دعاء السحور مكتوب 2020

كتابة عبدالرحمن محمد - آخر تحديث: 29 أبريل 2020 , 01:04
دعاء السحور مكتوب 2020

دعاء السحور مكتوب من الأدعية المستحب القيام بها قبل تناول وجبة الإفطار، ويُعتبر السحور أحد الوجبات الهامة والتي يجب أن يحرص عليها المسلم في شهر رمضان وهي أيضًا من السُنن المُستحبة التي أوصى بها الرسول عليه الصلاة والسلام كما ورد في حديثه الشريف تسحروا فإن في السحور بركة، ووقت السحور يكون قبل أذان الفجر ويجب أن تكون وجبة السحور خفيفة ويُستحب أن يُقال قبلها دعاء.

دعاء السحور مكتوب

يُعتبر الصوم أحد أركان الإسلام التي أمرنا الله -عزّ وجل- بها، وشهر رمضان هو شهر الصوم الذي تؤدى به هذه الفريضة، وأهم ما يميز هذا الشهر عن بقية شهور العام أنه تقام فيه بعض الشعائر الدينية ذات الطابع الخاص عند المسلمين مثل صلاة التراويح والأدعية مثل دعاء السحور فهو شهر مُستجاب فيه الدعاء، ومن ضمن الأدعية المستحب الدعاء بها في رمضان وقت السحور هي:

  • اللهم قوّني بديني وأعني على قضاء فروضي، اللهم اجعل إيماني بك يهديني، ويقيني بك ورجائي فيك يحفظني.

  • اللهم يسر أمري وأعني على الصيام والقيام وارزقني من أبواب رزقك يا الله، فإنك أنت الكريم العطوف.

  • اللهم لك صمت وعلى رزقك أفطرت، فاجعل صيامي وقيامي خالصًا لوجهك الكريم يا ذا الجلال والإكرام. 

شاهد أيضًا: دعاء اللهم بلغنا رمضان وارفع عنا البلاء.

دعاء وقت السحور قصير 

يُعتبر الدعاء أحد العبادات التي يقوم بها العبد لسؤال ربه لقضاء حاجة ما أو طلب العفو والمغفرة منه، كما أن الدعاء من أفضل العبادات التي يحبها الله عزّ وجل من عباده، ولا يجوز للعبد أن يوكل هذه العبادة لأحد غيره، ويعتبر دعاء السحور من أفضل الأدعية المستحبة في شهر رمضان الكريم ولا يشترط أن يكون دعاء السحور طويلًا فيمكن أن يكون قصيرًا، المهم هو خشوع وحضور القلب عند قول الدعاء، ومن الأدعية القصيرة المستحب قولها وقت السحور هي:

  • يا من يقبل اليسير ويعفو عن الكثير، اعف عني الكثير إنك أنت الرحمن الرحيم.

  • يا مساعدي في كربتي ويا صاحبي في شدتي ويا وليي في نعمتي ويا غايتي في رغبتي، أنت الساتر عورتي وآمن روعتي، اغفر لي خطيئتي يا أرحم الراحمين.

  • اللهم إني أسألك برحمتك التي وسعت كل شيء أن تغفر لي. 

شاهد أيضًا: دعاء اللهم بلغنا رمضان لا فاقدين ولا مفقودين وأجمل دعاء في رمضان.

ادعية قبل وبعد السحور مكتوبة

توجد بعض الأدعية التي يحرص عليها المسلم قبل وقت السحور حيث يُعتبر الثلث الأخير من الليل من أفضل الأوقات التي يستحب فيها الدعاء حيث يتجلى الله -عزّ وجل- إلى السماء الدنيا ويقول: من يدعوني فأستجب له؟، من يسألني فأعطيه؟، من يستغفرني فأغفر له؟، ويعتبر دعاء السحور واحدًا من أهم الأدعية التي يحرص عليها الصائم قبل السحور وبعده أيضًا، ومن الأدعية التي تُقال قبل تناول وجبة السحور هي:

  • يا رب اللهم إني أسألك في هذه الساعة المباركة إيمانًا تبشر به قلبي، ويقيني أنه لن يصيبني إلا ما كتبته لي يا رب العالمين، وارضني يا الله بما قسمته لي من عيشٍ يا أرحم الراحمين.

  • اللهم إني أسألك باسمك العظيم الذي إذا دُعيت به أجبت وإذا سُألت به أعطيت، اللهم إني أسألك بأسمائك الحسنى كلها ما علمنا منها وما لم نعلم أن تستجب لنا دعواتنا، وتحقق رغباتنا وتقضي حوائجنا وتفرج كروبنا وتغفر ذنوينا وتستر عيوبنا وتتوب علينا.

ولا ننسى قبل بداية تناول السحور قول بسم الله كما حثنا رسول الله -صلى الله عليه وسلم- في حديثه الشريف والذي ينص على:

“إذا أكل أحدكم طعامًا فليقل بسم الله، فإن نسي في أوله فليقل بسم الله أوله وآخره”.

كما يستحب قبل تناول الطعام وخاصةً وجبة السحور قول دعاء السحور الذي حثنا عليه الرسول في حديثه الشريف والذي قال فيه:

“من أطعمه الله الطعام فليقل؛ اللهم بارك لنا فيه وأطعمنا خيرًا منه، ومن سقاه الله لبنًا فليقل اللهم بارك لنا فيه وزدنا منه”.

كما توجد أدعية أخرى يستحب أن يقولها الصائم بعد تناول السحور مثل:

  • الحمد لله الذي أطعمني هذا ورزقنيه من غير حول مني ولا قوة.

