فإنك تزيد من مهارات حل المشكلات لأنك تستطيع بالفعل فهم المشكلة عندما يشرحها شخص ما.
  • تحليل: المهارات التحليلية ضرورية لحل المشكلات، حيث يقدم كل شخص رأياً وفهماً مختلفاً لمشكلة ما، ومن خلال التفكير النقدي في ما يحدث بالفعل، يمكنك إنشاء أفضل الحلول.
  • الإبداع: في بعض الأحيان، عند مواجهة مشكلة، سيكون لديك أيضاً قيود، وفي الواقع قد تكون القيود هي سبب المشكلة، وهنا يمكن أن يساعد استخدام الإبداع في التغلب على هذه التحديات من خلال التفكير خارج الصندوق.
  • اتخاذ القرار: نظراً لأن التحديات يمكن أن يكون لها حلول متعددة، فستحتاج إلى معرفة كيفية اتخاذ قرار لتنفيذ الحل المناسب.
  • الفريق: لا يمكن للعديد من القضايا في الحياة أن تحل من خلال شخص بمفرده، ولهذا السبب، فإن وجود فريق يتمتع بأساس قوي سيساعد في معالجة المشكلات بشكل أفضل عند ظهورها.

وفي الختام يمكننا القول إن لكل مشكلة حل، وفي هذا المقال وضحنا خطوات حل المشكلة مع مثال، وعرفنا مفهوم المشكلة، وذكرنا أنواع المشاكل، و المهارات اللازمة لحلها.

المراجع

  1. ^ uopeople.edu , Problem Solving , 3/11/2020
  2. ^ cnbc.com , SUCCESS There are 4 main types of life and work problems we face every day. Here’s how to solve each one , 3/11/2020
  3. ^ usa.24alife.com , Seven Ways to Problem Solve , 3/11/2020
  4. ^ uopeople.edu , What are Problem Solving Skills? , 3/11/2020