علاج الكحة المستمرة بطرق طبيعية

كتابة كُتاب مقالاتي - آخر تحديث: 16 سبتمبر 2020 , 23:09
علاج الكحة المستمرة بطرق طبيعية

يعتمد علاج الكحة المستمرة بطرق طبيعية في الأساس على معرفة سبب هذه الكحة، حيث يتعرض الكثير إلى الإصابة بأمراض الجهاز التنفسي كالسعال والبرد والأنفلونزا، وينقسم السعال إلى نوعين السعال الرطب والسعال الجاف، وكل منهما يسبب تعب كبير.

قد يكون استخدام الطرق الطبيعية في علاج الكحة المستمرة أفضل من استعمال الأدوية، حيث أن السعال والكحة يهيج الحلق ويسبب للمريض إزعاج، وفي هذه المقالة سوف نتعرف على علاج الكحة المستمرة بطرق طبيعية.[1]

علاج الكحة المستمرة بطرق طبيعية

أصبح من السهل صنع شراب لمعالجة السعال في المنزل، كما يكفي استخدام مكونات قليلة موجودة في المنزل بشكل مستمر، ومن أسهل هذه المشروبات:

مشروب عصير الليمون والعسل مع رشة من الفلفل الحار، حيث أن عصير الليمون يعطي دفعة قوية من فيتامين c المسئول عن تنظيم المناعة، والعسل المسؤول عن حماية وتهدئة الأنسجة ضد التهييج.

كما يساعد الفلفل الأحمر في زيادة تدفق الدم إلى المنطقة المصابة، وعليه يعزز من تسريع عملية الشفاء.[2]

طرق علاج الكحة بالأعشاب الطبيعية

هناك مجموعة من الأعشاب الطبيعية المستخدمة في علاج الكحة المستمرة، والتي من أهمها:

  • عسل النحل: يعد عسل النحل من أهم العلاجات المنزلة المستخدمة في الحد من السعال و علاج الكحة المستمرة بطرق طبيعية، وذلك عن طريق خلط ملعقتين من العسل مع ملعقة صغيرة من الماء الفاتر، ويفضل استخدام المزيج مرتين بشكل يومي.
  • الزعتر: يحتوي الزعتر على المواد المضادة المأكسدة التي تساعد في علاج السعال والتهاب الحلق والشعب الهوائية، وذلك بإضافة ملعقتين صغيرتين من الزعتر المجفف مع كوب من الماء الساخن، وتركه منقوعاً لمدة 10 دقائق ثم تناوله.
  • السوائل الدافئة: يمكن التخفيف من أعراض البرد والعطس وسيلان الأنف والسعال عنطريق استخدام السوائل الدافئة، والتي تساعد في التخفيف من أعراض التهاب الحلق والكحة.
  • الزنجبيل: يساعد الزنجبيل على التخفيف من السعال، نظراً لاحتوائه على خصائص مضادة للالتهاب والتي تخفف من الألم والغثيان، فيقوم بالتخفيف من الأغشية في الشعب الهوائية، والتي يساعد في التقليل من السعال.
  • الغرغرة بالماء والملح: يساهم الماء بالملح في تخفيف الألم الناتج عن السعال، كما يساعد في طرد البلغم العالق في الممرات الهوائية، لذا فإن استخدام الماء الدافئ في الغرغرة يقلل من السعال ويرطب الحنجرة.

أسباب الإصابة بالكحة المستمرة

يوجد العديد من الأسباب المؤدية للإصابة بالسعال، والتي من أهمها:

  • عدوى الجهاز التنفسي: تعد من أكثر الأسباب شيوعاً، وتستمر لبضعة أيام، وقد يحتاج المريض في هذه الحالة إلى مضاد حيوي مناسب للتخلص من هذه العدوى.
  • الربو: يعتبر من الأمراض المزمنة التي تصيب الشعب الهوائية، والتي تؤدي إلى ضيق الشعب الهوائية الذي ينقل الهواء للرئتين، والتي ينتج عنها العديد من الأعراض كالسعال وصعوبة التنفس.
  • التدخين: يعد التدخين من الأسباب الشائعة للكحة المستمرة والسعال.
  • تناول بعض الأدوية: هناك العديد من الأدوية المسببة للسعال كواحدة من الآثار الجانبية، كالأدوية المستخدمة في أمراض القلب وعلاج ارتفاع ضغط الدم.
  • أسباب أخرى: كالإصابة بمشاكل وحالات صحية خطيرة، ومشاكل في الحبال الصوتية، كفشل القلب والانسداد الرئوي، وغيرها.[3]

السعال ما هو إلا عملية طبيعية تحدث في الجسم، مسئولة عن إزالة المخاط والمواد من الممرات الهوائية العليا والرئتين نتيجة إصابة الرئتين، وبالرغم من شدية السعال، فهناك علاج الكحة المستمرة بطرق طبيعية يساعد في القضاء على الكحة.

المراجع

  1. ^ medlineplus , Cough , 7-5-2019
  2. ^ verywellhealth , 10 Home Remedies for Dry Cough , April 22, 2020
  3. ^ healthline , https://www.healthline.com/health/allergies/best-natural-cough-remedies#probiotics , April 12, 2016