طرق الادخار الناجحة ستمكنك من تحقيق أهذافك

كتابة layla - تاريخ الكتابة: 18 فبراير 2021 , 14:02
طرق الادخار الناجحة ستمكنك من تحقيق أهذافك

طرق الادخار الناجحة كثيرة ومختلفة، وعلى الرغم من تعدد الطرق التي يمكنك من خلالها أن تدخر راتبك إلا أن الكثير من الأشخاص يتساءلون عن الطريقة الأفضل للادخار، يمكنك أن تقوم بتوفير بعض الأموال بشكل شهري أو يومي من أجل أن توفرها في شراء أشياء تريدها، كما أن البعض منا يحاول أن يقوم بالدخول في مشاريع ما ويحاول أن يوفر لها الأموال، ولذلك يفضل أن تتعلم طريقة الادخار الأمثل لك.

طرق الادخار الناجحة

يحتاج كل بيت وكل منزل إلى الكثير من الإصلاحات أو الأدوات، وبالتالي يفضل أن يكن لديك بعض الأموال لهذه الأمور، وفي حالة أن لم تكن تقوم بتوفير الأموال سوف تلاحظ وجود مشكلة كبير لديك، لذلك نُنصح دائماً بمعرفة احدى طرق الادخار الناجحة التي سوف تساعدك في توفير المال، ومن هذه الطرق هي:

تخلص من الديون

قضاء كافة الديون المختلفة العالقة عليك، وهذا يرجع إلى أن الدين يحرمك من أن تقوم بشراء مشترياتك التي تريدها أو توفير هذا المال لشيء أخر، على سبيل المثال أن كنت تقوم بالادخار لكي تسافر إلى بلد ما، ولكن يوجد عليك دين لشخص ما، في هذا الوقت سوف تقوم بقضاء الدين أولاً مما يعمل على تأجيل السفر إلى وقت أخر.

  عادة الادخار

  • يُعد أمر الادخار ما هو إلا عادة يمكنك أن تقوم باكتسابها بشكل كبير، حيث أن الكثير منا لم يمتلك هذه العادة وبالتالي لا يتمكن من توفير 1 دولار فقط شهرياً.
  • يرجى أن تقوم أولا بتحديد هدف ما من أجل الادخار إليه، وبهذا الشكل سوف تلاحظ أنك بالفعل تقوم بتوفير الكثير من المال من أجل هدفك الذي قمت بوضعه سابقاً.

 كشف حساب نفقاتك

  • إذا قمت بعمل كشف حساب شهري لكافة النفقات التي تقوم بإنفاقه، سوف تلاحظ أن هناك الكثير من الأشياء التي تستهلك أموال ولا أهمية لها، ومن هذه الأشياء هي: السجائر، القهوة، الملابس الغير ضرورية، المصروفات اليومية الباهظة.
  • اذا تمكنت من أن تتبع الطريقة الصحيحة لتوفير هذه الأموال، سوف تلاحظ تقدم باهر في الادخار، لذلك يفضل أن تتعلم طريقة كتابة كافة النفقات التي تقوم بها.

طرق الادخار والتوفير

إذا كنت تبحث عن بعض طرق الادخار الناجحة، إذا يشرفنا أن نقول لك أن هذه الطرق القادمة من أفضل الطرق فاعلية في عملية الادخار، كل ما عليك هو أن تتبع بعضها، ومنها:

قلل نفقاتك الثابتة والمتغيرة

  • تعد عملية خفض النفقات المتغيرة والثابتة يعمل على توفير أموال عديد بشكل يومي، انظر إلى المزيد من الأشياء من حولك، سوف تلاحظ أن هناك أشياء عديدة لا تقوم باستخدامها وعلى الرغم من ذلك قمت بشرائها.
  • حاول أن تقوم بتحديد الأشياء الضرورية عن الأشياء الغير ضرورية، وبالتالي تتمكن من شراء الأمور التي تريدها فقط، اقرأ أيضًا عن التسوق العقلاني.
  • قبل أن تخرج إلى التسوق، يفضل أن تقوم بكتابة الضروريات التي تحتاج إليها في ورقة ما، يفضل أن تخرج بنفسك لشراء مشترياتك التي قمت بتدوينها فقط في الورقة، ولا تقوم بشراء أي شيء آخر.

كافئ نفسك

  • حاول أن تقوم بمكافأة نفسك كل فترة، حيث أن هذا النظام سوف يساعدك بشكل كبير في أن تتمكن من توفير الأموال والتشجيع على القيام بالأكثر.
  • على سبيل المثال إذا كنت تحب أن تقوم بتناول الشوكولاتة في أوقات ما، استبدل شراء الشوكولاتة بوضع هذه الأموال في حسابك الخاص، سوف تلاحظ أن هناك مبلغ شهري تقوم بوضعه.

