كيف اتخلص من الوسواس

كتابة Hager - آخر تحديث: 11 سبتمبر 2020 , 23:09
كيف اتخلص من الوسواس

كيف اتخلص من الوسواس القهري من أكثر الأسئلة الشائعة التي تشغل تفكير الكثيرين الذين يعانون من مرض الوسواس القهري، هذا المرض الذي يصيب الجهاز العصبي مسببًا لمصابيه التوتر والقلق الدائم وكأنهم يعيشون في سجن من الأفكار الوسواسية، ويفقدون القدرة في السيطرة عليها، حيث تحتل هذه الأفكار والأوهام جزء كبير من الوعي والشعور بشكل قهري، وقد تزداد هذه الحالة المرضية سوءًا مع تطور أحداث الحياة اليومية المجهدة.

ما هو الوسواس القهري

الوسواس القهري هو أحد الاضطرابات المرضية والسلوكية الحادة التي تصيب الجهاز العصبي، حيث يشعر فيه المريض بوجود هواجس معينة تلازمه بشكل دائم، أو يُولد لديه شعور بالوهم والخوف والقلق المتكرر من أمر ما يسيطر على وعيه وشعوره وحياته العامة بصورة قهرية، وهو أيضًا عبارة عن اضطراب قلق يتميز بضرورة ممارسة سلوكيات أو طقوس معينة رغمًا عنه، مما تسمى بالإكراهات[1].

أنواع الواسوس القهري

الوسواس القهري عبارة عن أفكار وهواجس تستحوذ على العقل والنفس والأفعال، ومن أبرز تلك الأفكار التي توضع تحت عنوان أنواع الوسواس القهري هي[2]:

  • الأفكار المتكررة بشأن الخوف من التلوث وانتشار الجراثيم، مما يتجنب المريض لمس الأشياء أو مصافحة الأشخاص.
  • الأفكار المتكررة من الخوف والقلق الدائم من إيذاء النفس أو إيذاء الآخرين.
  • الأفكار الملحة عن الترتيب، والتنسيق وشعوره بالضغط والتوتر النفسي والإنفعالات الحادة من الأماكن الغير منظمة والغير مرتبة.
  • الشعور بالشكوك المتكررة والقلق من أمر ما، مثل القلق بشأن
  • عدم غلق الأبواب وتركها مفتوحة، أو نسيان إغلاق موقد الاشتعال.
  • الأفكار المتكررة حول النظافة والاستحمام الدائم، وغسل اليدين، والوسواس الخاص بنظافة المنزل.
  • التفكير الدائم وملازمة الهواجس والسلوكيات للمريض حول بعض الأفكار المحرمة والغير مقبولة دينيًا واجتماعيًا.
  • الشعور بالوسواس القهري الداخلي مما يجعله يتصرف ببعض الاندفاعات العدوانية، مثل تخيله لرؤية صور عنف تؤذي الآخرين، أو رؤية صور جنسية تخيلية.
  • القيام ببعض الأفعال الوسواسية القهرية، مثل تكرار عمل الأشياء، وإعادة الفحص للأشياء بشكل متكرر للتأكد من وضعها المثالي، أو إعادة الوضوء والصلاة، أو الطلب المتكرر للشعور بالطمأنينة، أو إعادة تطهير الأماكن التي يوجد بها.

أسباب الإصابة بالوسواس القهري

أوضح العلماء والاستشاريين النفسيين أنه لا يوجد سبب محدد ومباشر للإصابة بمرض الوسواس القهري، ولكنهم قالوا أنه من الممكن أن يكون هناك بعض الأسباب والعوامل المؤثرة التي تعزز من التعرض للإصابة بهذا المرض، ومن أبرز تلك العوامل هي[3]:

