كم عدد ابواب الجنة

كتابة عبدالرحمن محمد - آخر تحديث: 26 أبريل 2020 , 23:04
كم عدد ابواب الجنة

كم عدد ابواب الجنة من الأسئلة التي تشغل فِكر كل مسلمٍ، خاصةً إذا كان هذا العبد يطمح بأن تحفّز غرائزه للسعي إلى هذا المطلب الغالي، ومما لا شك فيه أن الوصول إلى الجنة هو حلم وهدف كل مسلم ومسلمة، حيث أن الجنة هي الجائزة العظمى التي أعدها الله لعباده المؤمنين والمخلصين حتى يُجزيهم على عبادتهم وطاعتهم، وقد ثبت وجود أكثر من باب للجنة، حيث صحت الأحاديث عن النبي -صلى الله عليه وسلم- أن للجنة ثمانية أبواب، وجاء عدد أبوا الجنة في القرآن الكريم سبعة، حيث قال الحق -سبحانه وتعالى:-

{لَهَا سَبْعَةُ أَبْوَابٍ لِكُلِّ بَابٍ مِنْهُمْ جُزْءٌ مَقْسُومٌ} [الحجر 44].

شاهد أيضًا: من اخر من توفى من الصحابة وجانب من حياته ؟.

كم عدد ابواب الجنة

كما ذكرنا سابقًا أن للجنة ثمانية أبوابٍ لكل باب منهم اسمٌ مختلف، وكذلك صفة مختلفة توصف العباد الذين يدخلون من خلاله، فهناك بابٌ لا يدخله إلا الصائمين وهو باب الريّان، وبابٌ لا يدخله إلا من صبر واحتسب الأجر عند الله وهو باب الصابرين، وغيرها الكثير من الأسماء التي سنسردها:

باب الريّان

وهو بابٌ لا يدخل منه إلا الصائمون، حيث سمي بالريّان نسبةً إلى الصائمين المخلصين، وذُكر أيضًا أنه إذا دخل جميع الصائمين أُغلق هذا الباب ولن يدخل أحدٌ غيرهم منه.

باب المتصدقين

هو بابٌ يدخل منه المسلمون المتصدقون والمكثرون من الصلاة والمجاهدون في سبيل الله:

  • ومن اسمه فإنه بابٌ لا يدخل منه إلا المتصدقين بأموالهم والمحافظين على النفقة للفقراء والمساكين، حيث قال الرسول -صلى الله عليه وسلم-: (من أنفق زوجين في سبيل الله من ماله دُعي من أبواب الجنة) ويقصد بهذا الباب هنا باب المتصدقين.
  • أما المكثرين من الصلاة نسبةً إلى العباد الذين لا يتركون فرضًا من فروض الله، وكل من كان يحافظ على صلاته في أوقاته، ومن كان يصلي النوافل أيضًا، وذكر أيضًا أن هذا البيت يدخل فيه من داوم على صلاة قيام الليل.
  • وبالنسبة إلى المجاهدين في سبيل الله، فهو نسبةً إلى الأشخاص الذين ضحوا بأنفسهم في سبيل إعلاء كلمة الحق ونشر الإسلام في البلاد، وهو كل من كان يحافظ على الجهاد في سبيل الله.

شاهد أيضًا: الاستغفار وفوائده.

باب التوبة

وسُمي بهذا الاسم حيث أن كل من يدخله هم التائبون لله والعابدون والمستغفرون لله، وهو من كان دائمًا يستغفر الله كثيرًا، ومن كان كثير التوبة النصوحة والتي يعزم بها على ألا يخوض في المعاصي مرةً أخرى.

باب الضحى

وهو الباب الذي لا يدخل منه سوا من كان يصلي صلاة الضحى، وصلاة الضحى لها أهمية كبيرة جدًا وهي ركعتان قبل الظهيرة، ومن يصليهما كأنه تصدق بكل أعضائه لله تعالى، وذلك لما لها من أهمية كبيرة، فباب الضحى يدخله كل من كان يصلي صلاة الضحى باستمرار والمحافظ عليها دائمًا ولا ينساها أبدًا.

باب الصلة

وهو الباب الذي لا يدخل منه إلا من كان يصل رحمه في الدنيا، وهو كل من كان يسأل عن أهله وأقاربه باستمرار ويودهم ويطلب التقرب منهم، حتى وإن لم يحدث العكس فيجب عليه المبادرة دومًا في صلة رحمه ويزورهم باستمرار ويكون بشوشًا معهم، فكل من كان يصل رحمه سواء من أهل أمه أو أبيه ولا يقطع هذه الصلة يدخل الجنة من باب الصلة.

باب الجهاد

وهو باب يدخله كل من جاهد في سبيل الله وفي سبيل تعظيم شعائر الله، وسواءٌ جهادٌ بالنفس البشرية من أجل إعلاء كلمة الحق، أو نفسيًا بأنه يدعو الناس دومًا للإسلام وللإيمان بالله، فكل من جاهد في سبيل ونشر الإسلام يدخل الجنة من باب الجهاد تعظيمًا له، لأن الجهاد بالنفس هو أعظم أنواع الجهاد في سبيل الله.

شاهد أيضًا: ما هو تعريف التقوى.

باب الصدقة

  • ويدخل منه كل من كان يتصدق على الفقراء والمساكين وابن السبيل، وكل من كان يشعر بمعاناة الفقراء لجلب الطعام والشراب والمأوى، وتعظيمًا لفعله هذا يدخل الجنة من باب مخصوص وهو باب الصدقة، فكل من حرص دومًا على العطف على الفقراء والمساكين دون شعورهم بالحرج، ومن حرص على التكفل بالأيتام ومراعاتهم، يدخل الجنة من هذا الباب.
  • وقال الرسول -صلى الله عليه وسلم- عن أبواب الجنة:
  • (من أنفق زوجين في سبيل الله من ماله دُعي من أبواب الجنة، وللجنة ثمانية أبواب فمن كان من أهل الصلاة دُعي من باب الصلاة، ومن كان من أهل الصدقة دُعي من باب الصدقة، ومن كان من أهل الجهاد دُعي من باب الجهاد، ومن كان من أهل الصيام دُعي من باب الصيام. فقال أبو بكر: والله ما على أحد دُعي من أيها دُعي، فهل يُدعى منها كلها أحدٌ يا رسول الله؟ قال: نعم، وأرجو أن تكون منهم).

  • وقد بيّن بعضُ العلماء أن أبواب الجنة يدخل منها كل من كتب الله لهم المُقام في الجنة، بفضله وبرحمة منه وعفوه عن المؤمنين، حتى وإن كانت أعمالهم صغيرة وبسيطة.

وفي هذا المقال قمنا بالإجابة عن سؤال كم عدد ابواب الجنة الذي يشغل أذهان المسلمين، وما هي أبواب الجنة، ولماذا سميت كلٌ منهما بذلك، كما ذكرنا أيضًا دليلًا من القرآن والسنة على عدد أبواب الجنة، كما سردنا صفات المؤمنين الذين سيدخلون من كل بابٍ من هذه الأبواب.

161 مشاهدة
تم التصميم والتطوير بواسطة اتش فى اى بى اس