طريقة استخدام العصفر

كتابة ريم بركات - آخر تحديث: 18 أغسطس 2020 , 23:08
طريقة استخدام العصفر

يتساءل الكثيرون عن طريقة استخدام العصفر ، لما له من فوائد عظيمة واستعمالات كثيرة في عدة مجالات كالمجال الطبي والتجاري والتجميل، حيث يحتوي على صبغات تستعمل في تلوين الأقمشة وتحضير مستحضرات العناية بالجمال، ويوفر للبشرة بشكل خاص ترطيب جيدا فيجعلها أكثر نعومة ونضارة، كما ويستخرج من هذا النبات زيت تصنع منه السمنة ويمكن إضافته للسلطات ويمكن أيضا إذابة الطلاء به.

ما هو العصفر 

يعرف العصفر بال Carthamus وهو اسم مستعار من اللغة العربية يعني الجذر السامي أو “صبغ”، وهو نبات منخفض يبلغ ارتفاعه 60 سم وله زهور يشبه الزعفران إلى حد كبير، موطنه الأصلي مصر حيث كان معروفا منذ العصور القديمة واستخدمه المصريون كصبغة تتدرج ألوانها من الأصفر إلى الأحمر توضع على الشرائط المحيطة بالموميات لمنع تعفنها.

تحتوي أزهار العصفر على مواد تلوين (كرتامين أصفر و كارتامون أحمر) وتستخدم لتلوين الحرير والملابس الصينية مثل فساتين بونز، والجدير بالذكر أنه لا يوجد حاليًا سوى عدد قليل جدًا من محاصيل هذا النبات، حيث يتم العثور عليه في بعض الأحيان، وإعادته إلى في الأراضي التي ينمو ويتكاثر فيها، أما بذوره فهي بحجم حبة الشعير الكبيرة، بيضاء أو بنية اللون مع خطوط رمادية، بنية أو سوداء، حيث يتم انتاج زيوت منها صالحة للأكل والتدليك، وهي زيوت يتم دمجها أحيانا مع منتجات ومستحضرات العناية بالشعر، كما أنها تدخل في التركيبة الكيميائية لصناعة الورنيش والدهانات، ليس هذا فقط بل هي أيضا مخصصة لإطعام الطيور، وخاصة الببغاء، و طريقة استخدام العصفر تختلف بحسب الاستعمالات التي يدخل فيها هذا النبات.

اقرأ أيضًا: فوائد النعناع للاعصاب

طريقة استخدام العصفر

تعتمد طريقة استخدام العصفر على الغرض من استعماله، فيمكن استخدامه بالأشكال التالية:

  • استخلاص زيت العصفر: حيث يساعد زيته في الحفاظ على صحة البشرة والشعر والوقاية من مختلف المشاكل التي تضر بهما، كما يستعمل لتدليك الجسم وتنشيط الدورة الدموية من الرأس حتى القدمين، إضافة إلى وضعه على السلطات فهو صالح للأكل.
  • شاي العصفر: يمكن تحضير شاي العصفر من خلال نقع أزهار هذا النبات في الماء أو غليها وشربها للحصول على فوائد للصحة العامة، كما يمكن شطف الشعر به واستخدامه كغسول للبشرة.
  • استخدام هذا النبات في صورته الطبيعية، حيث أن طريقة استخدام العصفر كما تمثل واحدة من أبسط طرق استغلاله واستخلاص فوائده وذلك بإضافته كنوع من البهارات على الأكل أو إدخاله في وصفات أقنعة الوجه، الجسم والبشرة
  • استخدام حبوب العصفر: ويمكن في هذه الحالة إطعام بذور هذا النبات للطيور وتغذيتهم بها.

