طرق تقديم الطعام الطريقة العائلية

كتابة samar - تاريخ الكتابة: 20 فبراير 2021 , 19:02
طرق تقديم الطعام الطريقة العائلية

طرق تقديم الطعام الطريقة العائلية تختلف ما بين عائلة لأخرى، وتختلف كذلك ما بين بلد وأخرى، ومع ذلك فهناك مجموعة محددة من طرق تقديم الطعام التي تعد أساسية في كثير من البلاد وخاصة للحفلات والعزومات، وهي تعد من العادات التي يتم توارثها فيما بين الأجيال ومن خلال تبادل الثقافات بين مختلف البلاد، وخلال موقع مقالاتي سنتعرف على أفضل الطرق التي يتم بها التحضير لعزومات العائلة. 

طرق تقديم الطعام الطريقة العائلية

أساسيات التقديم

من الضروري أن يتم الاعتماد في التقديم على الأطباق بشكل أساسي، ثم الشوك والملاعق والسكاكين، وفوط التقديم، والطريقة التي يتم بها وضع الأطباق، وتناسق الألوان فيما بينهم، ويفضل اختيار أدوات مائدة تتميز بأشكال جذابة وغير معتادة، وهي التي يمكن الحصول عليها من الأسواق المتخصصة في الأدوات المنزلية، كما يجب أن يتم وضع الأطباق بطريقة مناسبة وبكميات مناسبة من الطعام، مع مراعاة وجود بعض الضيوف الذين يفضلون كميات أكبر من الطعام، فمن الممكن وضع طبق إضافي كبير للاستخدام منه عند الحاجة.

الصلصات

في بداية الأمر يجب تحديد نوع الصلصات التي سيتم اختيارها مع الطعام، وإذا ما كان سيتم وضعها فوق الطعام أو في طبق جانبي، وفي حالة اختيار أنواع الصلصات التي يتم وضعها على الطعام فيجب وضعها بشكل مرتب بحيث يظل الطبق محتفظ بمظهره الجيد

تقديم الخضروات

يفضل تقديم الخضروات بأكثر من شكل مختلف ومتميز، فمن الممكن استخدام المغرفة الخاصة بالأيس كريم لصنع شكل مميز مثل القبب، كما يمكن طهي الخضروات داخل قوالب السيليكون القابلة للدخول في الفرن والتي تتميز بأشكالها الرائعة والتي تعطي للخضروات شكل مميز.

شاهد أيضًا: من طرق تقديم الطعام .. نصائح لتقديم الطعام للاطفال وفي المناسبات وللعائلة

تقديم الوجبة الرئيسية

ذلك مع اختلاف الوجبة سواء كانت من الطعام كاللحوم، أو حلويات كالكيك، أو غيرهم من الوجبات الرئيسية، ففي اللحوم يفضل أن يتم تقديمها على شكل شرائح رقيقة حتى يكون أكلها أسهل، ومن الممكن تقديم أصابع البطاطس بجانبها.

تقسيم الطعام

الأفضل أن يتم تحديد كيفية تقسيم الطعام على الأطباق، سواء كان سيتم وضعه في طبق واحد أو أكثر من طبق، وتحديد كيفية وضعها على الطاولة سواء كان سيتم وضع الطعام على مرة واحدة أو سيتم تنزيله على مراحل، ويتم تحديد ذلك وفقًا لنوع الطعام الذي سيتم تقديمه.

اختيار أنواع مناسبة من الطعام

الأفضل أن يتم اختيار أنواع مناسبة من الطعام التي تتناسب مع المناسبة ومع المدعوين، لذلك من غير المستحب أن يتم تقديم نفس الطعام للكبار والأطفال.

تحديد المقبلات المناسبة

لا تقتصر المقبلات على السلطات فقط، بل هناك مقبلات ساخنة وباردة، وبعض من الأطعمة الجانبية، بل هناك العديد من الأنواع الأخرى ومن بينها الزهور، بالرغم من أنها لا تعد من أنواع الطعام إلا أنها تعد من المقبلات، ومع ذلك فيستحسن أن يتم وضع المقبلات المأكولة على طاولة الطعام.

المقبلات والزينة

يساعد مظهر الطعام في التعبير عن نفسه فكذلك المقبلات من الضروري أن تساعد في تكميل المظهر العام للطعام، وذلك سواء كانت المقبلات أعشاب، أو سلطات، أو مكسرات، فمن الممكن على سبيل المثال أن يتم وضع قليل من المكسرات على الطعام مما يعطيه مظهر جذاب.

محاولة تنسيق الألوان

تنسيق الألوان بشكل مناسب يبعث البهجة، ويساعد على فتح الشهية، مثلًاة لا يفضل تقديم الدجاج مع القرنبيط والصلصة البيضاء والبطاطس، حيث تعاني تلك الوجبة من عدم تناسق الألوان، فلا بد من إضافة ألوان أخرى مثل اللون الأخضر.

شاهد أيضًا: اين يوجد الحديد في الطعام

أفكار لتقديم الطعام في المناسبات

بعد التعرف على طرق تقديم الطعام الطريقة العائلية سنتعرف الآن على أفضل الطرق التي يمكن من خلالها أن يتم التقديم في المناسبات المختلفة، حيث يواجه الكثير بعض الصعوبة في الطريقة التي يتم بها تقديم الطعام في المناسبات، وفيما يلي بعض الأفكار التي يمكن تطبيقها:

  • من الممكن وضع موائد طعام صغيرة، ثم تقسيم الطعام عليهم، فمن الممكن أن يتم تخصيص طاولة للطعام الرئيسي مثل الطيور، واللحوم، والأرز، والخضروات، وطاولة أخرى للمقبلات، والسلطات، والشوربات، وطاولة أخرى خاصة بالحلوى والفواكه، وهو أمر يسهل كثيرًا في اختيار كل فرد لما يفضل.
  • تجربة البوفيه المفتوح من الأفكار المناسبة جدًا في المناسبات المختلفة، حيث يسهل تعامل الضيوف معه، ومن السهل أيضًا تنظيمه، حيث يتم وضع أطباق متنوعة الأصناف على مائدة واحدة كبيرة ويقوم الضيوف باختيار ما يرغبون به.
  • يفضل أن يهتم أحد أفراد العائلة بالمشروبات سواء الساخنة أو الباردة، فلا يتم تقديمها مع الطعام بحيث تحتفظ ببرودتها أو حرارتها حتى يتناولها الضيوف.
  • تتيح تلك الطريقة للضيوف الحرية الكاملة في اختيار الطعام المفضل لديهم، وبالكميات التي يريدونها دون أي حرج، ودون إهدار الكثير من كميات الطعام.

شاهد أيضًا: طرق تقديم الطعام على السفرة في المناسبات والحفلات

بهذا ينتهي مقالنا عن طرق تقديم الطعام الطريقة العائلية، والذي تعرفنا خلاله على أكثر من طريقة لتقديم الطعام في المناسبات المختلفة، وفي الختام نتمنى أن ينال المقال إعجابكم.