علاج تساقط الشعر الوراثي

كتابة Hager - تاريخ الكتابة: 22 ديسمبر 2020 , 21:12 - آخر تحديث : 25 ديسمبر 2020 , 01:12
علاج تساقط الشعر الوراثي

علاج تساقط الشعر الوراثي يعتمد على أساليب ووسائل طبية معينة، لأن مرض الصلع الوراثي من أكثر الأسباب شيوعًا وراء تساقط الشعر وأكثرها تعقيدًا، ففي هذه الحالة يتم تساقط الشعر بشكل طبيعي نتيجة العامل الوراثي، حيث تتناقل جينات الوراثة من الآباء إلى الأبناء، والذي يتمثل في حدوث تغيرات أو اضطرابات في مستويات الهرمونات الذكورية المسؤولة عن نمو الشعر.

ما هو مرض تساقط الشعر الوراثي

تساقط الشعر الوراثي أو الذي يعرف بالصلع الوراثي من أشهر الأمراض التي تصيب الشعر ويعاني منها العديد من الرجال والنساء على حد سواء، فهو حالة طبيعية تنتج عن مزيج من العوامل الوراثية، واضطرابات مستويات هرمون التستوستيرون الذكري، وحدوث تغيرات في الدورة الطبيعية لنمو الشعر، مما يتسبب في ضعف الشعر وقلة نموه، وبالتالي يؤدي إلى الشعر الخفيف والشعر القصير، ليصل إلى وقف نمو الشعر نهائي والإصابة بالصلع[1].

تساقط الشعر الوراثي عن الرجال

يعتبر الرجال من أكثر الفئات التي تعاني من مرض تساقط الشعر الوراثي أو مرض الصلع الذكري ويصاب به الرجال عندما يبلغون سن الثلاثين تقريبًا، ولكنه من الممكن أن يتعرض لإصابته الرجال في أي عمر بعد سن البلوغ، حيث تؤثر الجينات الوراثية على حساسية فروة الرأس لهرمون ديهدروتستوتيرون الذي يقوم بتقصير مرحلة نمو الشعر، مما يجعل بصيلات الشعر أقل استجابة للهرمون، وبالتالي ينتج عنه شعر قليل وخفيف.

تساقط الشعر الوراثي عند النساء

كما تعاني النساء أيضًا من مرض تساقط الشعر الوراثي ويطلق عليه علميًا مرض الصلع النمطي الأنثوي، ويمكن أن تصاب به السيدات في اي مرحلة من عمرهن، ولكن في الحالات الأكثر شيوعا تبدأ الإصابة به عقب انقطاع الطمث، أو عند البلوغ لسن اليأس، ويصبح ملحوظ بصورة أكبر في سن الأربعين، ويحدث هذا المرض تحت تأثير الوراثة وهرمونات الأندروجين التي تؤدي إلى إنتاج شعر أقل وأخف[2].

علاج تساقط الشعر الوراثي

في حالة المعاناة من فقدان الشعر وتساقطه في الحالة الوراثية، يمكنك الاعتماد على بعض الأساليب العلاجية التي تعمل على إبطاء عملية تساقط الشعر، والحد من خسارته أكثر، ومن أهم تلك الوسائل التي تساهم في علاج تساقط الشعر الشديد هي:

  • زراعة الشعر: من أفضل الطرق الطبية المعالجة لحالات تساقط الشعر الوراثي، حيث يتم العلاج من خلال أخذ شعر من منطقة مقاومة لتساقط الشعر، ثم يتم زرعها في المناطق المصابة بالصلع من خلال تقنيات طبية حديثة.
  • ديرما رولر: من إحدى الوسائل الطبية المكافحة لأعراض تساقط الشعر والصلع الوراثي، فهي تستخدم لتحفيز نمو الشعر من خلال زيادة تدفق الدورة الدموية إلى بصيلات الشعر، وتنشيط عملية تجدد البشرة بشكل طبيعي.
  • عملية نقل اللوحات الشعرية: وهي من الأساليب الطبية الفريدة التي يتم اللجوء إليها لعلاج تساقط الشعر الوراثي، حيث تتم من خلال نقل طبقة من الجلد ذات نمو شعر جيد أقل أهمية ومقاومة لتساقط الشعر، إلى منطقة الصلع المصابة بفروة الرأس.
  • حقن البلازما: كما من الممكن محاربة الصلع الوراثي من خلال استخدام حقن البلازما للشعر الفعالة في تحفيز إنتاج فروة الرأس للكولاجين المسؤول عن نمو الشعر، كما تساهم في تثبيط الهرمون المسبب لتساقط الشعر، حيث تحتوي هذه الحقن على سائل البلازما المكون من الأيونات الغير عضوية، والبروتينات، والغازات المذابة، والماء، والمواد العضوية.
  • التقليل من فروة الرأس: وهذه وسيلة جراحية يتم الخضوع لها في الكثير من الحالات التي تعاني بشدة من الصلع الوراثي، فهي تعتمد على إزالة طبقات من الجلد الأصلع عن طريق الجراحة، من أجل تقليص حجم البقعة الصلعاء.

