علاج دهون الكبد بالاعشاب

كتابة Hager - تاريخ الكتابة: 19 ديسمبر 2020 , 18:12 - آخر تحديث : 3 فبراير 2021 , 02:02
علاج دهون الكبد بالاعشاب

علاج دهون الكبد بالاعشاب من أفضل الوسائل العلاجية التي يقدمها خبراء الطب البديل للتخلص من الدهون المتراكمة في خلايا الكبد، وإزالة السموم والمواد الصناعية الكيميائية التي تتسبب في نمو الدهون حول الكبد واضعاف وظائفه، حيث من الممكن أن يتسبب الكبد الدهني في حدوث التهابات وتندبات للكبد قد تصل إلى الفشل الكبدي أو التليف الكبدي.

دهون الكبد

دهون الكبد أو ما يعرف بالكبد الدهني أو التنكس الدهني الكبدي هو من الحالات المرضية الشائعة التي يعاني منها الكثير من الأشخاص، نتيجة إفراطهم في الإكثار من شرب الكحوليات وهذه في حالة الإصابة بمرض الكبد الدهني الكحولي AFLD، بينما هناك بعض الأشخاص الذين يصابون بالكبد الدهني على الرغم من عدم تناولهم للكحول، وهذه هي حالة الكبد الدهني غير الكحولي NAFLD، وتكون نتيجة تناول الدهون الغير صحية التي تتراكم في خلايا الكبد وتتسبب في التهاب الكبد وخلق الندبات[1].

أسباب دهون الكبد

هناك عدة أسباب وعوامل مختلفة وراء الإصابة بدهون الكبد غير الكحولي، منها؛

  • السمنة المفرطة.
  • ارتفاع مستويات السكر في الدم.
  • ارتفاع معدلات الدهون الثلاثية في الدم.
  • الإصابة بالتهابات وفيروسات الكبد الوبائية.
  • الإفراط في تناوله الأطعمة الدسمة والوجبات الغنية بالدهون والزيوت المهدرجة.
  • ارتفاع مستويات الحديد في الدم.
  • مقاومة الجسم للأنسولين من الأسباب التي تؤدي إلى تراكم الدهون حول الكبد.

علاج دهون الكبد

هناك عدة طرق مختلفة تساعد في التخلص من الدهون المتراكمة في خلايا الكبد، وتأتي بنتائج فعالة ومضمونة، ومن أبرز تلك الطرق هي[2]:

  • اتباع نظام غذائي سليم قائم على الأطعمة النباتية للحفاظ على الوزن الصحي وبالتالي منع تراكم الدهون في الكبد.
  • الإلتزام بممارسة التمارين الرياضية بشكل منتظم لإذابة الدهون المتراكمة حول الكبد
  • كما ولابد من الحرص على اتباع نظام التخلص من السموم وطردها من الكبد، والابتعاد عن تناول المواد الصناعية السامة التي تخلق الدهون في خلايا الكبد.
  • الإكثار من تناول مضادات الأكسدة التي تعمل على تعزيز صحة الكبد وتنشيط وظائفه الحيوية، وبالتالي التخلص من الدهون المتراكمة في خلاياه.
  • كما من الضروري علاج دهون الكبد من خلال تناول الأطعمة والمكملات الغذائية الغنية بفيتامينات  E وC لكي تساعد في خفض مستويات الإنزيمات المرتفعة لدى مصابي الكبد الدهني.

شاهد أيضًا: الاكل المسموح لمرض الكبد الدهني

علاج دهون الكبد بالاعشاب

يعتبر علاج دهون الكبد بالاعشاب من العلاجات التقليدية القديمة التي ينصح باتباعها الكثيرين، وهي بالفعل أثبتت فعاليتها في علاج مرض الكبد الدهني ولكن قبل استخدام تلك الأعشاب لابد من مراجعة الطبيب المختص للتعرف أكثر عن فعاليتها وآثاره الجانبية وكيفية تناولها، ومن أبرز تلك الأعشاب الطبيعية التي تعالج دهون الكبد وتتخلص منها هي:

  • الشاي الأخضر: الشاي الأخضر هو من أهم الطرق المستخدمة في علاج دهون الكبد بالاعشاب ووصفات الطب البديل، فهو مصنوع من أوراق غير مؤكسدة تعمل على طرد السموم من الجسم، ومن المصادر الغنية بالكثير من المواد الفعالة مثل مادة bioflavonoid و مادة polyphenols وكلاهما قادرين على مكافحة مرض الكبد الدهني، هذا فضلا عن دوره في تقليل مستويات الدهون في الكبد وتعزيز فقدان الوزن بسرعة.
  • الشمر: كما يعد الشمر من أحد أنواع الأعشاب الطبية المعالجة للكبد الدهني من خلال خصائصه العلاجية الفعالة في تذويب دهون الكبد المتراكمة في خلاياه، ويعمل بدوره أيضا في تقليل الوزن الزائد وتقليل الجسم من امتصاص نسبة عالية من الدهون.
  • الزنجبيل: كذلك يصنف الزنجبيل ضمن أهم الأعشاب الطبيعية التي تعالج مشاكل الكبد الدهني، فهو غني بالعديد من المركبات النشطة الفعالة في إذابة الدهون العنيدة والصعبة المتراكمة في خلايا الكبد، والتخلص من الوزن الزائد، وبالتالي يعمل كواقي من تلف أو فشل الكبد.
  • القرفة: كما يمكن علاج دهون الكبد بالاعشاب الطبيعية والتي تتمثل في مشروب القرفة للتخلص من الدهون الموجودة في الجسم، وبالأخص في منطقة الكبد، فهي تمتلك قدرة فعالة في حرق السعرات الحرارية العالية، وتفتيت الدهون والشحوم الموجودة داخل الكبد، كما تعمل على طرد السموم من الجسم وتنشيط وظائف الكبد والحفاظ عليه من التليف.

شاهد أيضًا: علاج سرطان الكبد بالطرق الجراحية والدوائية

علاج دهون الكبد بالقهوة

علاوة على هذه الأعشاب السابقة، فإن بذور البن المحمصة من العوامل المؤثرة في قمع دهون الكبد الصعبة لاحتوائها على مواد فعالة تساعد على حرق الدهون وإزالة السموم من الجسم مثل مادتي الكافيين والتانين، حيث أثبتت الدراسات الفعالة أن مشروب القهوة لمدة مرة واحدة في اليوم يعمل على تقليل فرص الإصابة بتليف الكبد بنسبة 44%، فعند هضم مادة الكافيين الموجودة بنسبة عالية في القهوة تنتج مادة تسمى Paraxanthine، والتي تعمل على تقليل الندبات المسببة للتليف، ومكافحة مرض الكبد الدهني غير الكحولي[3].

وبذلك نكون أوضحنا لكم كيف يمكن علاج دهون الكبد بالاعشاب ودور القهوة في علاج مرض الكبد الدهني، نتمنى أن يكون مقالنا قد أفادكم ونال إعجابكم.

المراجع

  1. ^ Healthline , Everything You Need to Know About Fatty Liver , 18/12/2020
  2. ^ verywellhealth , Natural Remedies for Fatty Liver Prevention , 18/12/2020
  3. ^ Healthline , 10 Home Remedies for Fatty Liver Disease , 18/12/2020