كم باقي على فصل الشتاء .. متى يبدا فصل الشتاء 2020

كتابة شروق محمد - آخر تحديث: 24 سبتمبر 2020 , 00:09
كم باقي على فصل الشتاء .. متى يبدا فصل الشتاء 2020

كم باقي على فصل الشتاء من التساؤلات التي يتطلع الكثير من الأشخاص لمعرفتها في الوطن العربي بصفة عامة والسعودية بصفة خاصة من أجل تجهيز كافة مستلزمات هذا الفصل الشديد البرودة خاصة في فترة المربعانية، لذا سوف نتعرف سويًا في هذا المقال على عدد الأيام المتبقية لهذا الفصل.

فصل الشتاء

فصل الشتاء هو واحد من أفضل فصول السنة الأربعة، يوجد بين فصل الخريف وفصل الربيع، حيث يلي الخريف ويسبق الربيع، ويعتبر أكثر فصول السنة برودة حيث تنخفض درجة الحرارة به وتتساقط الأمطار وفي بعض الأحيان تتساقط الثلوج، كما تختلف الحرارة باختلاف المواقع الجغرافية فإذا كان الموقع بعيدًا عن خط الاستواء كلما انخفضت درجة الحرارة، وفي فصل الشتاء تقل عدد ساعات النهار وتزيد ساعات الليل مقارنةً بفصل الصيف.

كم باقي على فصل الشتاء

تعتمد هيئة الأرصاد الجوية في المملكة العربية السعودية على عداد الشتاء السعودي المتوفر على شبكة الانترنت من أجل التعرف على إجابة سؤال كم باقي على فصل الشتاء، حيث يمكن من خلاله تحديد عدد الأيام المتبقية بشكل تفصيلي، ويُذكر العداد في هذه اللحظة أنه لا يزال بتبقي 76 يومًا و12 ساعة و18 دقيقة و15 ثانية.

متى يبدا فصل الشتاء 2020

يبدأ فصل الشتاء مع بدء الانقلاب الشتوي الذي يأتي مع بداية فصل الربيع مقسمة كما يلي:

  • وفقًا للأرصاد الجوية: في نصف الكرة الشمالي يبدأ فصل الشتاء وفقًا للأرصاد الجوية بداية من تاريخ 1 من كانون الأول حتى 28 شباط، وفي نصف الكرة الجنوبي يبدأ فصل الشتاء وفقًا للأرصاد الجوية في تاريخ 21 أو 22 من حزيران حتى 22 أو 23 من أيلول.
  • وفقًا للفصول الفلكية: يبدأ فصل الشتاء وفقًا للفصول الفلكية من تاريخ 21 من كانون الأول حتى عشرين آذار.

متى يبدا الشتاء في السعودية 1442

يبدأ فصل الشتاء فعليًا في المملكة العربية السعودية بداية من يوم 21\12\2020 ميلاديًا حتى 6\5\1442 هجريًا.

فترة الشتاء البارد

تمتد فترة الشتاء الذروة بداية من أخر أيام الأسبوع الأول من شهر يناير، وحتى الخامس من شهر فبراير، وتنخفض درجة الحرارة في تلك الفترة بشكل كبير خاصة في الليل، كما وتبدأ المربعانية في تلك الفترة التي يتزايد بها سقوط الأمطار وتصل درجة الحرارة إلى 20 درجة مئوية ودرجة الحرارة الصغرى إلى 5 درجات.

فترة الشتاء الذروة

فيما يلي بعض المعلومات عن فترة الشتاء لبذروة:

  • تمتد فترة الشتاء الذروة بداية من أخر أيام الأسبوع الأول من شهر يناير، وحتى الخامس من شهر فبراير.
  • تنخفض درجات الحرارة في تلك الفترة إلى الذروة حيث يتزايد موجات الهواء البارد.
  • تصل درجات الحرارة في فترة الذروة إلى 28 إلى 18 درجة وتصل درجة الحرارة الوسطي إلى 23 بينما الدرجات الصغرى تتراوح ما بين 5 إلى 10 درجة.

فترة الشتاء اللطيف

فيما يلي بعض المعلومات عن فترة الشتاء اللطيف:

  • تمتد فترة الشتاء اللطيف بداية من أخر أيام الأسبوع الأول من فبراير، وحتى اليوم السادس من شهر مارس.
  • تعتدل درجات الحرارة وتصبح أكثر دفئًا في النهار بينما تصبح باردة نسبيًا في الليل.
  • يبدأ بعد تلك الفترة فصل الربيع.
  • تصل درجات الحرارة إلى 33 درجة كحد أقصي، أما درجات الحرارة الوسطى بمعدل 28 درجة، وتصل درجات الحرارة الصغرى إلى 8 درجات.

وبذلك نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا والذي تحدثنا من خلاله على إجابة سؤال كم باقي على فصل الشتاء وعدد الأيام المتبقية على هذا الفصل، وعرفنا إلى جانب ذلك أيضًا على فترات الشتاء الثلاث.

62 مشاهدة