  • عوامل وراثية: العامل الوراثي يؤثر بشكل سلبي على الإصابة بالوسواس القهري.
  • عوامل طبية: أجريت دراسة لصور دماغ لشخص سليم، وشخص صاب بالوسواس القهري، وأظهرت النتائج أنه هناك بعض النشاطات الزائدة في أماكن معينة بدماغ الشخص المصاب عكس الشخص السليم، كما يقول الأطباء أن سبب الإصابة هو حدوث خلل في مادة السيروتونين بالدماغ.
  • عوامل اجتماعية: وهذه تتمثل في حدوث بعض السلوكيات والصدمات في حياة المريض منذ طفولته، مثل المشاكل في العلاقات الإجتماعية مع المحيطين حوله، أو تعرضه للإساءة أو الاستغلال مما يسبب له الشعور بالخوف والشك فيمن حوله، أو إصابته بمرض ما.
  • عوامل نفسية: العامل النفسي له تأثير كبير وقوي حول الإصابة بالوسواس القهري، مثل الشعور بالاكتئاب والقلق والتوتر، نتيجة مواجهة المريض لبعض المواقف والأحداث التي أثرت في نفسه، مثل الشعور بالصدمة نتيجة موت شخص عزيز عليه، أو حدوث بعض التغيرات في مدرسته.
  • عوامل بيولوجية: عدم كفاءة النواقل العصبية وتغيرات الإشارات في الدماغ، تتسبب في حدوث اضطرابات مزاجية وذهنية، وقد تزيد من خطر الإصابة بالوسواس القهري.

هل الوسواس القهري مرض نفسي ؟

نعم، الوسواس القهري من أحد أنواع الأمراض النفسية والعقلية التي تصيب الجهاز العصبي المركزي، نتيجة حدوث نشاط زائد في الأماكن المسؤولة عن الانفعالات القوية بالدماغ، وهذا يتسبب في جعل المريض يقوم ببعض التصرفات والعادات والسلوكيات بشكل متكرر وبطريقة مزعجة، وكأنه مجبر على فعل هذه العادات ويعيدها رغمًا عنه مرارًا وتكرارًا، نتيجة توليد رغبة داخلية وملحة لفعلها، ولا يستطيع السيطرة عليها.

كيف اتخلص من الوسواس القهري ؟

في الحقيقة وللأسف الشديد لا يوجد علاج قاطع ونهائي للتخلص من مرض الوسواس القهري المزمن، ولكن هناك بعض الوسائل العلاجية التي تخفف من أعراض المرض، وتجعله يستطيع التحكم في الأفكار والهواجس الوهمية المستحوذة على العقل، ولكن قبل اختيار أسلوب العلاج المناسب، لابد من الفحص الطبي والتشخيصي للمُصاب، لمعرفة درجة الإصابة بالمرض، ومدى سيطرته على النفس والأمور الحياتية بشكل عام، ولتحديد المضاعفات الجانبية المرض، ومن بين أهم تلك الوسائل العلاجية هي[4]:

علاج الوسواس القهري بالأدوية

الأدوية والعقاقير الطبية واحدة من أكثر الأساليب العلاجية التي لها فاعلية كبيرة في العلاج من اضطراب القلق الناتج عن الإصابة بالوسواس القهري، وتخفف من حدة الاكتئاب والتوتر النفسي الذي يتعرض له المُصاب، وهذه الأدوية عبارة عن:

  • مضادات للاكتئاب، وأدوية مهدئة، مثل عقار سيرترالين، إسيتالوبرام، أفرانيل، براكوستين، بروزاك، سيليكسا، فلوفوكسامين.
  • مثبطات لامتصاص السيروتونين للسيطرة على الأفعال القهرية والهواجس.
  • أدوية مضادة للذهان مثل دواء ريسبيريدوند أو أريبيبرازول.

علاج الوسواس القهري بالتحفيز المغناطيسي

كما يمكن اللجوء إلى هذا الأسلوب من العلاج للتخفيف من أعراض ومظاهر الوسواس، وهو أسلوب العلاج بالمجالات المغناطيسية TMS للتحفيز من نشاط الخلايا العصبية عبر الجمجمة، وذلك من خلال وضع رأس المصاب تحت أقطاب كهربائية لإطلاق النبضات الكهربائية داخل المخ.