أفكار عن ادخار المال

تُعد طرق الادخار الناجحة من الأمور التي سوف تجعل حياتك تتغير إلى الأفضل بشكل كبير، لذلك ننصح دائماً بأن تسعى في تغيير ذاتك إلى الأفضل، وهذا لن يتم ابدآ إلا في حالة قيامك بمعرفة الأفكار التي تحمسك وتشجعك، ومن أفكار ادخار المال:

  • قم بإلغاء كافة الاشتراكات التي لا تستخدمها، كما يفضل أن تقوم بإلغاء خدمة التفعيل التلقائي لها.
  • قلل من تدخين السجائر بالحد المستطاع، حيث أن المال الذي تقوم بهدره في السجائر من الممكن أن تقوم بتوفيره وتحصل في الوقت ذاته على صحة جيدة.
  • امنح نفسك بعد فترات الهدنه أو الهدوء، وهذه الفترة لا تقوم بشراء أي مشتريات مهما كانت، وقم بطرح بعض الأسئلة على نفسك قبل الشراء، منها: هل شراء هذا الشيء ضروري لي أم لا!، إن لم يمكن ضروي فلا تقوم بشرائه.
  • استخدم قاعدة 24 ساعة، وهي عبارة عن التفكير الجيد لمدة لا تقل عن 24 ساعة، في هذا الوقت سوف يتضح لك هل  بالفعل تريد شراء هذا الشيء أم أنك تندفع نحو عملية الشراء فقط لا غير.

 طرق ذكية للادخار

توجد طرق ادخار ذكية ومبتكرة يمكنك استخدامها في توفير الأموال، الكثير منا ينجذب إلى شراء أشياء غير ضرورية بالإضافة إلى الاشتراك في أمور غير هامة أيضًا، ولذلك يمكنك أن تتعرف على الطرق الذكية للادخار ومنها:

الحفظ التلقائي

  • تعد عملية الحفظ التلقائي من العمليات الناجحة للادخار، لان كل ما عليك هو أن تقوم بتوفير مبلغ شهري تقوم بتحديده ووضعه في حساب ما بعيد عن يديك.
  • حيث أن عملية حفظ الأموال في أماكن بعيدة عنك سوف تجعلك تتركها ولا تقوم بسحبها مرة أخرى، لذلك ننصح دائما بتجربة هذه الطريقة.
  • يمكنك أن تطلب من رئيسك في العمل أن يقوم بتوجيه مبلغ محدد إلى حساب شخصي أخر  لك، وبهذا الشكل تضمن حفظ الأموال وادخارها.
  • إذا تمكنت من أن تقوم بوضع المال في مشروع أخر أو في بعض التجارة، فإذا هذه الطريقة جيدة وبهذا  تتمكن أن تحصل على أموالك بشكل ربحي بشكل سنوي أو نصف سنوي، إذا قمت بتطبيق هذه القاعدة سوف تلاحظ تقدم باهر في الادخار.

 صندوق الطوارئ

  • قد تكون محتاج إلى إنشاء هذا الصندوق بشكل قوي في منزلك، وهذا يرجع إلى أن هناك الكثير من الأوقات التي نمر بها نحتاج إلى أموال، ولذلك يمكنك أن تقوم بإنشاء صندوق صعب الفتح بجانبك، كلما مررت عليه صباحاً تقوم بوضع القليل من المال، يمكنك أن تضع فيه القليل من الريالات.
  • سترى أن بعد عام فقط أو 6 شهور أن الصندوق به مبلغ جيد يمكنك إنفاقه على شيء هام، وبهذا الشكل تكون قد تمكنت من الادخار بطريقة ذكية وغير معقدة.

كيفية الادخار الصحيح

إذا كنت لا تعلم الطريقة الصحيحة التي يمكنك اتباعها من أجل الادخار، فـ في هذه الفقرة سوف تتمكن من المقدرة على الادخار:

  • بادر بتقسيم راتبك الشهري، يفضل أن يكون هناك قسم خاص من أجل الادخار.
  • أنفق أموالك فقط على ما هو مهم، هناك الكثير من الأشياء الغير هامة والتي يفضل أن لا تعيرها أي اهتمام.
  • بدلا من أن تقوم بشراء الكثير من الطعام خارج المنزل، يمكنك أن تعد بعض الوجبات في المنزل وبالتالي توفر المزيد من ال.
  • تستطيع أن تبادر بعمل كوب من القهوة صباحاً في منزلك بدلا من شرائه من الخارج، خاصةً أن كوب القهوة وصل سعره إلى 10 ريال.

طرق الادخار الناجحة حولك كثيرة ومختلفة، تستطيع أن تقوم بالعمل على ذاتك وتغييرها إلى الأفضل، وهذا يتم من خلال معرفة طرق صحيحة وناجحة في توفير الأموال الخاصة بك، قد طرحنا الكثير من الطرق والنصائح والأفكار التي قد تساعدك في هذه العملية بدون أن تتعرض للتذمر في أي وقت من الأوقات، بادر الآن وقم بادخار أموالك لأوقات اهم.