فوائد العصفر 

تتعدد فوائد العصفر الصحية والجمالية بشكل خاص، وتشمل هذه الفوائد العديد من الجوانب الجمالية والصحية:

فوائد العصفر للبشرة والشعر

  • ترطيب وتغذية البشرة، حيث أنه يتغلغل بسرعة في الجلد ليحميه بفعالية كبيرة ويحارب علامات الشيخوخة.
  • يفيد في التدليك، فهو لطيف على الجلد وله العديد من الخصائص العلاجية.
  • يمكنك وضعه كقناع على الشعر، خاصة على الأطراف الجافة، و للعناية المركزة للشعر شديد الجفاف يتم تطبيقه على الجذور والأطراف ثم يدلك الشعر جيدا ويلف بمنشفة ساخنة ويترك طوال الليل ثم يغسل في الصباح بالشامبو.
  • يوفر زيت العصفر تأثيرًا مذهلاً ضد تهيج البشرة، وبالتالي فهو يساعد في محاربة الاحمرار والالتهابات الجلدية.
  • يمكنك وضعه على الوجه كـ “كريم ليلي” لتحسين ملمس البشرة وتنعيمها.
  • يمكنك أيضًا استخدامه لإزالة المكياج.
  • محاربة الهالات السوداء ،يوضع زيت العصفر على المنطقة المحيطة بالعينين كل ليلة، إذ أنه يعزز تدفق الدم في الأوعية الدموية ويحارب ظهور الهالات السوداء بفضل فيتامين ك الموجود فيه.
  • على الرغم من أنه أكثر ملاءمة للبشرة الجافة، إلا أن زيت العصفر يساعد في محاربة حب الشباب بما له من خصائص شفائية وبالتالي يحد من ظهور الندبات على الجلد، و يسمح للبشرة بتجديد خلاياها بسرعة أكبر.

فوائد العصفر للصحة العامة

تتركز معظم فوائد  العصفر للصحة العامة بشكل خاص في الزيت الذي يستخرج منه حيث انه يحتوي على الأوميجا 6 والتي لها فوائد كثيرة ومنها:

  •  يعمل علي تنظيم مستوي الكوليسترول بالجسم والقضاء على الكوليسترول الضار وتقليل الإصابة بأمراض القلب مثل الجلطة والسكتة القلبية.
  • يعمل على تنظيم مستوى الجلوكوز في الدم وعلاج مرض السكري والوقاية منه.
  • يعمل أيضا على تنظيم الهرمونات أثناء الدورة الشهرية ويقلل من الآلام دون وجود آثار جانبية، ولما يحتويه العصفر من مواد عالية القيمة تجعله يعمل علي تقوية المناعة وحماية الجسم من التعرض لكثير من الأمراض.
  • يعتبر  العصفر  من أفضل المهدئات لأنه يحتوي على الزيت الذي يعمل على توازن الأعصاب داخل الجسم ويعمل على علاج الخوف لدى الصغار والكبار، كما أنه يحتوي على الفسفور الذي يساعد في علاج الأمراض المختلفة مثل تقلص العضلات والتعب الشديد.
  • على الساقين ، ينشط زيت العصفر تدفق الدم إلى الساقين ويساعد على الحد من تأثير “الأرجل الثقيلة”.

اقرأ أيضًا: النعناع لعلاج الاعصاب والصرع

فوائد العصفر في التخسيس

يعتبر طريقة استخدام العصفر في التخسيس الحل المثالي لفقدان الوزن حيث أن زيت العصفر الذي يحتوي على مادة الأوميجا 6 يعتبر من الزيوت النباتية التي يمكن اضافتها على الطعام فهذه المادة تعمل علي انقاص الوزن والتخسيس.

تختلف طريقة استخدام العصفر باختلاف الغرض من استعماله، وكما ذكرنا سابقا في هذا المقال أن استخداماته عديدة ومتنوعة بين المجال الطبي، الوقائي والجمالي وحتى التجاري والصناعي، ولكن ما يميز هذا النبات في الواقع هو الخصائص الهائلة التي يمتلكها والتي تظهر في مختلف الفوائد التي تنتج عن استخدامه سواء كزيت، شاي أو صبغة.

85 مشاهدة
تم التصميم والتطوير بواسطة اتش فى اى بى اس