كم استمرت دعوة الرسول في مكة والمدينة المنورة

كتابة eman souakri - آخر تحديث: 4 سبتمبر 2020 , 21:09
كم استمرت دعوة الرسول في مكة والمدينة المنورة

جاء الرسول محمد عليه صلوات الله وسلامه بالدين الإسلامي رحمة للعالمين، وقد كان آخر الأنبياء والرسل الذين بعتهم الله للبشرية ليخرجوا الناس من الظلمات للنور، وكثيرا ما نجد العديد يجهل كم استمرت دعوة الرسول محمد وتفاصيل أخرى عن مراحل الدعوة التي بدأت من غار حراء سرا ثم جاء الجهر بها فآمن من آمن وكفر بها المكذبون واضطهدوا كل من اتبع النبي محمد حتى أن كفار قريش أرادوا قتله.

تعريف بالدعوة الإسلامية

تعني الدعوة الإسلامية تطبيق إقامة شرع الله في الأرض وتطبيق مبادئه، كما أن الدعوة صياغة لحياة البشر كلهم ليعبدوا الله وحده دون شريك، حيث قال سبحانه وتعالى:

﴿ قُلْ إِنَّ صَلاَتِي وَنُسُكِي وَمَحْيَايَ وَمَمَاتِي لِلّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ * لاَ شَرِيكَ لَهُ وَبِذَلِكَ أُمِرْتُ وَأَنَاْ أَوَّلُ الْمُسْلِمِينَ ﴾ [الأنعام: 162-163].

وتمثلت دعوة محمد صلى الله عليه وسلم في اطلاع الناس على الدين الحق ودعوتهم إلى الإيمان بالله رب كل شيء، ونشره حتى يهتدي الناس إلى سبيل الفلاح في الدنيا و نعيم الجنة في الآخرة.

كم استمرت دعوة الرسول محمد

قبل الإجابة عن السؤال كم استمرت دعوة الرسول محمد، يجدر بنا البداية من بدأ نزول الوحي، والذي كان في غار حراء بواسطة أمين الوحي الإلهي جبريل عليه السلام، وكان أول ما نزل عليه سورة العلق.

انقطع الوحي بعدها لمدة عام ونصف حسب بعض الروايات، وجاء في أخرى أن مدة انقطاعه كان سنة أشهر، أما في رواية ابن عباس فقد دام الانقطاع أربعين يوما، إلى أن نزلت على الرسول سورة المدثر.

دعوة الرسول محمد سرا

يهتم كل مسلم بمعرفة كم استمرت دعوة الرسول سرا، بعد نزول الوحي انقطع عن النبي مدة إلى أن نزلت عليه سورة المدثر بعدها، وتباينت الروايات حول مدة انقطاع نزول الوحي، فجاءت في بعضها أنها استمرت عام ونصف ، وورد في أخرى أنها دامت سنة أشهر، أما في رواية ابن عباس فكانت مدتها أربعين يوما.

كان أول من دخل الإسلام وآمن بمحمد زوجته خديجة بنت خويلد، وبدأ صلى الله عليه وسلم في نشر الدعوة سرا بين أهل بيته ومن يثق بهم واحتفظ بسرية الدعوة ثلاث سنوات.

دعوة الرسول محمد جهرا

نزل الله على سيدنا محمد قوله عز وجل: ﴿وَأَنذِرْ عَشِيرَتَكَ الْأَقْرَبِينَ﴾ [الشعراء: 21]، وكانت بذلك بداية الدعوة جهرًا، فصعد الرسول الكريم جبل الصفا ودعا أهل مكة ، وفيما يخص كم استمرت دعوة الرسول جهرا، فقد كانت مدتها عشرون عاما.

كم استمرت دعوة الرسول في مكة

استمرت الدعوة الإسلامية في مكة قبل الهجرة ثلاثة عشر سنة، وقد شملت المرحلة المكية الجزء الأكبر في تاريخ الدعوة الإسلامية، وقد كانت مرحلة اكتسب فيها من اتبعوا الرسول دروسا في الاعتماد على الله و إنكار الذات، فأمروا بالعفو والصبر والامتناع عن القتال فلم يرفعوا سيفا ولا حملوا سلاحا.

وجاء في رواية لابن كثير أن عبد الرحمن بن عوف وأصحابًا له أتوا النبي صلى الله عليه وسلم بمكة، فقالوا: يا نبي الله، كنا في عِزَّة ونحن مشركون، فلما آمنا صِرنا أذلَّة؟! قال: “إني أُمِرتُ بالعفو، فلا تُقاتِلوا القوم”.

كم استمرت دعوة الرسول في المدينة

بدأت الدعوة في المدينة المنورة والتي كانت يثرب، قبل هجرة الرسول صلى الله عليه وسلم إليها، حيث دع الأنصار إلى مكة وعرض عليهم أن يدخلوا في دين الإسلام، فتمت بيعة العقبة الأولى.

وكانت هجرة الرسول في السابع والعشرين من صفر في رابع سنة للبعثة، وبالرجوع إلى كم استمرت دعوة الرسول محمد في المدينة، فقد دامت عشر سنوات.

أسباب رفض قريش للدعوة الإسلامية

جاء رفض قريش للدعوة الإسلامية لعدة أسباب، وهي:

  • الحسد: حيث كان أسياد قريش يتمنون له أن المكانة التي يحظى بها محمد كانت لأحدهم، وفي ذلك قال الله تعالى:﴿وقالوا لولا نزّل هذا القرآن على رجل من القريتين عظيم﴾[ سورة الزخرف:31 ].
  • الخوف من مساواة السيد بالعبد.
  • تعلقهم بالشهوات والمعاصي.
  • خوفهم من طرد القبائل العربية لهم من أرضها إذا هم أسلموا.

تعرفنا فيما سبق على إجابة السؤال كم استمرت دعوة الرسول محمد ، و مراحل الدعوة التي تشكلت من فترتين الدعوة المكية ودامت ثلاثة عشر سنة و الدعوة في المدينة المنورة والتي استمرت عشرة أعوام، وبهذا دامت الدعوة في مجملها ثلاثا وعشرين سنة.