علاج تساقط الشعر الوراثي بالأدوية

هناك مجموعة من الأدوية والعقاقير الطبية التي تستخدم في علاج مشكلة تساقط الشعر الوراثي منها[3]:

عقار فيناسترايد Minoxidil

كما يعد هذا العقار الطبي واحد من أهم الأساليب العلاجية لمشاكل تساقط الشعر الوراثية، فهو يعمل على وقف تساقط الشعر بصورة فعالة، من خلال دوره في الحد من تحويل هرمون التستوستيرون إلى ثنائي هيدروتستوستيرون، وبالتالي لا تتأثر بصيلات الشعر بهذا الهرمون ولا تتساقط أو تتقلص، ويفضل الاستمرار على تناول دواء الفيناسترايد لمدة 6 أشهر هذا بالنسبة للرجال، أما النساء فيُحذر عليهن عدم استخدامه كعلاج لتساقط الشعر.

غسول المينوكسيديل Finasteride

هذا العلاج الدوائي من أفضل العقاقير الطبية الفعالة في علاج تساقط الشعر وخاصة في حالة تساقط الشعر الوراثية، وهذا عند استخدامه في المراحل المبكرة من فقدان الشعر، حيث يعمل على إبطاء تساقط الشعر، والحد من الصلع، ويتوفر هذا العلاج في الصيدليات بعدة أشكال مختلفة، فهناك أقراص مينوكسيديل التي تستخدم بجرعات منخفضة، وهناك غسول مينوكسيديل الموضعي الذي يستخدم مرتين يوميا لمدة 6 أشهر، وذلك من خلال تدليك فروة الرأس به مع التركيز على المناطق المصابة بالصلع.

أقراص بروبيكيا Propecia

ومن الوصفات الطبية الفعالة أيضًا في علاج تساقط الشعر الوراثي عند الرجال هي أقراص دواء بروبيكيا، والتي تمنع من تكوين هرمون ديهيدروتستوستيرون الذي يؤثر على نمو الشعر، وبالتالي لا تتأثر بصيلات الشعر بهذا الهرمون المتحول وراثيا من هرمون التستوستيرون.

عقار سبيرونولاكتون Spironolactone

هذا الدواء يستخدم كأحد العلاجات الدوائية الطبية لحالة تساقط الشعر الوراثية عند النساء بشكل خاص، فهو يمنع من جسم المرأة من إفراز الهرمونات الأندروجينة التي تتسبب في فقدان وخسارة الشعر، كما يحفز من إعادة نمو الشعر بصورة طبيعية لدى النساء.

كيف يمكنني منع تساقط الشعر الوراثي

كما يمكنك محاربة تساقط الشعر الوراثي وعلاج تساقط الشعر وتكثيفه وزيادة نموه من خلال عدة طرق متنوعة ما بين الأساليب الطبية، والوسائل الطبيعية المعالجة لفقدان الشعر، أو اتباع عدة نصائح هامة تساعد في وقف تساقط الشعر الوراثي إلى حد كبير، منها؛

  • الإعتماد على تناول الأطعمة البروتينية التي تعزز من إنتاج الشعر الطبيعي، مثل الأسماك والبيض والفول والمكسرات والدجاج.
  • عدم اعتماد النساء على تسريحات الشعر الضيقة التي تتسبب في شد الشعر مثل الضفائر أو الكعك أو ذيل الحصان.
  • تجنب استخدام المعالجات الحرارية المفرطة، وعدم استخدام كريمات الشعر المعطرة لاحتوائها على مواد كيميائية ضارة.
  • استخدام بعض الأنواع من بخاخات الشعر لعلاج تساقط الشعر الوراثي، فهي تعمل على تثبيط الهرمونات التي تؤثر على نمو الشعر، وإبطاء عملية تساقط الشعر.
  • كما من الممكن استخدام الشامبوهات المخصصة لعلاج الصلع الوراثي، فهي تمنع من إنتاج هرمون ديهيدروتستوستيرون الذي يتسبب في سقوط الشعر.
  • ويمكن أيضًا الاعتماد على زيت الخروع كوسيلة طبيعية مضادة لتساقط الشعر، والعمل على زيادة نمو الشعر من خلال قدرته المذهلة في زيادة إفراز مركب البروستاجلاندين المحفز لنمو بصيلات الشعر.
  • كذلك يستخدم زيت الزيتون كأفضل العلاجات الطبيعية للتخلص من مشكلة الصلع الوراثي، ونفس الأمر ينطبق على زيت جوز الهند وزيت اللوز وزيت الروز ماري.
  • كما أشارت الدراسات إلى أن الثوم من الطرق الطبيعية الفعالة جدًا في علاج تساقط الشعر الشديد عند الرجال والنساء، لاحتوائه على مركب الأليسين ومضادات حيوية للالتهابات والفطريات.

وفي الختام نكون انتهينا من عرض كافة الطرق المستخدمة في علاج تساقط الشعر الوراثي أو الصلع الوراثي، كما وذكرنا أهم الأدوية الطبية المعالجة لهذه الحالة الوراثية لتساقط الشعر، وأبرز الوسائل الطبية الحديثة التي تعالج هذه المشكلة المزعجة، كما وتعرفنا معكم على أهم النصائح التي يجب اتباعها لمحاربة الصلع الوراثي ووقف تساقط الشعر.

المراجع

  1. ^ healthnavigator , Hereditary hair loss , 20/12/2020
  2. ^ Healthline.com , Female Pattern Baldness (Androgenic Alopecia): What You Should Know , 20/12/2020
  3. ^ webmd , How To Fight Genetic Hair Loss , 20/12/2020