علاج تساقط الشعر للرجال بالثوم

كتابة Hager - تاريخ الكتابة: 20 ديسمبر 2020 , 20:12
علاج تساقط الشعر للرجال بالثوم

علاج تساقط الشعر للرجال بالثوم من الوسائل الطبيعية المذهلة التي أثبتت قدرتها في التخلص من مشكلة تساقط الشعر المزعجة التي يعاني منها الكثير من الرجال، وهذا بعد الإطلاع على نتائج بعض الدراسات التي أجريت حول استخدام الرجال الذين يعانون من الصلع وتساقط الشعر الغزير للثوم خلال فترة معينة، وكانت النتيجة مبهرة للغاية والتي أشارت إلى أن الثوم لديه تأثيرات قوية على فروة الرأس، والحد من تساقط الشعر.

تساقط الشعر عند الرجال

يشتكي عدد لا حصر له من الرجال من مشكلة تساقط الشعر والتي تصل في كثير من الأحيان إلى الإصابة بالصلع أو الثعلبة، وهذا نتيجة لعدة أسباب منها تناول الأطعمة الغير صحية، ونقص في المعادن والفيتامينات، وزيادة الشعور بالتوتر والقلق، وأيضًا الإفراط في تناول المشروبات الكحولية، أو استخدام بعض أنواع من الأدوية، هذا بالإضافة إلى السبب الأكبر في زيادة تساقط الشعر عند الرجال وهو العامل الوراثي.

علاج تساقط الشعر للرجال بالثوم

الثوم من النباتات الرائعة التي تتمتع بخصائصها الطبية الفريدة بفضل احتوائه على مواد طبيعية فعالة، ومركبات كيميائية مفيدة تساهم في علاج الكثير من الأمراض الصحية والجمالية أيضًا، ويتميز الثوم بمذاقه الحار واللاذع، ورائحته النفاذة والقوية كما يجعله متعدد الاستخدامات الطبية المذهلة، وقد أثبتت دراسة علمية أجريت في عام 2007 أن الثوم من العلاجات الأساسية لمشكلة تساقط الشعر والعمل على تكثيفه وزيادة نموه، وفيما يلي سوف نتعرف معكم أهم فوائد الثوم للشعر وكيف يمكن علاج تساقط الشعر للرجال بالثوم [1]:

  • مضاد للميكروبات: يحتوي الثوم على مركب الأليسين وهي المادة الفعالة في الثوم، وتعمل كمضاد حيوي للميكروبات والفطريات والبكتيريا والطفيليات والفيروسات، مما يجعل الثوم ذات تأثير إيجابي على فروة الرأس، ويساعد في حماية الشعر من التساقط لأن بصيلات الشعر تتأثر للغاية من تراكم الجراثيم والفطريات بداخلها، وتبدأ في التساقط بغزارة.
  • إفراز الكيراتين: كما يحتوي الثوم على نسبة عالية من الكبريت الذي يقوم بدوره في بناء الخلايا الكيراتينية التي تنتج الكيراتين المكون الأساسي للشعر، مما يساعد على تحفيز نمو الشعر وزيادة كثافته.
  • مضاد للأكسدة: كما يضم الثوم عدد كبير من المواد المضادة للأكسدة التي تعمل على حماية الخلايا الكيراتينية المنتجة للكيراتين المسؤول عن نمو بناء الشعر من التلف، ومن الأشعة فوق البنفسجية الضارة.
  • مضاد للالتهابات: ومن المعروف أن الثوم غني بالمواد المضادة للالتهابات، مما يعمل على تخفيف الالتهاب والتهيج الذي يصيب فروة الرأس ويتسبب في تلف الشعر وزيادة تساقطه.

فوائد الثوم لعلاج تساقط الشعر

يعد الثوم من أفضل المكونات الغذائية المفيدة لصحة وحيوية الشعر وعلاج كافة مشاكله التي تؤثر على مظهره الخارجي، ومن أبرز فوائد الثوم لعلاج مشاكل تساقط الشعر هي؛

  • تقوية الشعر وتغذيته من الجذور مما يساعد في الحماية من تساقطه، وهذا لاحتوائه على العديد من العناصر الغذائية الهامة لصحة الشعر.
  • علاج كافة الأسباب التي تؤدي إلى تساقط الشعر من أبرزها ظهور قشور الرأس، وهذا لاحتوائه على مواد مضادة للالتهابات والفطريات.
  • هذا إلى جانب دوره في زيادة كثافة وطول ونمو الشعر لأنه من المصادر الغنية بعنصر الحديد.
  • يكافح الثوم مشكلة الصلع عند الرجال لأنه غني بالفيتامينات التي تعمل على تنشيط الدورة الدموية في فروة الرأس، مثل فيتامين C، وفيتامين B1, B2.
  • كما يحتوي الثوم على عنصر السيلينيوم الذي يمنح الشعر فيتامين E مما يساعد على تغذية الشعر وحمايته من التساقط.
  • ويعتبر الثوم من المصادر الممتازة للكثير من المعادن الثمينة التي تحافظ على صحة الشعر بشكل عام مثل معدن النحاس والمغنسيوم والكالسيوم، مما يمنع من نمو الشعر التالف أو المتقصف، ويحميه من التساقط.

كيفية علاج تساقط الشعر للرجال بالثوم

هناك أكثر من طريقة يتم اللجوء إليها لاستخدام الثوم في علاج مشكلة تساقط الشعر والصلع عند الرجال، من أشهرها؛

  • زيت الثوم: يمكن استخلاص الزيت من الثوم بعد هرسه، ثم يضاف إليه القليل من زيت الزيتون ويدلك به فروة الرأس.
  • معجون الثوم: يمكن هرس أربعة فصوص من الثوم ويضاف إليه القليل من بودرة الزنجبيل، وملعقتين كبيرتين من زيت جوز الهند، ثم يدلك به بصيلات الشعر لتعزيز الدورة الدموية، وبالتالي زيادة نمو الشعر.
  • مكملات الثوم: كما من الممكن الحصول على الثوم من خلال المكملات الغذائية الغنية بخلاصة الثوم، والموجودة على هيئة أقراص وحبوب دوائية، يتم تناولها عن طريق الفم تحت استشارة الطبيب.
  • كريم الثوم: والذي يتم تحضيره من خلال خلط ثلاث فصوص من الثوم المفروم مع القليل من بودرة القرفة، وملعقة من ماء البصل، ثم يتم توزيع الكريم على الشعر والبصيلات من الجذور، ويترك لمدة ربع ساعة قبل أن يغسل بالماء الفاتر.

وفي نهاية موضوعنا نكون أوضحنا لكم علاج تساقط الشعر للرجال بالثوم وكيفية استخدامه، وما هي أهم فوائد الثوم الجمالية لتعزيز صحة وجمال الشعر وحمايته من التساقط.

المراجع

  1. ^ Healthline , Garlic on Your Hair? What to Keep in Mind , 19/12/2020