كم مضى على تأسيس المملكة العربية السعودية .. اعرف تاريخ تأسيس السعودية

كتابة ريم بركات - آخر تحديث: 20 سبتمبر 2020 , 23:09
كم مضى على تأسيس المملكة العربية السعودية .. اعرف تاريخ تأسيس السعودية

كم مضى على تأسيس المملكة العربية السعودية بعد أن وحدها الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود؟، يعتبر توحيد المملكة العربية السعودية من المعارك الهامة التي خاضها الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود عام 1902 حتى 1932م وأصبحت الآن من أكبر الدول التي توجد في شبه الجزيرة العربية بمجاورة الكويت والأردن والبحرين واليمن والإمارات العربية المتحدة وسلطة عمان، وشهدت منذ تأسيسها إلى الآن الكثير من التغيرات المذهلة التي جعلتها تبتكر الكثير من سبل التنمية المستدامة، وأصبحت الآن من كبرى الدولة المتقدمة وتتصدر إنتاج النقط وتصديره في العالم.

كم مضى على تأسيس المملكة العربية السعودية منذ توحيدها

اقترب اليوم الوطني السعودي للمملكة، لذلك بأتي إلى الأذهان سؤال هام وهو كم مر على تأسيس السعودية منذ توحيدها؟، فقد شهدت المملكة العربية السعودية الكثير من المراحل والتحديات والأزمات والمواجهات لتصبح الآن من أقوى الدول العربية بالشرق الأوسط، حيث مضى على تأسيس المملكة حتى الآن 90 عامًا بعد أن مرت بما يلي:

  • الدولة السعودية الأولي: تأسست الدولة السعودية الأولى على يد الأمير محمد بن سعود عام 1744 م، وذلك بعد أن عمل مع الشيخ محمد بن عبد الوهاب في نشر الدعوة المعرفية بالبلاد، والتي أسفر عنها ظهور عدد من العلماء ثم بدأ العثمانيين بفرض سيطرتهم على شبه الجزيرة العربية لتبدأ الدولة السعودية الأولى في الانهيار عام 1818م.
  • الدولة السعودية الثانية: وظهرت الدولة السعودية الثانية عام 1824م على أيدي الأمير تركي بن عبد الله بن محمد بن سعود لتزدهر معها الآداب والعلوم وانتهت أيضًا عام 1891م.
  • الدولة السعودية الثالثة: ثم قام الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن بن فيصل آل سعود باستعادة الرياض عام 1902 ليبدأ توحيد البلاد وتوالت الفتوحات حتى عام 1923م يوم 23 من شهر سبتمبر تم الإعلان عن توحيد السعودية وسُميت باسم  المملكة العربية السعودية.

إسهامات الملك عبد العزيز لتدعيم مكانة الدولة السعودية

بذل الملك عبد العزيز آل سعود الكثير من الجهود من أجل توحيد المملكة وتحويلها إلى دولة قوية وراسخة تطبق أحكام القرآن والسنة النبوية حيث حدد يوم 23 من سبتمبر من كل عام ليصبح اليوم الوطني للبلاد، وفيما يلي ملخص لبعض إسهامات الملك عبد العزيز لتدعيم مكانة الدولة السعودية:

  •  دخل الملك عبدالعزيز الرياض عام 1319 هـــ ليقوم بتنشيط الجوانب العسكرية والاقتصادية والدينية والاجتماعية بها، فأسس العديد من المؤسسات الإدارية ومجلس الشورى وعدد من الوزارات منها الخارجية والمالية والداخلية وزارتي الدفاع والمواصلات وغيرها من الوزارات والإدارات المختلفة.
  • قام بتطوير خدمات الحجاج وعمل على توسيع الحرمين الشريفين.
  • نشر المعرفة عن طريق الاهتمام بالتعليم وتشجيع طلاب العلم على التعلم والمعرفة من خلال بناء عدد من المدارس وتوزيع المؤلفات.
  • طور صناعة النفط وأسلوب استخراج المعادن من باطن الأرض، مما أدى إلى زيادة حركه التجارة الدولية في البلاد.
  • قام بتوحيد الكثير من المناطق بالمملكة منها القصيم والأحساء وعسير وحائل ونجد والحجاز.
  • تمكن الملك عبد العزيز من أن يجعل المملكة العربية السعودية مكانة دولية، مما أسفر عن انضمام الكثير من الاتفاقات الدولية والمنظمات لها وتوقيع ميثاق هيئة الأمم المتحدة عام 1945م.

وفي نهاية المقال نكون قد وافيناكم بكافة المعلومات الخاصة بالمملكة العربية السعودية بالتزامن مع اقتراب اليوم الوطني السعودي. لنعرف كم مضى على تأسيس المملكة العربية السعودية منذ توحيدها، بالإضافة إلى الإنجازات التي قام بها الملك عبد العزيز آل سعود ليضع المملكة العربية السعودية بمقدمة الدول العربية التي تحتفي بمكانة مميزة وتتصدر العالم في إنتاج وتصدير الذهب الأسود.

73 مشاهدة