فوائد اليانسون للتنحيف

كتابة ayat - آخر تحديث: 11 سبتمبر 2020 , 23:09
فوائد اليانسون للتنحيف

تتعدد فوائد اليانسون للتنحيف وذلك لما لهذا العشب من العديد من الخصائص التي بفضلها يمكن خسارة الوزن الزائد، وعلاوة على ذلك فإن اليانسون هو أحد الأعشاب الطبية التي تم اعتمادها منذ القدم في علاج مختلف الأمراض و المشاكل الصحية التي تصيب الجسم، وبصفة خاصة الدهون التي تتراكم في أجزاء مختلفة من الجسم، وتتسبب في إصابته بالسمنة وعدم تناسق قوامه، وفي هذا الإطار سوف نكشف لكم من خلال هذا المقال عن فوائد اليانسون للتنحيف وطرق تحضيره للحصول على تلك الفوائد.

القيمة الغذائية لليانسون

يحتوي اليانسون على العناصر الغذائية التالية:

  • حوالي 18% من البروتين.
  • من 10 إلى 25 % من الزيوت الذهبية.
  • من 30 إلى 50 % من الألياف والكربوهيدرات.
  • 25 جرام من الفيتامينات والمعادن.
  • كمية لازمة للجسم من الحديد.
  • من 3 إلى 4% من حاجة الجسم اليومية من المغنيسيوم، الزنك، الفوسفور، النحاس، البوتاسيوم، الكالسيوم، بالإضافة إلى نحو 7% من المنجنيز.[1]

فوائد اليانسون للتنحيف

يمتلك اليانسون العديد من الخصائص التي تمكنه من منجح الجسم العديد من الفوائد ذات الأثر الصحي، ومن أبرزها تعزيز صحة الجهاز المناعي، التخلص من الأعراض المؤلمة المصاحبة لفترة الحيض، وتعزيز صحة القلب، تقليل أعراض الربو، تخفيف مشاكل الأرق، وغيرها من الفوائد الصحية الأخرى، وفي السطور القليلة المقبلة سنسلط الضوء على فوائد اليانسون للتنحيف :

تحسين عملية التمثيل الغذائي

يعتبر تنظيم الأيض أو ما يعرف بـ “عملية التمثيل الغذائي” من أهم العوامل التي يعتمد عليها إنقاص الوزن وخسارته، وهنا يأتي دور اليانسون للتنحيف في قدرته على تحسين عملية الأيض والتخلص من دهون الجسم الزائدة، وبالتالي فله أهمية مباشرة على تنحيف الجسم.

يمكن الاستعانة بزيت اليانسون في تنظيم عملية التمثيل الغذائي لأنه يحفز من نشاط الهرمونات داخل الجسم وتحسين عملية التخلص من السموم المتراكمة في الجسم وتنشيط الإنزيمات، ويعود ذلك في النهاية على الصحة العامة بالإيجاب علاوة على خسارة الوزن.

تخفيف اضطرابات الجهاز الهضمي

تتسبب أعراض عسر الهضم واضطرابات الجهاز الهضمي قي الشعور بالتخمة والتضخم، ويمكن التخلص من تلك المشاكل بمجرد الحرص على تناول شاي اليانسون والذي يساهم بشكل فعال في الحد من المشاكل المعوية وتشنجات الجهاز الهضمي.

التخلص من السوائل المتحتبسة

تتمثل فوائد اليانسون للتنحيف كذلك في تنشيط وظائف الكبد في عملية التمثيل الغذائي والقضاء على السوائل المحتبسة داخل الجسم، والتي تتسبب في ضخمة الجسم، بالإضافة إلى إصابته بالأضرار لما تحتوي عليه تلك السوائل من أملاح ورواسب ضارة.

حرق الدهون

يحتوي اليانسون على خواص من شأنها حرق الدهون والسعرات الحرارية الزائدة بالجسم، لذا فإنه من أكثير الأعشاب أهمية فيما يخص خسارة الوزن.

إمداد الجسم بالفيتامينات اللازمة للتنحيف

يحتوي اليانسون على مجموعة من المعادن والفيتامينات التي لها دور هام ومباشر في خسارة الوزن الزائد، مثل فيتامين ب3، فيتامين ج، فيتامين ب 9.

القضاء على الإمساك

تتسبب مشكلة الإمساك في عدم سير عملية إنقاص الوزن وبالتالي إعاقتها، ومن خلال دور اليانسون في التخلص من الإمساك، فإنه يمكن القول بأنه من العوامل المساعدة على إنقاص الوزن من خلال القضاء على الإمساك.[2]

طريقة استخدام اليانسون للتنحيف

يمكن تحضير مشروبات اليانسون للحصول على فوائده لتنحيف الجسم من خلال تتبع الخطوات التالية:

  • إحضار علبة وخلط كميات متساوية من بذور اليانسون وأعشاب الريحان.
  • وضع ملعقة من الخليط السابق في كوب من الماء المغلي وتقليبه وتركه مغطى لبضع دقائق.
  • يتم تناول كوب من المشروب صباحًا ومساءًا بدون إضافة سكر، ويمكن تحليته بالعسل النحل.[3]

وبعد بيان فوائد اليانسون للتنحيف وطريقة تحضيره يجب التنويه إلى أنه من الأعشاب الآمنة ويمكن استخدامه للجميع بما فيهم الحوامل والمرضعات، لكن في حالة الإصابة بأعراض الحساسية عند تناوله ينبغي التوقف.

المراجع

  1. ^ .healthline.com , 7 Health Benefits and Uses of Anise Seed , October 15, 2018
  2. ^ organicfacts.net , 22 Health Benefits Of Anise , February 18, 2020
  3. ^ webteb.com , فوائد اليانسون للتنحيف والصحة , 31 مايو 2020