كم عمر الشيخ صباح .. أهم المعلومات عن الشيخ صباح الأحمد

كتابة ريم بركات - آخر تحديث: 28 سبتمبر 2020 , 23:09
كم عمر الشيخ صباح .. أهم المعلومات عن الشيخ صباح الأحمد

كم عمر الشيخ صباح الأحمد الصباح، أمير دولة الكويت الشقيقة، حيث وُلد الشيخ صباح في أواخر عقد العشرينيات من القرن الماضي، ويأخذ الترتيب الخامس عشر بين أمراء الكويت وحكامها، إذ تقلد حكم البلاد في شهر يناير لعام 2006، وذلك بعدما تم مبايعته من قبل مجلس الأمة الكويتي، وشغل العديد من المناصب في الدولة، وذلك بعدما تقلد منصب إمارة الكويت، ونال الشيخ صباح كثير من الأوسمة والألقاب على الصعيد العربي والعالمي، ومن أبرز الأوسمة التي حازها هي قلادة الملك عبد العزيز وقلادة الأرز الوطني.

أهم المعلومات عن الشيخ صباح الأحمد

هو الشيخ صباح الأحمد الصباح أمير دولة الكويت، وُلد عام 1929، وتعلم بالمدرسة المباركية وسافر لعدد من الدول الآسيوية والأوربية للدراسة وإكتساب المهارات والخبرات.
شغل عدد من المناصب السياسية طيلة حياته، ففي عام 1954 أصبح عضوًا في المجلس البلدي للجنة التنفيذية العليا، وظل في هذا المنصب لحين تسلمه لمقاليد الإمارة.
وفي 1962 تقلد منصب وزيرًا للإعلام، وفي 1963 عُيم كوزير للخارجية، وفي 1978 تقلد منصب نائب رئيس مجلس الوزراء، وفي عام 1991 تقلد منصب نائب أول لرئيس مجلس الوزراء.

كم عمر الشيخ صباح

وُلد الشيخ صباح الأحمد بمدينة الجهراء الكويتية، في يوم 16 من يونيو لعام 1929 ميلاديًأ، والذي يوافق اليوم التاسع من محرم عام 1348 هجرية، ويبلغ الشيخ صباح الأحمد 91 سنة وفقًا للتقويم الميلادي، أما بحسب التقويم القمري يبلغ 93 سنة.
ويعد هو الأمير الخامس عشر للكويت، وهو أيضًا الابن الرابع للشيخ أحمد الجابر الصباح الأمير العاشر للكويت، ويرجع نسبه إلى جميع أمراء الكويت وحكامها، وهو أخ للأمير الراحل جابر الأحمد، وزوجته هي فتوح السلمان الحمود الصباح، وقد أنجب ثلاثة أبناء منهما ذكوؤ وهم أحمد وحمد وناصر و ابنة هي سلوى.

متى تقلد الشيخ صباح حكم الكويت

تقلد الشيخ صباح مقاليد حكم الكويت في التاسع والعشرين من شهر يناير لعام 2006، ويعد واحدًا من أبرز القادة العرب والخليجيين الذين كان لهم دور كبير في حل كثير من الأزمات، التي حلت على دول الشرق الأوسط ودول مجلس التعاون الخليجي، وقضايا الأمة العربية والإسلامية.

تناولنا بهذا المقال كم عمر الشيخ صباح الأحمد، ومتى وُلد ونشأته وتعليمه، ومتى تقلد حكم دولة الكويت، وأهم المناصب التي تقلدها طيلة فترة حياته، وكذلك من هي زوجته واسماء أبنائه الذكور والإناث.

42 مشاهدة