طرق تنمية التفكير الابداعي عند الاطفال

كتابة layla - تاريخ الكتابة: 18 فبراير 2021 , 14:02
طرق تنمية التفكير الابداعي عند الاطفال

طرق تنمية التفكير الابداعي عند الاطفال هو إحدى الوسائل التي تتبعها المؤسسات التعليمية الحديثة، كما يتوجب على الوالدين أتباعها أيضًا في تربية أبنائهم من أجل تنمية إبداعهم بشكل جيد، بالإضافة أيضًا إلى تنمية مهاراتهم العقلية والفنية في آن واحد، مما تساعد طفلك في إخراج أجمل ما لديه من مواهب.

طرق تنمية التفكير الابداعي عند الاطفال

من أجل التعرف على أهم طرق تنمية التفكير الابداعي عند الاطفال هما التفكير والأبداع:

التفكير

أن عملية التفكير هي عبارة عن استخدام لتجارب سابقة لنا أو لغيرنا، في حل المشكلات، وذلك من أجل تسهيل الحياة وبشكل أفضل للحصول على أقصى مستويات الراحة والرفاهية.

حيث تحتوي عملية التفكير على جانبين هامين، وهما كالتالي:

  • التفكير الناقد: وهو المنطق ومقدرة الفرد على التحليل والربط بين الأفكار والنقد العام لكل الأفكار.
  • التفكير الإبداعي: وهو القدرة على توليد أفكار جديدة إبداعية وحصرية لصاحبها فقط، وهو الابتكار للأفكار التقليدية، وتحويلها إلى أفكار إبداعية قد تكون غير موجودة.

الإبداع

ويعرف الإبداع بأنه أنشاء الأشياء على غير مثال لها، أي الأشياء الغير تقليدية، أو الحصول على الأفكار من العدم، ويعرف بأنه عبارة عن عمليات عقلية متتالية، وذلك من خلال توفير الإمكانيات الموجودة أمامنا في البيئة المحيطة.

والتي يتم استخدامها لخلق الأشياء الجديدة والتي تسمى ابتكارا، ومما لا شك فيه أن أهداف التربية السليمة هو وجود أفراد مبادرين مبتكرين ومستكشفين ومبدعين.

بالإضافة إلى الوسائل الأخرى التي تساعد الطفل في تنمية التفكير الإبداعي، ومنها الفنون المختلفة كالرسم والتشكيل، وكذلك قراءة القصص والروايات، والجلسات التي تنمي المهارات الفكرية.

شاهد أيضًا: طرق تعزيز السلوك الإيجابي لدى الأطفال

تنمية مهارات التفكير عند الأطفال

تتنوع طرق تنمية التفكير الابداعي عند الاطفال إلى العديد من الطرق والوسائل الحديثة والتي منها ما يلي:

الصور والرسومات

تعتبر الصور والرسومات هي إحدى المصادر التي تثير الاهتمام والتأمل للطفل، وتساعده أيضًا إلى اطلاق عنان الطفل، ولذلك فيجب أن يقوم الوالدين بعرض الصور على أولادهم في السن الصغير، كما يجب أن نترك الصغار يتحدثون عن تفاصيلها ومحتواها، والسماع اليهم جيدًا، حتى يقومون بإخراج ما لديهم من أفكار عن الصور.

بالإضافة إلى توفير الصور الغير ملونة، والطلب من الطفل أن يقوموا بتلوينها، فأن ذلك يساعد الطفل أن يقوم بشرح ما يراه تفكيره، فإختياره لتلوين أجزاء معينة في الصور بألوان خاصة، يدل على ما يراه عقله للصورة، كما يمكنك أن تقوم بسؤال طفلك، عن الأشياء المهملة في الصورة، أو بشرح التفاصيل الدقيقة جدا، والتحدث عنها، وتسأله عن سبب وجودها في الصورة، وتتعرف على إجابة الطفل على ذلك، مما يساعده في تنمية مهاراته الفكرية بشكل جيد.

القصص والحكايات

تعتبر القصص والحكايات، هي أكثر الأشياء التي تستحوذ على عقل الطفل، بل أنها تجعل خياله يسرح إلى العنان، ويجب أن نختار قصص هادفة ونقدمها للطفل، والتي تحتوي على مجموعة من الأفكار التي تدعوه للتأمل، وتدعوه للتفكير والتعرف على التفريق بين الخطأ والصواب، والحق والباطل، والممنوع والمقبول.

فيجب أن نقدم القصة للطفل كاملة، بمعنى أن تكون متكاملة العناصر من أبطال القصة، لكي يستطيع الطفل مشاركتها معك بشكل فعلي، وبعدها يمكنك أن تقوم بعرض مجموعة من الأسئلة ومن خلال أجوبته على الأسئلة تتعرف على مدى وجهة نظر الطفل ونقده لها.

