كيفية قراءة التشهد في الصلاة

كتابة أريج - تاريخ الكتابة: 8 يناير 2021 , 15:01 - آخر تحديث : 14 يناير 2021 , 16:01
كيفية قراءة التشهد في الصلاة

كيفية قراءة التشهد في الصلاة من الأمور التي يجب على المسلم تعلمها، فالصلاة أحد أركان الإسلام الخمسة ، والتي لا تستقسم حياة المرء إلا بها، وفي هذا المقال سنبين كيفية التشهد في الصلاة، كما سنوضح كيفية قراءة التشهد في الصلاة، وسنبين ما هو حكم التشهد في الصلاة، ويساعدنا موقع مقالاتي على معرفة الأحكام الشرعية والمعلومات الدينية الهامة التي تنفع المسلم في شتى جوانب حياته.

 كيفية التشهد في الصلاة

هناك تشهدان للصلاة وهما كما يلي:[1][2]

التشهد الأول: وهو تشهد يُقال في كل جلوس يكون في الركعة الثانية، كالركعة الثانية من صلاة المغرب، والظهر، والعصر، والعشاء، ويكون التشهد الأول في الصلاة التي فيها تشهد أخير.

 التشهد الأخير: وهو تشهد يُقال في كل جلوس يكون قبل التسليم مباشرة سواء كانت الصلاة من ركعة واحده   كالوتر أو اثنتين كالفجر أو سنة راتبة أو أي نفل أو كان من ثلاث كالمغرب أو من أربع كالظهر.

ويُسنّ للمصلّي أن يفترش في جلسة التشهّد الأولى، والافتراش؛ هو نصب الرِجل اليمنى وفرش الرِجل اليسرى والجلوس عليها، ويسنّ له التورّك في التشهد الأخير، والتورّك؛ هو فرش الرِجل اليمنى، وإدخال الرِجل اليسرى بين فخذ وساق الرِجل اليمنى، وهذا يكون في الصلاة ذات التشهدان، أما الصلاة التي فيها تشهد واحد فقط كصلاة الفجر فيسن الافتراشُ فيها.

ولمعرفة دعاء استفتاح الصلاة شاهد أيضًا: دعاء استفتاح الصلاة

كيفية قراءة التشهد في الصلاة

إن للصلاة تشهدان وهما التشهد الأول والتشهد الأخير، وفيما يلي تفصيل في صيغة التشهدان:[3]

التشهد الأول في الصلاة

التشهد الأول في صلاة الفرض تكون في الركعة الثانية من صلاة المغرب، والظهر، والعصر، والعشاء، وصيغته: “التحيات لله والصلوات والطيبات، السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته، السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين، أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمدًا عبده ورسوله”، وقد ورد عن النبي -صلى الله عليه وسلم- العديد من صيغ التشهد الصحيحة، والصلاة على النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- لا تكون في التشهد الأول، وإن أداها المصلي فلا بأس ولا حرج في ذلك، حيث إنها مشروعة ومستحبة.

اقرأ أيضاً: كيفية صلاة الاستخارة للزواج ووقتها

التشهد الأخير في الصلاة

التشهد الأخير في صلاة الفرض تكون في الركعة الثانية من صلاة الفجر، والركعة الثالثة في صلاة المغرب، والركعة الرابعة في صلاة الظهر والعصر والعشاء وصيغته:” التحيات لله والصلوات والطيبات، السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته، السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين، أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمدًا عبده ورسوله، اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد، اللهم بارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد”، ويسن للمسلم أن يقول بعد انتهاءه من التشهد الأخير: اللهم إني أعوذ بك من عذاب جهنم ومن عذاب القبر ومن فتنة المحيا والممات ومن فتنة المسيح الدجال.

حكم التشهد في الصلاة

فيما يلي تفصيل في حكم التشهد الأول والتشهد الأخير:[4]

  • حكم التشهد الأول: إن حكم التشهد الأول والقعود له في الصلاة الثلاثية أو الرباعية الوجوب، لأن النبي -صلّى الله عليه وسلم عليه- واظب عليه، وسجوده للسهو لما تركه وقام ساهياً، ولأن الرسول -صلّى الله عليه وسلم- قال: “إذا قعدتم في كل ركعتين، فقولوا: التحيات لله”،[5] ووجه الدلالة أن الأمر يفيد الوجوب.
  • حكم التشهد الأخير: إن حكم قراءة التشهد في الجلوس الأخير الوجوب، لأن النبي -صلّى الله عليه وسلم عليه- واظب عليه، ولكن حكم الجلوس للتشهد الأخير ركن.

ومن الجدير بالذكر أن من ترك واجبًا ساهيًا يجب عليه سجود سهو، وأما من ترك أحد أركان الصلاة يجب عليه أن يأتي بهذا الركن ثم يسجد للسجود السهو.

ولمعرفة هل يجوز الصلاة بالحذاء داخل المسجد شاهد أيضًا: هل يجوز الصلاة بالحذاء داخل المسجد

بينا في هذا المقال كيفية قراءة التشهد في الصلاة بما في ذلك التشهد الأول والأخير، كما بينا كيفيتها، وبينا حكم من لم يأتي بالتشهد الأول أو لم يقرأ التشهد الأخير فعليه سجود سهو، وأما من لم يأتي بالجلوس للتشهد الأخير فعليه أن يأتي بهذا الركن ويسجد سجود سهو.

المراجع

  1. ^ dorar.net , كيفيَّةُ الجلوسِ في الصَّلواتِ ذواتِ التشهُّدينِ , 2021-1-7
  2. ^ alukah.net , ما يقال في التشهد الأخير من الصلاة , 2021-1-7
  3. ^ binbaz.org.sa , صيغة التشهد في الصلاة , 2021-1-7
  4. ^ al-maktaba.org , كتاب الفقه الإسلامي وأدلته للزحيلي , 2021-1-7
  5. ^ الراوي : عبدالله بن مسعود | المحدث : ابن حبان | المصدر : صحيح ابن حبان الصفحة أو الرقم: 1951 | خلاصة حكم المحدث : أخرجه في صحيحه