علاج ضيق التنفس بالاعشاب

كتابة Hager - تاريخ الكتابة: 8 ديسمبر 2020 , 19:12
علاج ضيق التنفس بالاعشاب

يمكن علاج ضيق التنفس بالاعشاب الطبية التي تقدمها لنا الطبيعة بعد أن أثبتت الأبحاث العلمية مؤخرا أن الطب التقليدي البديل أصبح من الاستراتيجيات الأساسية المقترحة لعلاج الكثير من المشاكل الصحية، وبالأخص علاج هذه المشكلة وهي صعوبة القدرة على التنفس بطريقة طبيعية، والتي تزداد حدة أثناء النوم ليلًا، وفيما يلي سوف نقدم لكم قائمة تضم أهم وأفضل الأعشاب الطبيعية المعالجة لضيق التنفس وتعزيز صحة الجهاز التنفسي بوجه عام.

مشكلة ضيق التنفس

من أكثر الشكاوي التي يعاني منها مصابين أمراض الرئة والجهاز التنفسي العلوي هي ضيق التنفس، فهو من الأعراض المرافقة لكافة مشاكل الأمراض التنفسية المزمنة مثل الربو، التهابات الجيوب الأنفية، والالتهاب الرئوي المزمن، وأمراض انسداد الرئتين، ومشاكل الصمات الرئوية، وانتفاخ الرئتين، وتضيق القصيبات الهوائية وغيرها الكثير.

أسباب ضيق التنفس

بالإضافة إلى الأمراض الرئوية المزمنة ومشاكل الجهاز التنفسي التي تعتبر من أحد الأسباب الرئيسية وراء حالة ضيق التنفس الحادة، إلا أن هناك بعض الأسباب الأخرى غير الحالات الرئوية التي تؤدي إلى ضيق شديد في الصدر، وصعوبة إجراء عملية التنفس بوضعها الطبيعي، ومن أبرز أسباب ضيق التنفس هي؛

  • الإصابة بالأمراض القلبية المزمنة وضيق الأوعية الدموية.
  • انسداد وتصلب الشرايين، وأمراض الشريان التاجي.
  • المعاناة من الأنيميا الحادة وحالات فقر الدم المزمن قد يتسبب في ضعف وصول الدم إلى الرئتين.
  • حالات ارتفاع ضغط الدم وحالات الفتق والسمنة المفرطة.
  • إصابة عضلات التنفس المساهمة في عمليتي الشهيق والزفير بالضعف أو الشلل.
  • كذلك التعرض للإصابة ببعض الأمراض النفسية مثل اضطرابات القلق والتوتر النفسي من أسباب ضيق التنفس.
  • تضخم وتصلب الكبد من العوامل المؤثرة في الشعور بضيق التنفس، لأن الكبد المتضخم والمتيبس يضغط بشكل كبير على الحجاب الحاجز، ويعيق من توسعه.
  • حالات الإصابة بانحباس في الصدر، وجفاف الصدر تؤدي إلى صعوبة التنفس.
  • تلوث الهواء واستنشاق الغبار والأتربة والدخان السام والملوث تمنع من عملية التنفس بشكل سليم.
  • هذا فضلا عن وجود ضعف في عصب الحجاب الحاجز.
  • وجود البلغم الكثيف في الممرات التنفسية يعيق أيضا من عملية التنفس.
  • كذلك تضيق وانسداد المسالك التنفسية تتسبب في ضيق الصدر والتنفس، نتيجة انتفاخ الحنجرة، أو تورم الجهاز التنفسي.
  • وجود مخاط في التجويف الجنبي يؤثر على توسع الحجاب الحاجز، ويعيش من تمدده مما يؤدي إلى ضيق التنفس.