جلسات توليد الأفكار

  • قد تتم هذه الجلسات أما مع المعلم، أو مع الوالدين أو مع طبيب التخاطب والتصحيح السلوكي للطفل، وهو بأن يتم الجلوس مع الطفل وتركه يتحدث عن نفسه وعن أفكاره.
  • والتحدث عن أكثر الأفكار التي يستحوذ عليها عقل الطفل، والتعرف على أكثر ما يشغل باله، كما يمكنكم مشاركة الطفل العديد من الاحاديث المختلفة التي تخص الأسرة، أو تخص المدرسة.
  • ويجب عند حديث الطفل أن لا يتم مقاطعته مهما كانت لغة الحديث، ويجب أن لا يتم السخرية منه تحت أي ظروف.
  • ويجب جيدًا احترام عقل الطفل، بل مشاركته في الألعاب والأفكار التي يرغب في تنفيذها أثناء اللعب، فأن كل هذا يعطي الطفل تطورا فكري وإبداعي كبير ومميز.

شاهد أيضًا: أسهل طريقه لحفظ جدول الضرب كامل للاطفال بالعربي وأفكار لحفظ جدول الضرب

طرق تنمية التفكير الابتكاري

من أهم طرق تنمية التفكير الابداعي عند الاطفال وأيضًا تنمية التفكير الابتكاري لديه هو اتباع ما يلي:

  • يجب الاستماع إلى أكبر قدر ممكن من الأفكار، وجعل الطفل في حالة تفكير دائم، حيث أن كثرة التفكير عند الطفل تساعد على تطوير عقل الطفل بشكل جيد.
  • الاحتفاظ بالتعليقات على الأفكار المطروحة، والاهتمام بها واحترام وجهة نظره أي أن كانت، وعدم مقابلة رايه بسخرية.
  • يعمل الوالدين والمعلمون في الاهتمام بالبناء على الأفكار المقترحة.
  • اختيار أفضل الأفكار الموجودة لدى الطفل، ومحاولة تنفيذها، وإظهار أنك مهتم بكل ما يخص الطفل.

أفكار تساعد على تنمية مهارات الطفل

توجد العديد من الأفكار التي تساعد في الحصول على طرق تنمية التفكير الابداعي عند الأطفال بشكل جديد وحديث وهي كالتالي:

الرسم

  • يعتبر الرسم هو أحد الوسائل الفعالة، والتي تساعد الطفل على إيجاد التفكير الإبداعي، والتي تجعل من فكرة الطفل شيء ملموس ومرئي أمام العين.
  • حيث أن الطفل لا يستطيع التعبير عن نفسه بشكل شفهي، ويعد الرسم وسيلة جيدة وفعالة للتخلص من الاضطراب النفسي عند الطفل، كما أنه وسيلة لإخراج الأفكار المكبوتة لدى الطفل.
  • ومن خلال الرسم يقوم الطفل بتوليد العديد من الأفكار والتخلص من كل ما يشعر تجاه بالحزن الشديد، كما أن الرسم يعرف في الاختبار الاسقاطي بأنه وسيلة تعبير فعالة عن ما يدور في ذهن الطفل.

شاهد أيضًا: عبارات عن السلوك الايجابي للطالبات وأفكار عن تعزيز السلوك الايجابي

إطلاق النكت والأحاجي

  • اللعب مع الطفل من خلال إطلاق النكت والفوازير المضحكه، فإنها ذات دور كبير وأساسي في توسيع خيال الطفل، كما أنها تزيد من تخيل الطفل وجعله يعتبر شفهي عن ما بداخله.
  • كما أن من خلال تعبيرات وجه المعلم أو الوالدين في الفاء النكت والفوازير تثير انتباه الطفل بشكل جيد، بالإضافة إلى التعرف على طرق الإلقاء والنظرات والتمثيل، التي تجعل الطفل يتخيل الإجابة سريعًا، بل ويتوصل إليها سريعًا.
  • وقد تكون كل هذه المهارات، تكسب الطفل قدرته على الفهم والاستيعاب والطلاقة اللغوية والتعبير، وتساعد في نفس الوقت توليد الأفكار وابتكارها، وأن يقوم الطفل بالربط بين الأحداث، وتساعد على وجود عاملين التشويق والإثارة والاهتمام.

الألعاب والتركيبات

  • تعتبر الألعاب التي تتعلق بالفك والتركيب هي من أهم طرق تنمية التفكير الابداعي عند الاطفال والتي تتمثل في المكعبات، والتي تحتاج إلى أفكار وترتيبها وتنظيمها.
  • وهي من الأشكال الرائعة والجميلة لتنمية قدرات الطفل، على الأفكار والإبداع والابتكار، حيث يستطيع الطفل أن يختار فكرة معينة، والقيام بتنفيذها على الفور، مثل بناء بيت، أو عمل سيارة، أو عمل ميناء كبير ووضع المكعبات كالبضائع.
  • فهذه الألعاب تعلم الطفل تنفيذ التصاميم المختلفة، مما يجهل هذه الألعاب أفضل الألعاب التربوية الهادفة، وهي أعمال الذهن وتنشيط القدرات الإبداعية عند الطفل.

طرق تنمية التفكير الابداعي عند الاطفال هي أحد الوسائل الجيدة والحديثة، والتي تساعد أطفالنا في بناء أفكار هادفة، بالإضافة إلى أنها تزيد من ذكاء الطفل، وجعله طفل مميز، حيث أنها تساعد على تنمية مهارات الطفل بشكل جيد، وتزيل كل العوائق التي تجعل الطفل غير معبرًا، بالإضافة إلى أنها تساعد على تحسين حالة الطفل النفسية.