عند وضع ورقة تباع الشمس الزرقاء في محلول حمضي

كتابة Hager - آخر تحديث: 27 أكتوبر 2020 , 21:10
عند وضع ورقة تباع الشمس الزرقاء في محلول حمضي

ماذا يحدث عند وضع ورقة تباع الشمس الزرقاء في محلول حمضي ؟ هذا السؤال من أكثر الأسئلة الشائعة في مادة العلوم والكيمياء، والتي يبحث العديد عن إجاباتها خاصة من فئة الطلاب، وذلك من أجل الكشف عن حمضية أو قلوية الأس الهيدروجيني، حيث تعتبر طريقة ورقة تباع الشمس واحدة من الطرق العلمية التي يتم استخدامها للكشف عن الرقم الهيدروجيني إذا كان قلوي أو حمضي، وذلك لأنها عبارة عن خليط مستخلص من صبغات الأشنات القابلة للذوبان في الماء.

تعريف ورق تباع أو عباد الشّمس

ورقة تباع الشمس أو عباد الشمس هي واحدة من أشهر أنواع ورق الأس الهيدروجيني المصنوع من أصباغ الأشنة، فهو عبارة عن ورق ترشيح يتم الحصول عليه من الأشنات، من خلال معالجته بهذه الصبغة الطبيعية القابلة للذوبان في الماء، ويذكر أن أول استخدام لورق عباد الشمس كان من خلال الطبيب الإسباني Arnaldus de Villa Nova، وذلك في عام بعد الميلاد.

من المعروف أن ورقة عباد الشمس هي في الأصل عبارة عن صبغة زرقاء يتم الحصول عليها من صبغات الأشنات في هولندا، وقد يحتوي عباد الشمس على أكثر من 15 صبغة مختلفة، ويتم تحضيرها وتستخدم بشكل أساسي من أنواع Dedographa leucophoea في كاليفورنيا، و Roccella montagnei في موزمبيق[1].

ماذا يحدث عند وضع ورقة تباع الشمس الزرقاء في محلول حمضي

تستخدم ورقة تباع الشمس كمؤشر للأس الهيدروجيني، وعندما توضع ورقة تباع الشمس الزرقاء في محلول حمضي أي في درجة حموضة أقل من 4.5 يتم تفاعل الورقة مع الحمض، ثم تتحول إلى اللون الأحمر.

ويمكن أن تعود ورقة عباد الشمس الحمراء إلى لونها الأزرق مرة أخرى، وذلك في حالة وضعها بمحلول قلوي في درجة قلوية يكون الرقم الهيدروجيني أعلى من 8.3، ولا يمكن أن تتغير ورقة تباع الشمس الحمراء في المحلول الحمضي، لأنها لا تتأثر في ظل الظروف الحمضية.

كيف يمكن اجراء اختبار ورقة تباع الشمس

اختبار ورقة تباع الشمس هي طريقة علمية سريعة يتم إجرائها، لكي يتم تحديد المحلول الغازي أو السائل ما إذا كان محلول حمضي أو قلوي، ويتم إجراء الاختبار من خلال[2]:

  • وضع ورقة تباع الشمس في محلول مائي، أي سائل قائم على الماء.
  • ملاحظة الورقةد فإإذا تم تحويل الورقة إلى اللون الأحمر، فإن هذا يشير إلى أن المحلول حمضي.
  • أما إذا تحولت ورقة تباع الشمس إلى اللون الأزرق، فهذا يعني أن المحلول قلوي أو قاعدي.
  • بينما في حال تحول ورقة تباع الشمس إلى اللون الأرجواني، فهذا يدل على أن المحلول متعادل، أي أن الرقم الهيدروجيني قريب من التعادل.
  • وفي حال وضع ورق تباع الشمس الأحمر في محلول مائي ولم يتغير لونه، فهذا يدل بأن المحلول حمضي.
  • أما إذا وضع ورق تباع الشمس الأزرق في محلول مائي، ولم يتغير لونه فهذا يشير إلى أن المحلول قاعدي.
  • مع العلم أنه لابد من اجراء اختبار ورقة تباع الشمس في محاليل مائية، لأن الرقم الهيدروجيني لن يتأثر في السوائل غير المائية كالزيوت النباتية على سبيل المثال.
  • كما يمكن الكشف عن الرقم الهيدروجيني لأي غاز ما، وذلك من خلال نثر القليل من الماء المقطر على ورقة تباع الشمس قبل تعرضها للغازات.
  • وهنا من الممكن أن تتفاعل الورقة مع الغازات الموجودة في الهواء، ثم يتم تغيير لونها.
  • وهذا يعتبر احتمال لأن هناك بعض الغازات المعتدلة الموجودة في الهواء الجوي، والتي لا يتاثر بها لون ورقة الأس الهيدروجيني، ولا يتفاعل معها، ومن أمثلة تلك الغازات هو غاز الأكسجين، وغاز النيتروجين.

وفي الختام نكون قد تعرفنا ماذا يحدث عند وضع ورقة تباع الشمس الزرقاء في محلول حمضي؟ وكيفية اجراء اختبار ورقة عباد الشمس التي تعتبر من أقدم الاشكال المستخدمة للكشف عن الرقم الهيدروجيني، مع العلم أنه يمكن استبدال ورق عباد الشمس بعصير الملفوف الأحمر.

المراجع

  1. ^ thoughtco.com , What Is Litmus Paper? , 27/10/2020
  2. ^ thoughtco.com , Litmus Paper and the Litmus Test , 27/10/2020