علاج ضيق التنفس بالاعشاب الطبيعيه

على الرغم من فعالية العلاج بالأدوية والعقاقير الطبية في التخفيف من أعراض ضيق التنفس، والحد من التعرض لها، إلا أنها تمثل خطورة للمريض في حال إذا أصبح المرض مزمن، ويكون لديه آثار جانبية على صحته، لذلك يوصي علماء الطب البديل باللجوء إلى استخدام بعض الأنواع من الأعشاب الطبيعية التي تعالج هذه المشكلة دون مخاطر صحية، ولكن لابد من استشارة الطبيب أولًا، ومن أهم تلك الأعشاب هي؛

الشمر

يستخدم الشمر كعلاج قوي وفعال في علاج الكثير من أمراض الرئة، والأمراض الالتهابية التي تصيب الجهاز التنفسي، وهذا لاحتوائه على مواد مضادة للبكتيريا ومضادة للميكروبات التي تخترق الشعب والممرات الهوائية، فيمكن تناول مغلي الشمر مرة واحدة يوميًا على الريق أو قبل النوم.

بذور الحلبة

بذور الحلبة الذهبية من ضمن أهم الأعشاب الطبيعية ذات تأثير قوي في علاج التهاب الجيوب الأنفية، واحتقان الأنف، وتعتبر طارد طبيعي للبلغم المتراكم في الصدر، مما تعزز من عملية التنفس، وتخفيف آلام الصدر المزمنة، ويمكن استخدامها من خلال استنشاق بخار زيت الحلبة أثناء تسخينه، أو تناول مشروب الحلبة بالعسل في الصباح.

الزنجبيل

كما يمكن علاج ضيق التنفس بالاعشاب الطبيعيه من خلال طريقة تدليك الصدر بزيت الزنجبيل، والذي يحتوي على مواد ومركبات طبيعية فعالة ومعالجة لضيق التنفس، والعمل على تهدئة الصدر من خلال التخفيف من السعال الشديد والكحة المزمنة.

الزعفران

يعد الزعفران من الازهار الطبيه المفيدة للغاية في علاج صعوبة التنفس وخاصة الذي يعاني منها أثناء النوم، لاحتوائه على خصائص علاجية لها تأثير فعال في تهدئة الصدر، وعلاج مشاكل الجهاز التنفسي مثل التهابات الجيوب الأنفية، والالتهاب الرئوي المزمن، ومرض الربو، ويمكن استخدامه أيضا من خلال تسخين زيت الزعفران واستنشاق البخار المتصاعد منه.

النعناع

يحتوي النعناع على العديد من الخواص المضادة للحساسية والمعالجة لأمراض الجهاز التنفسي، مما يخفف من أعراض ضيق التنفس، ويساهم في تحسين قدرة المصاب على التقاط النفس بشكل طبيعي، ويتم استخدام زيت النعناع كأحد العلاجات الأساسية في علاج ضيق التنفس، كما يمكن استخدام أوراق النعناع في علاج السعال المزمن، والتخفيف من التهابات الشعب الهوائية لاحتوائها على مواد مضادة للميكروبات، ومواد مضادة للأكسدة مما تعزز من صحة الجهاز المناعي والجهاز التنفسي.

الريحان

ومن الأعشاب الهامة التي تعالج حالات ضيق التنفس الشديدة أيضا هي أوراق الريحان العطرية، والتي تحتوي على زيوت طيارة ومواد كيميائية طبيعية تعمل على علاج آلام التهابات الصدر، والالتهاب الرئوي، ويمكن استخدامها من خلال غلي اوراقها وتناولها مثل الشاي، أو من خلال استنشاق بخار زيت الريحان المتصاعد أثناء تسخينه.

وهذه كانت نهاية موضوعنا حول أسباب ضيق التنفس وكيفية علاج ضيق التنفس بالاعشاب الطبيعية، ولكن من الضرورة استشارة الطبيب المختص قبل تناول أي من هذه الاعشاب، لأنها من الممكن أن تتفاعل مع بعض الأدوية وتكون آثارها ومضاعفاتها الجانبية خطيرة.