التصنيفات
الصحه واللياقه البدنيه

علاج الكحة المستمرة والشديدة بأسهل الطرق – كيف اوقف الكحة المستمرة

ليس هناك من شئ أكثر ازعاجا لشخص من أنه يكح باستمرار. وخاصة إذا كان يحاول التركيز على شئ يفعله . فى هذا المقال سوف نتحدث عن طرق علاج الكحة الشديدة عند الاطفال والكبار ايضا .
الكحة في العموم هي طريقة للتخلص من أي مهيجات قد تسد ممرات التنفس.
في معظم الأحيان، تأتي الكحة لطرد البلغم الذي قد يتراكم في القصبة الهوائية. ويمكن أن يكون سبب الكحة المستمرة أيضا من قبل جزيئات الطعام الصغيرة التي قد تقف في القصبة الهوائية بدلا من المريء.
في الحقيقة، الكحة الشديدة ليست مرض يدعو إلى القلق، ولكن إذا كنت تواجه كحة مستمرة بدون توقف لمدة طويلة مثل ثلاثة أسابيع، على سبيل المثال، فهنا يُنصح بشدّة في السعي للحصول على مساعدة من قبل الطبيب.

السعال أو الكحة تُصنّفُ عموماً إلى نوعين: السعال الجاف و السعال المنتج ” الرطب”. وهكذا يمكنك التخلّصُ مِنْ سعالِكَ بالاعتماد على نوع السعال المتواجد عندك، وهناك عدّة طرق يمكنك فعلها لعلاج كُلّ نوع.

علاج الكحة الجافة

الكحة أو السعال الجاف هو السعال الذي لا يَخرج من البلغم أو المخاط أو أي من المهيجات الأخرى من الرئتين.
ويُمكن أن يخرج بشكل خشن ويُمكن أن يكون مؤلما.
في أغلب الأحيان، يكون السعال الجاف او الكحة الجافة بسبب التدخين والغبار والمواد الغريبة، والتلوث أو الربو.
كما يمكن أن تكون أنظمة التبريد والتدفئة سببا في تحفيز الكحة الجافة، ولهذا فالكحة الجافة يمكن أن تكون مزعجة للغاية، وخاصة عند الاطفال او الكبار اذا كان يحدث في وقت متأخر من الليل لأنه يمنعك من النوم بشكل جيد. يسأل الكثير من المرضى كيف اوقف الكحة المستمرة . ولحسن الحظ هناك عدة أشياء يمكنك القيام بها للتخلص من هذا النوع من الكحة.

  • شرب الكثير من السوائل. في أغلب الأحيان، يكون السعال الجاف بسبب مخاط لزج جدا بحيث لا يمكن إزاحته عن طريق السعال العادي. لهذا؛ فإن شُرب السوائل يساعد في تخفيف المخاط في الصدر. ويسمح له أن يخرج في المرة القادمة عند الكحة.
  • تناول شاي الزنجبيل ( ومعظم الشايات العشبية، في هذا الشأن) لعلاج الكحة الجافة . كما ويعتبر عصير الصبار المختلط مع العسل وصفة شعبية كذلك.
  • استخدام المثبطات. المثبطات هي الأدوية التي يمكن أن تؤخذ لتمنع السعال. وتستخدم المثبطات فقط للكحة الجافة ، وينبغي ألا تستخدم إذا كان السعال مزمنا. وعند اختيارك لمثبط للسعال، ابحث عن تواجد دإكسترومثورفن (dextromethorphan) فيه، مثل الروبيتزين (Robitussin) أو الفكس (Vicks). كما أن بعض أدوية السعال دون وصفة الطبيب قد لا تعمل كذلك، لذلك فمن المهم دائما أن تسأل الطبيب المختص عن أي نوع من مثبطات السعال يجب أن تحصل عليه.
  • استخدام المعينات. هناك بعض المعينات (أقراص للمص بواسطة اللسان) مثل معينات الدردار الزلقة التي يتم تحميلها مع المواد الهلامية التي تساعد الحلق و تقلل من الكحة. ويُمكنك العثور على هذه المعينات في بعض المحلات الصحية أو الصيدليات أو عبر الإنترنت. كما يُمكنك أيضا الاحتفاظ ببعض حلوى النعناع المفيدة وتُمصها عندما تشعر ببداية السعال.
  • الاستحمام وأخذ حمام دافئ. يعتبر البخار في الحمام من الأشياء التي تساعد على ترطيب الحلق مما يسهل في تخفيف الكحة. لذلك، فالبقاء في الحمام لعدة دقائق على الأقل أثناء التنفس للبخار الدافئ، هذا يمكن أن يكون له تأثير علاجي كذلك.

