طريقة حساب النسبة المئوية بالحاسبة

كتابة husam - آخر تحديث: 31 أكتوبر 2020 , 20:10
طريقة حساب النسبة المئوية بالحاسبة

طريقة حساب النسبة المئوية بالحاسبة، سؤال شائع، فكثيراً ما نحتاج حساب النسبة المئوية لنسبة ما، فكيف هي طريقة حساب النسبة المئوية، وما هي النسبة المئوية، هذا ما نسجيب عنه في هذا المقال بإجابة تفصيلية و دقيقة مع ذكر لبعض الامثلة العملية.

ما هي النسبة المئوية

هي طريقة لتعبير عن عدد على شكل كسر من مئة و يكون مقامه يساوي 100، ويرمز للنسبة المئوية عادة بعلامة النسبة المئوية المعروفة %، تستخدم النسبة المئوية بكثرة في الحياة اليومية، فالمصارف تستخدمها لحساب الفوائد على المدخرات والقروض كما أن الضرائب تحسب بطريقة النسب المئوية من الدخل والأسعار ومقادير أخرى.

وكثيرًا ما يكتب العلماء نتائج ملاحظاتهم وتجاربهم في شكل نسب مئوية، وفي لعبة البيسبول تبنى مواقف الفرق ومعدلات إصابات الكرة تبنى على النسب المئوية، وفي بطاقات الملبوسات تستخدم النسب المئوية كثيرًا لتبيان نسب الخيوط المختلفة في النسيج، ومنذ مئات السنين وإلى يومنا هذا وعالم التجارة يستخدم لفظ في المائة فكثيراً ما نسمع عن خصومات تجارية بالنسبة المئوية.[1]

طريقة حساب النسبة المئوية بالحاسبة

يتم حساب قيمة النسبة المئوية بضرب القيمة الرقمية للنسبة في 100، وعلى سبيل المثال لإيجاد 50 تفاحة حمرا كنسبة مئوية من أصل 1250 تفاحة، سيتم تقسيم 50 تفاحة على 1250 تفاحة وبعدها سيضرب الناتج ب100 وللتعبير عنها رياضياً تكون:[2]

نسبة التفاح الاحمر= (العدد الكلي للتفاح/عدد التفاح الاحمر)×100
نسبة التفاح الاحمر= (50/1250)×100
نسبة التفاح الاحمر= (0.04)×100
نسبة التفاح الاحمر= 4%

ونلاحظ أن الناتج كان 4% وهذا يعني انه ومن بين كل 100 تفاحة يوجد 4 تفاحات حمراء، وعند ضرب النسبة المئوية لعدد التفاح الاحمر 4% بالعدد الكلي للتفاح نجد أن الناتج يكون :

(100/نسبة التفاح الاحمر)× عدد التفاح الكلي= عدد التفاحات الحمراء
(4/100)×1250=50

وهذا ما سيوضح لك معنى النسبة المئوية بالتفصيل، نلاحظ انه عن ضرب النسبة المئوية يتم اولا قسمتها على 100 ونلاحظ ايضاً انه لا يوجد وحدة للنسبة المئوية.

استخدامات النسبة المئوية

إن استخدام النسب المئوية وتفسيرها له العديد من التطبيقات الواقعية ومنها: [3]

  • معرفة “كم” باستخدام النسبة المئوية
    تساعد قيمة النسبة المئوية في حساب المبلغ أو الرقم الذي يتحدث عنه المرء بالضبط، على سبيل المثال لنفترض أن محمد ينفق 60٪ من راتبه، وهذا يعني أن محمد ينفق 60 دينار لكل 100 دينار كان يكسبها.
  • مقارنة الكسور
    يمكن تحويل الكسور إلى نسب مئوية لإنشاء صورة بسيطة للمقارنة، يكون هذا مفيداً بشكل خاص عندما تكون قيم المقام لكسرين غير متطابقة.
  • إيجاد النسبة المئوية للزيادة أو النقصان
    هذا التطبيق لاستخدام النسبة المئوية مهم بشكل خاص في تحليل أو مقارنة الأداء والتقدم، ويصبح التطبيق أكثر فائدة بشكل خاص عندما يكون المعيار الأساسي للمقارنة مختلفاً.

وفي نهاية هذه المقالة نكون قد تعرفنا على طريقة حساب النسبة المئوية بالحاسبة، وتعرفنا ايضاً على اهمية النسبة المئوية واهم استخدامتها في حياتنا التطبيقية.

المراجع

  1. ^ bbc.co.uk , What is a percentage? , 31/10/2020
  2. ^ helpingwithmath.com , Calculating percentages , 31/10/2020
  3. ^ toppr.com , Applying Percentages in Real Life , 31/10/2020