علم يقوم بدراسة نظريات تركيب المادة

كتابة شروق محمد - تاريخ الكتابة: 4 فبراير 2021 , 15:02
علم يقوم بدراسة نظريات تركيب المادة

علم يقوم بدراسة نظريات تركيب المادة من أكثر الأسئلة التي يبحث عنها كثير من الطلاب ويرغبون في التعرف على الإجابة الصحيحة النموذجية له وذلك لتعدد مجالات العلوم وتشابها لكونها تدرس تركيب المادة ولكن كلًا منهما في منظور مختلف، لذلك سنلقي الضوء فيما يلي على العلم الذي يختص بدراسة وتحليل نظريات المادة.

ما هو علم الكيمياء

علم الكيمياء هو واحد من أشهر العلوم المعروفة بتأثيرها على جميع نواحي الحياة فعلى سبيل المثال الهواء الذي يتنفسه الإنسان يحدث نتيجة تفاعلات وتحويلات كيميائية، كما أن هضم الطعام أيضًا يحدث داخل الجسم ما هي ألا تفاعلات كيميائية، لذلك يُدرس علم الكيمياء لفهم ودراسة العلوم الأخرى والتفريق بينهما.

علم يقوم بدراسة نظريات تركيب المادة

الآن سوف نتعرف على الإجابة الصحيحة للسؤال وهي: علم الكيمياء التحليلية هو العلم المختص بدراسة نظريات تركيب المادة بهدف التعرف على المواد التي توجد في الطبيعية حول الإنسان ومن ثم استغلالها فيما هو مفيد للبشرية.

شاهد أيضًا: لماذا تترسب بعض المواد دون غيرها

أنواع الكيمياء التحليلية

كما ذكرنا سابقًا أن الكيمياء التحليلية من الفروع التي تهتم بدراسة تركيب المادة بهدف التعرف على استخدام كلًا منهما على الوجه الأمثل، كما تهتم أيضًا بدراسة التركيب الكيميائي للمواد الطبيعية والصناعية التي توجد على الأرض، وتطور هذا الفرع من الكيمياء وأصبحت فروعه الآن لا غنى عنها في الحياة وهي:

  • التحليل النوعي أو الوصفي: يتم من خلال هذا النوع التعرف على تركيب المواد الداخلية من حيث العناصر الداخلة في تركيب المادة، كما يهتم بالتعرف على المظاهر الخارجية للمادة.
  • التحليل الكمي: يهتم هذا النوع من الكيمياء التحليلية بالتعرف على كمية المكونات الداخلة في تركيب المادة من المنظور الكيميائي، ويتضمن التحليل الوزني والغازي.

وبذلك نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا بعد أن تعرفنا من خلاله على إجابة سؤال علم يقوم بدراسة نظريات تركيب المادة، وذكرنا نبذة مختصرة عن علم الكيمياء عامةً وعلم الكيمياء التحليلية خاصةً وأنواعها بالتفصيل.