 

 السعال المنتج أو الرطب

السعال المُنْتِج  هو عكس السعالِ الجافِ. عندما تجعلك الكحة أن تبصق بلغم أو لُعاب، فإن السعال يُصنّفُ في هذه الحالة بأنه سعال رطب أَو مُنْتِج.
إنّ الشيءَ الجيدَ حول السعال المُنْتِج هو أنّه ينظف بها مهما كانت المهيّجات التي تَسد الممرات الهوائية.
وبالتالي، فالسعال المُنْتِج لا يَجِبُ أنْ يُقْمَعَ. وتَتضمّنُ بعض مِنْ أسبابِ السعالِ المُنْتِجِ أمراضِ فيروسيةِ مثل نزلات البرد والأنفلونزا، والالتهابات، والتدخين أو إفرازات الأنف التي تم استنزافها أسفل الجزء الخلفي من الحلق.
وللاجابة على سؤال كيف اوقف الكحة المستمرة  ببساطة يمكنك التخلص منه في عدة طرق.

  • استخدام المقشعات. المقشعات هي الأدوية التي تساعد على تخفيف المخاط أو البلغم في المسار التنفسي، مما يسمح للسعال أن ينتهي. يمكنك استخدام مقشعات للكحة مثل غيفنسن ” guaifenesin ” أو برومهيكسين ” bromhexine “. كما هو الحال دائما، فمن الأفضل طلب المشورة من الطبيب قبل الإفراط في تناول عقاقير للسعال الخاص بك.
  • أخذ الكثير من السوائل. تماما مثل السعال الجاف، تناول الكثير من السوائل سوف يساعد أيضا في خروج البلغم والمخاط الزائد في الجهاز التنفسي. ولذلك ، فإن الشيء الجيد الوحيد حول السعال المنتج هو أنك لن يكون عندك مشكلة في التغلب عليه بسهولة. فإن السوائل تُسرع من خروج.

إذا كان لديك سعال جاف أو سعال منتج، فإليك العديد من الخطوات التي يمكنك اتخاذها للتخلص منه.

  • الإقلاع عن التدخين أو تجنب أولئك الذين يدخنون. التدخين عادة سيئة لصحتك – الجميع يعرف ذلك. فالتدخين أيضا له ضرر على الأهداب أو الشعيرات الرقيقة في رئتيك، مما يجعل من الصعب بالنسبة لك في تواجد البلغم والمخاط بها وخروجه بعض ذلك. كما أن التدخين أيضا يزيد من تواجد مشاكل الجهاز التنفسي، ويعتبر التدخين السلبي (الاستنشاق من الآخرين) تماما مثله مثل التدخين العادي.
  • التحقق من وجود أمراض الحساسية ومعالجتها. هناك احتمال أن تتسبب الكحة عن طريق المواد المسببة للحساسية التي حصلت عليها من بيئتك المحيطة. لذلك، فإن معرفة سبب الحساسية ومن ثم معالجتها بحيث يمكنك التخلص من الكحة.

إذا استمرت الكحة لعدة أسابيع حتى بعد استخدام هذه النصائح، قم بزيارة الطبيب في أقرب وقت ممكن. فهناك احتمال أن قد يكون لديك مشكلة خطيرة في الجهاز التنفسي. عفانا الله وإياكم منها.

بواسطة محمود اليوسفى

أعشق التدوين وخاصة في كل ما هو مفيد في مجالات الصحة من تغذية وانقاص الوزن..

اترك تعليقاً