  • الحمد لله حمدًا كثيرًا طيبًا مباركًا فيه، غير مُكفي ولا مُودع، ولا مُستغنى عنه ربنا.

شاهد أيضًا: اللهم ارفع عنا البلاء وأهميته وشروطه وأفضل أدعية رفع البلاء مستجابة.

دعاء وقت السحور مستجاب

لم يأمرنا الرسول عليه الصلاة والسلام بأدعية معينة تُقال وقت السحور، ولكن يجب على الصائم عند قول دعاء السحور أن يطلب العفو والمغفرة من الله -عزّ وجل- ويطلب الرزق الحلال والستر والصحة والعافية له ولأهل بيته، وأن يتقبل الله منه صيامه وقيامه، كما يجب أن تكون وجبة السحور خفيفة مثل اللبن والتمر أو الفول أو الفواكه ويجب شرب قدر كافي من الماء وقت السحور.

أمرنا الرسول الكريم بضرورة تأخير السحور حيث قال زيد بن ثابت رضي الله عنه في ذلك:

“تسحرنا مع النبي -صلى الله عليه وسلم- ثم قام إلى الصلاة قلت كم كان بين الآذان والسحور قال قدر خمسين آية”.

توجد بعض الأدعية التي يجب الدعاء بها بعد الانتهاء من تناول السحور وانتظار صلاة الفجر ومنها:

“اللهم اجعل في قلبي نورًا، وفي سمعي نورًا، وعن يميني نورًا، وعن يساري نورًا، وفوقي نورًا، وتحتي نورًا، وأمامي نورًا، وخلفي نورًا، وأعظم لي نورًا، اللهم اجعل لي نورًا في قلبي، واجعل لي نورًا في سمعي، واجعل لي نورًا في بصري، واجعل لي نورًا عن يميني ونورًا عن شمالي، واجعل لي نورًا من بين يدي ونورًا من خلفي، وزدني نورًا، وزدني نورًا، وزدني نورًا”.

يمكن قول دعاء السحور التالي عند الانتهاء من تناول وجبة السحور وهو من الأدعية المستحبة في هذا الوقت:

“اللهم اجعل صيامي فيه صيام الصائمين، وقيامي فيه قيام القائمين، ونبهني فيه عن نومة الغافلين، وهب لي جرمي فيه يا إله العالمين، واعف عني يا عافيًا عن المجرمين”.

دعاء الصائم عند السحور مكتوب

يعتبر دعاء السحور من أفضل الأدعية المستجاب فيها الدعاء وتوجد بعض الأدعية الخاصة بالصائم في هذا الوقت والمستحب الدعاء بها مثل:

  • اللهم اجعل لي فيه نصيبًا من رحمتك الواسعة، واهدني فيه لبراهينك الساطعة، وخذ بناصيتي إلى مرضاتك الجامعة بمحبتك يا أمل المشتاقين.

  • اللهم اجعلني فيه من المتوكلين عليك، واجعلني فيه من الفائزين لديك، واجعلني فيه من المقربين إليك، بإحسانك يا غاية الطالبين.

دعاء الصائم قبل السحور مستجاب

يستحب أن يقول الصائم قبل تناول وجبة السحور بعض الأدعية الخاصة حيث يكون هذا الوقت مستجاب فيه الدعاء ومن ضمن الأدعية الخاصة بدعاء السحور:

  • اللهم لك أسلمت، وبك آمنت، وعليك توكلت، وإليك أنبت، وبك خاصمت، وإليك حاكمت، فاغفر لي ما قدمت وما أخرت، وما أسررت وما أعلنت، أنت المقدم وأنت المؤخر، لا إله إلا أنت.

دعاء السحر في رمضان

يجب بعد تناول وجبة السحور عقد وتجديد النية على الصيام خاصةً في رمضان يجب أن يكون عقد النية وتجديدها قبل أذان الفجر، ويكون ذلك باستحضار النية في القلب بأن الصيام ابتغاءً لمرضاة الله -عز وجل- ونيل رضاه، ولا توجد صيغة معينة للدعاء عند عقد النية على الصيام فيمكن القول نويت صوم غد عن أداء فرض رمضان هذه السنة إيمانًا واحتسابًا، ثم يقول الصائم بعدها دعاء السحور مثل اللهم أعني فيه على صيامه وقيامه، وجنبني فيه من هفواته وآثامه، وارزقني فيه رزقك بدوامه، بتوفيقك يا هادي المضلين.

شاهد أيضًا: اجمل ما قيل عن شهر رمضان الكريم عن العبادة والذكر والصلاة والسحور.

دعاء بعد السحور مكتوب

يعتبر الوقت الذي يكون بعد تناول السحور وانتظار أذان الفجر من الأوقات المستجاب فيها الدعاء ويمكن قول دعاء السحور بها مثل:

  • اللهم لا تخذلني فيه لتعرض معصيتك، ولا تضربني بسياط نقمتك، وزحزحني فيه من موجبات سخطك بمنك وأياديك يا منتهى رغبة الراغبين.

وفي هذا المقال سردنا لحضراتكم أفضل الصيغ المستخدمة في دعاء السحور مكتوب ، كما أوضحنا فضل الدعاء في هذا الوقت، وبينّا أنّ النبي -صلى الله عليه وسلم- قد أوصى بتحري هذا الوقت والدعاء فيه والاستغفار أيضًا، لذلك يجب على كل مسلم ومسلمة أن يقتدي بالحبيب النبي صلوات الله وسلامه عليه.

250 مشاهدة
تم التصميم والتطوير بواسطة اتش فى اى بى اس