سبب ملوحة البحر

كتابة ريم بركات - آخر تحديث: 17 سبتمبر 2020 , 19:09
سبب ملوحة البحر

سبب ملوحة البحر ببساطة، لمعرفة الإجابة عن هذا السؤال فإن الأمر ليس بحاجة إلا لفهم دورة المياه، حيث أن دورة المياه تبدأ عند تساقط مياه الأمطار العذبة من السماء، لتتساقط في البحار والأنهاء والبحيرات، وتتبخر المياه بعد ذلك لتشكل السحاب ويتكرر هذا الأمر أكثر من مرة، وتعد الشمس هي المحرك الرئيسي لدورة المياه.

سبب ملوحة البحر

إن المطر الذي يتساقط من السماء ليس ماءًا نقيًا نسبة 100%، وذلك لإحتوائه على نسب بسيطة من بعض المواد الكيميائية مثل ثاني أكسيد الكبريت وثاني أكسيد الكربون، تلك المواد التي تمتصها المياه حين تساقطها على هيئة أمطار.

بعد تساقط المياه على سطح الأرض تكون الأمطار حمضية إلى حد ما، وبعد تساقط المطر على الأرض فإن هذا الحمض يقوم بإذابة نسب من الأملاح المعدنية المتراكمة في الصخور كالكلوريد والصوديوم، اللذان ينتقلان للماء بعد ذلك.

ويعد كلوريد الصوديوم هو السبب الأساسي لملوحة مياه البحر، وذلك لوجوده بنسب عالية في القشرة الأرضية، ويتميز هذا المركب بكون قابل للذوبان، ويُعد من المركبات الملحية القلوية والذي بسببه أصبحت المياه في البحار مالحة.

ويعد أيضًا النشاط البركاني وحدًا سبب ملوحة البحر وذلك لإنتقال الأملاح الناجمة عن حمم البركان ووصولها إلى البحر، فضلًا عن وصول ثاني أكسيد الكربون وذوبانه بالماء مشكلًا حمض الكربونيك الذي يساعد على إذابة المعادن فيزيد من نسبة الملوحة بمياه البحر.

نسبة ملوحة البحار

تبلغ نسبة ملوحة البحار حوالي 3.5%، بمعنى أن كل كيلو جرام من المياه يحتوي على 1.3 كم الأملاح، وتتفاوت نسب الملوحة بين البحار، فهناك البحر الميت أكثر البحار ملوحة على كوكب الأرض، وهناك أقل البحر الأبيض المتوسط أقل البحار ملوحة.

أهمية ملوحة مياه البحر

يمكننا تلخيص أهمية سبب ملوحة البحر على هذا النحو التالي:

  •  تساعد على منع تعفن المياه، مما يساعد على تشكيل بيئة ملائمة لتنوع الكائنات والمخلوقات التي تعيش فيه.
  •  يدخل الملح في كثير من الصناعات الكيماوية، حيث يساعد على خفض درجة تجمد الثليج.
  •  يمكن استخدامه في معالجة آلام الحلق، كما يفيد في تخفيف ألام الأسنان، كما يستخدم في معالجة إنتفاخ العيون وعلاج الإلتهابات.
  •  يتم إدخاله في صناعة عدد من أنواع الطعام والأدوية.
  • يساعد على إزالة عسرة المياه.
  • يساعد على تنظيم المناخ، حيث أن كثافة المياه المالح والعذب تتحكم في حدوث التيارات، التي تقوم بدورها بنقل الحرارة إلى اليابسة.

تناولنا بمقالنا اليوم سبب ملوحة البحر ونسب الملوحة في البحار، حيث قمنا بعرض معلومات نموذجية ووافية بشكل مبسط، كما تناولنا أيضًا أهم الفوائد البيئية والصحية لملوحة مياه البحار.

55 مشاهدة