دعاء اخر ساعة من يوم الجمعة .. الدعاء يوم الجمعة قبل المغرب

كتابة ريم بركات - آخر تحديث: 22 أكتوبر 2020 , 23:10
دعاء اخر ساعة من يوم الجمعة .. الدعاء يوم الجمعة قبل المغرب

دعاء اخر ساعة من يوم الجمعة هو دعاءٌ هامٌ جدًا لكل مسلم مهتم بدينه، فيوم الجمعة فيه فضلٌ كبير، وقد جاء في الحديث الشريف الحثّ على الدعاء في هذه الساعة المباركة حيث أنه مُستجابٌ من كل عبدٍ مؤمن، وهكذا نتتبع سُنّة النبي –صلى الله عليه وسلم- ففيها الخير كله وفيها النفع للمسلم في أموره الدنيوية والأخروية.

دعاء اخر ساعة من يوم الجمعة

يعتبر دعاء اخر ساعة من يوم الجمعة ذو أهميةٍ خاصة ويختلف عما سواه من الدعاء؛ وذلك بسبب أحاديث النبي –صلى الله عليه وسلم- في ذلك، وهي:[1]

  •  “إنَّ في الجمعةِ لساعةٌ، لا يوافِقُها عبدٌ مسلمٌ يُصلِّي، يسألُ اللهَ تعالَى فيها خيرًا إلَّا أعطاه إيَّاه، قال: ويُقلِّلُها” _ رواه أبو هريرة_ حلية الأولياء_صحيح.

  •  “خيرُ يومٍ طلعت فيه الشمسُ يومُ الجمعةِ، فيه خُلق آدمُ وفيه أُدخل الجنةَ، وفيه أُهبط منها، وفيه ساعةٌ لا يوافقها عبدٌ مسلمٌ يصلي فيسأل اللهَ فيها شيئًا إلا أعطاه إياهُ” _ رواه أبو هريرة_ سنن الترمذي_حسنٌ صحيح.

  •  إنَّ في الجُمُعَةِ لَساعَةً، لا يُوافِقُها مُسْلِمٌ، يَسْأَلُ اللَّهَ فيها خَيْرًا، إلَّا أعْطاهُ إيَّاهُ، قالَ: وهي ساعَةٌ خَفِيفَةٌ. وفي رواية: ولَمْ يَقُلْ: وهي ساعَةٌ خَفِيفَةٌ. _ رواه أبو هريرة_ صحيح مسلم_صحيح.

الدعاء يوم الجمعة قبل المغرب

أن يدعو الإنسان ربه، فهذا دليلٌ على صدق إيمانه وقناعته التامة بأن الله تعالى هو الذي بيده ملكوت السماوات والأرض وهو الذي يجيب المضطر إذا دعاه، وهو الذي أنزل في كتابه العزيز الأمر بدعائه والتوسل إليه واللوذ بجَنَابه، فمن فعل فهو من الـمُلبين لأمر الله تعالى ومن لم يفعل فهو من الذين لم يصلهم الهدى، وقد تعددت الآراء في أي ساعةٍ تكون هذه المقصودة في الحديث، وعلى ذلك نُسلط الضوء على هذا الأمر وفقًا للتالي:

  •  جاء في صحيح مسلم أنها: “حين يجلس الإمام على المنبر يوم الجمعة إلى أن تُقضى الصلاة” وقد قال البعض أنه ليس من كلام النبي –صلى الله عليه وسلم- بل هو كلام أبي بُردة بن أبي موسى.
  • قال النبي –صلى الله عليه وسلم- عن العبد المسلم في هذه الساعة: (وَهُوَ قَائِمٌ يُصّلِّي) -رواه البخاري.
  •  قَالَ أَبُو هُرَيْرَةَ رضي الله عنه: فَقُلْتُ لَهُ – أي: لعبد الله بن سلام – فَأَخْبِرْنِي بِهَا ، فَقَالَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سَلَامٍ : هِيَ آخِرُ سَاعَةٍ مِنْ يَوْمِ الْجُمُعَةِ ، فَقُلْتُ : كَيْفَ هِيَ آخِرُ سَاعَةٍ مِنْ يَوْمِ الْجُمُعَةِ وَقَدْ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : (لَا يُصَادِفُهَا عَبْدٌ مُسْلِمٌ وَهُوَ يُصَلِّي) ، وَتِلْكَ السَّاعَةُ لَا يُصَلِّي فِيهَا ؟ فَقَالَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سَلَامٍ : أَلَمْ يَقُلْ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : (مَنْ جَلَسَ مَجْلِسًا يَنْتَظِرُ الصَّلَاةَ فَهُوَ فِي صَلَاةٍ حَتَّى يُصَلِّيَ) ؟ قَالَ : فَقُلْتُ : بَلَى ، قَالَ : هُوَ ذَاكَ . ورد في صحيح أبي داود، ورواه الترمذي والنسائي.
  •  جُمع بين الأحاديث المختلفة التي وردت في دعاء يوم الجمعة وساعته المستجاب فيها الدعاء، وباستقراء العلماء فقد قالوا أنها: أرجى أن تكون فيما بين صلاة العصر إلى غروب الشمس، أو أنها آخر ساعة في يوم الجمعة، وإن كان أحراها وأرجاها “ما بين الجلوس على المنبر إلى أن تُقضى الصلاة”

دعاء آخر ساعة من يوم الجمعة للميت

إن الله تعالى قد جعل دعاء اخر ساعة من يوم الجمعة -وفقًا لرأي من آراء العلماء- دعاءً مقبولًا مُستجابًا؛ وعلى هذا فإن الأموات هم أولّى من يستحقون الدعاء؛ إذ أنهم الآن تحت أطباق الثرى ولا يملكون قول تسبيحة واحدة أو دعاءً يدعون الله به، فيمكن لأهل الميّت أن يدعون لهم في هذه الساعة المستجابة لكي يرحمهم ربهم ويغفر لهم ويهنئون في مُستقر رحمته، ومن هنا فإننا نستنتج بعض النقاط:

  •  يُزين المسلم حياته بالدعاء والابتهال والتضرع بين يدي الله تعالى صدقًا منه وإقرارًا بأنه هو الذي يدبر الأمر كله.
  •  الدعاء الذي يستجيبه الله تعالى يصل للميّت في قبره، فيُخفف عنه ويُسري عنه.
  • ما من أحدٍ إلا وله حاجة وإذا أنزل حاجته بالله تعالى ستصير سهلةً ميسورة بحول الله وقوته لا سيما الدعاء لأموات المسلمين بالمغفرة والرحمة.

إن دعاء اخر ساعة من يوم الجمعة لابد وأن يكون منهج حياة المسلم، فلا يمر عليه يوم من أيام الجمعة إلا وهو يتحرى تلك الساعة حتى يستجيب الله تعالى له وحتى ينعم في الدارين على حدٍ سواء، وهكذا يكون الموحد العابد لربه عز وجل حق العبودية.

المراجع

  1. ^ alukah.net , سنن وآداب وفضائل يوم الجمعة , 22/10/2020