كيف احسب كتلة الجسم

كتابة ريم بركات - آخر تحديث: 12 أغسطس 2020 , 20:08
كيف احسب كتلة الجسم

كيف احسب كتلة الجسم يعتبر من الأمور المهمة لضبط وزن الجسم خاصة عند إتباع حمية غذائية أو نظام غذائي سواء لعلاج البدانة أو النحافة، حيث يجب التعرف على كتلة الجسم وقياسها بالاعتماد على طول الشخص ووزنه، ومن ثم معرفة ما إذا كان وزن الشخص ضمن الحدود الطبيعية المسوح بها أم أنه أقل أو أكثر منها، وهذه القياسات تهم الأطباء عند وضع خطة علاجية للشخص للحصول على وزن مثالي يتناسب مع طوله والمرحلة العمرية التي يمر بها، وهذا هو محور السطور القليلة التالية.

كيف احسب كتلة الجسم

يتم حساب مؤشر كتلة الجسم وفق معادلة رياضية بسيطة هي كالتالي:

يتم قسمة وزن الجسم بالكيلو جرام على مربع طول الشخص بالمتر ، أي أن مؤشر كتلة الجسم = الوزن بالكيلو جرام ÷ ( الطول بالمتر)² .

ومثال ذلك:

إذا كان وزن الشخص 75 كيلو جرام، وطوله 170 متر ، فإن مؤشر وزن الجسم في هذه الحالة يكون: 75 ÷ ( 1.70 ) ² ويكون الناتج هو 25.9 كيلو جرام / م²

والنتيجة التي يتم الحصول عليها من هذه المعادلة هي مؤشر لإصابة الجسم بالنحافة أو السمنة، وهي التي على أساسها يتم تحديد مدى احتياج الشخص لاتباع نظام غذائي للحفاظ على صحته والوقاية من الأمراض.

أهمية حساب كتلة الجسم

يعتبر حساب كتلة الجسم أمراً هامًا لأنه يعطي دلالات وإشارات تساعد في علاج الأمراض والوقاية منها، وأهميته كالتالي:

  • ترتبط حسابات كتلة الجسم بالتعرف على كتلة الدهون في الجسم، وارتفاع الناتج يعبر تعرض الشخص للسمنة.
  • يرتبط ارتفاع مؤشر كتلة الجسم بارتفاع دهون الجسم والكولسترول الضار مما يرفع من نسب الإصابة بأمراض القلب والشرايين وارتفاع ضغط الدم والسكري .
  • تعبر النتائج عن تناسب طول الشخص مع وزنه ومدى تمتعه بالوزن المثالي.
    يتعلق معرفة مؤشر كتلة الجسم بالكشف المبكر عن الكثير من الأمراض والأورام، مما يسهل من علاجها والسيطرة عليها.
  • يساعد هذا المؤشر في السيطرة على الوزن الزائد وعلاج مشكلات زيادة الوزن.

اقرأ أيضًا: وزني طبيعي ام لا

قراءة نتائج مؤشر كتلة الجسم

كيف احسب كتلة الجسم ليس نهاية المطاف، حيث يجب قراءة نتائج هذه الحسابات جيداً ومعرفة معناها، ثم اتخاذ القرارات المناسبة لها.

وتشير قراءة النتائج عند الكبار والبالغين لما يلي:

  • إذا كان مؤشر كتلة الجسم أقل من 18.5 فإن هذا معناه أن الشخص يعاني من النحافة، وأن وزنه أقل من الوزن الطبيعي مقارنة بطوله.
  • إذا كان مؤشر كتلة الجسم يتراوح بين 18.5 وحتى 24.9 فهذا يشير لتمتع الشخص بالوزن المثالي، وأن هناك تناسق بين طوله ووزنه، ويكون الشخص أقل عرضه للإصابة بالمشكلات الصحية الناتجة عن السمنة.
  • إذا كان المؤشر يتراوح بين 25 وحتى 29.9 فهذا إنذار لتعرض الشخص للسمنة وزيادة الوزن، وأنه يحتاج لاستشارة الطبيب وإتباع نظام متخصص لتخفيف الوزن الزائد.
  • إذا كان مؤشر الكتلة أكبر من 30، فهذا إشارة لتعرض الشخص للسمنة المفرطة وأنه يحتاج للعلاج للسيطرة على هذه المشكلة حتى لا يتعرض الشخص لمشكلات صحية متعلقة بالقلب والأوعية الدموية ومرض السكري.

شاهد أيضًا: كيف احسب ايام التبويض

إذن فإن سؤال كيف احسب كتلة الجسم جاءت إجابته أن الأمر سهلاً باستخدام معادلة بسيطة، وبعد القيام بهذه الحسابات فإنه يجب قراءة النتائج جيداً، لأنه بناءً على هذه النتائج سيتم اتخاذ قرارات تتعلق بصحة الشخص، سواء كان يعاني من النحافة أو السمنة، ويجب استشارة طبيب متخصص في التغذية لتحديد نظام غذائي يتناسب مع حالة الشخص الصحية ومساعدته للسيطرة على الوزن الزائد والتخلص من الدهون الضارة حتى لا يتعرض الشخص لمشكلات صحية متعلقة بالقلب وضغط الدم وغيرها من المشكلات التي يمكن ان تتفاقم فيما بعد ويصعب السيطرة عليها.