علاج الوسواس القهري باليوجا

تعتبر اليوجا واحدة من أهم الوسائل العلاجية الفعالة بشكل مذهل في التخلص من الوسواس القهري، حيث تعمل رياضة اليوجا والتأمل على تنظيف العقل من الأفكار الوسواسية، والهواجس المجهدة.

كيف اتخلص من الوسواس القهري بالعلاج النفسي ؟

تساهم برامج العلاج النفسي بنسبة كبيرة في التخلص من الوسواس القهري، والتخفيف من أعراضه المزعجة، وذلك من خلال متابعة برنامج العلاج السلوكي المعرفي تحت إشراف طبيب نفسي مختص، لكي يساعد المصاب على مواجهة أفكاره القهرية، وهواجسه الوسواسية، وذلك من خلال تعريض المصاب لأحد مسببات التوتر والقلق التي تثير الخوف بداخله مثل عدم النظافة، ويعلمه الطرق والأساليب الصحية للتعامل مع تلك الهواجس.

كيف اتخلص من الوسواس بطرق طبيعية ؟

يمكن اتباع بعض الخطوات العلاجية الطبيعية التي تستخدم في التخلص من أعراض الوسوس القهري، منها[5]:

  • الحصول على وقت كافِ من النوم للتخلص من اضطرابات القلق والأرق، والتقليل من سيطرة الهواجس الليلية.
  • ممارسة التمارين الرياضية بشكل منتظم للتحفيز من إفراز هرمونات السعادة، والتخفيف بنسبة كبيرة من حدة القلق والتوتر.
  • الإقلاع تمامًا عن تعاطي المواد المخدرة، والتدخين، لتقليل الشعور بالقلق، والإحساس بالراحة والاسترخاء.
  • تجنب المشروبات الكحولية التي تتسبب في إثارة القلق وعدم الشعور بالراحة وزيادة حدة الأفعال القهرية.
  • محاولة إشغال العقل بأي هواية يفضلها المصاب مثل ممارسة رياضة كرة القدم، أو المشي، أو قراءة الكتب.
  • تناول الأطعمة الغذائية الغنية بعنصر الزنك مثل الفاصوليا، والأسماك، واللحوم، للتقليل من مستويات التوتر في الجسم.
  • الحرص على تناول المشروبات العشبية المستخلصة من الطبيعة من أجل تهدئة مشاعر التوتر والقلق، والسيطرة على أعراض الوسواس القهري، وتحسين الشعور بالاسترخاء والراحة.
  • تدليك الجسم بالزيوت الطبيعية التي تخفف كثيرًا من الانشغال بالأفكار القهرية والهواجس.

وإلى هنا نصل إلى ختام موضوعنا حول الوسواس القهري وأسبابه وأنواعه، وتعرفنا معكم على أهم كيفية علاج الوسواس القهري من خلال عدة وسائل علاجية فعالة، وطرق علاج الوسواس بالأساليب الطبيعية البديلة للتخفيف من أعراض المرض، والسيطرة على السلوكيات والانفعالات الناتجة عن الوسواس القهري.

المراجع

  1. ^ psychiatry.org , What Is Obsessive-Compulsive Disorder? , 10/9/2020
  2. ^ Healthline.com , Everything You Want to Know About Obsessive Compulsive Disorder , 10/9/2020
  3. ^ mayoclinic.org , Obsessive-compulsive disorder (OCD) , 10/9/2020
  4. ^ .webmd.com , Obsessive-Compulsive Disorder (OCD) , 10/9/2020
  5. ^ helpguide.org , Obsessive-Compulsive Disorder (OCD , 10/9/2020
31 مشاهدة
تم التصميم والتطوير بواسطة اتش فى اى بى اس