كيف اعرف نسبة الدهون في جسمي

كتابة eman souakri - آخر تحديث: 21 سبتمبر 2020 , 01:09
كيف اعرف نسبة الدهون في جسمي

يعد السؤال كيف اعرف نسبة الدهون في جسمي سؤالًا شائعة، إذ يهتم كل من يفكر في التخلص من الوزن الزائد أو حتى الحفاظ على وزن معين بمعرفته، لأن الكتلة الدهنية في الجسم من أهم العوامل التي تحدد شكل الجسم، فعلى سبيل المثال يمكن أن يكون لشخصين نفس الوزن مع أن تنسيق جسم كل منهما يكون مختلف ويبدو من لديه دهون أكثر في الجسم مقارنة بمن تكون الكتلة العضلية أكبر أكثر وزنا، ويمكن قياس نسبة الدهون في الجسم بعدة طرق سنتعرف عليها في هذا المقال.

ما هي دهون الجسم

يعتبر الكثيرون أن دهون الجسم شيء سيء، ولكنها في الحقيقة تلعب دورا مهما في الجسم، حيث يخونها الجسم من الطعام الذي يتناوله الإنسان في شكل رواسب تستخدم في إنتاج الطاقة والعزل وحماية الأنسجة، وكل كائن يحتاج نسبة معينة منها للعيش والعمل، ومع ذلك يعد تراكمها بنسبة أكبر من المعدل الطبيعي ليس محمودا و يؤدي للسمنة التي ينتج عنها الكثير من الأمراض.

ويمكننا ببساطة تقسيم وزن الجسم إلى 4 فئات رئيسية:

  • كتلة العظام.
  • الكتلة المائية (الماء).
  • كتلة العضلات.
  • كتلة الدهون.

ما هو مستوى الدهون المثالي في الجسم

يجب قبل الإجابة على السؤال كيف اعرف نسبة الدهون في جسمي توضيح مستواها المثالي في الجسم، وفي الواقع تختلف نسبة الدهون المثالية في الجسم على اختلاف الجنس والسن، حيث أن النساء يمتلكن كتلة أكبر وذلك لوجود دهون حول الرحم والثدي.

وتتراوح مستوى الدهون المثالي في الجسم للمرأة بشكل عام ما بين 22 إلى 25 بمائة من وزن الجسم، بينما عند الرجال فهي ما بين 15 إلى 20 بالمائة.

ويوضح الجدول أدناه نسبة الدهون المثالية حسب إرشادات الكلية الأمريكية للطب الرياضي حسب الجنس والسن:

 

السن 20- 29 30-39 40-49 50-59 +60
الذكر 17-7 % 21-12 % 23-14 % 24-16 % 17–25 %
الأنثى 24-16 % 25-17 % 28-19 % 31-22 % 33-22 %

 

كيف اعرف نسبة الدهون في جسمي

يمكن معرفة نسبة الدهون في الجسم بعدة طرق مختلفة، ومن أبرزها:

قياس دهون الجسم بالفرجار Calipers 

تعد أحد الحلول الأكثر اقتصادية  لقياس نسبة الدهون في الجسم استخدام الفرجار أو ملقط الجلد، حيث تسمح هذه الطريقة بتحديد نسبة الدهون في الجسم من خلال  قرص أماكن مختلفة في الجسم مثل الصدر و البطن والفخذ عند الرجال و العضلة الثلاثية ومنطقة فوق الحوض والفخذ عند المرأة، وسيعطيك الجهاز سمكها بالميليمتر، كما أنه يأتي بتعليمات تترجم مختلف الأرقام وما يقابلها من نسبة الدهون.

يتمثل العيب الرأسي لهذه الطريقة في استحالة قيام الشخص بقرص بعض المناطق بمفرده مثل الظهر، كما أنه للحصول على دقة أكبر يجب إعادة القياس مرتين واعتماد المتوسط بينهما، ومع ذلك تبقى هذه الطريقة ذات نتائج جيدة وهي غير مكلفة.

ميزان المعاوقة 

ميزان المعاوقة يشبه الميزان الكلاسيكي، ولكنه يستخدم تقنية تدعى ب تحليل المعاوقة الكهربائية الحيوية (BIA)، وعند وضع القدمين عليه، يتدفق تيار كهربائي غير ضار من ساق إلى أخرى، ويقيس سرعة التيار الكهربائي، فإذا كانت السرعة أكبر يشير ذلك إلى زيادة الكتلة العضلية والعكس يعبر عن ارتفاع نسبة الدهون، كما أن الماء و العظام لهما تأثير على النتيجة، والكثير من المتغيرات الأخرى مثل السن والطول والعمر والجنس مما يجعل النتيجة غير دقيقة بشكل كبير.

قياس محيط المعصم 

تعتمد هذه الطريقة على قياس محيط المعصم والطول والوزن، ثم من خلال القراءة في جدول يعطي مؤشرا من 0 إلى 4 ، يتم إجراء معادلة تظهر نسبة الدهون في الجسم، وكمثال يجب على السؤال كيف اعرف نسبة الدهون في جسمي باستخدام هذه الطريقة، ما يلي : إذا كان طول الرجل 175 سم ووزنه 65 كغ، وكان محيط معصمه 14 سم، فإن القيمة التي ستظهر على الجدول هي 3,5، وهنا تكمن الإجابة عن السؤال كيف اعرف نسبة الدهون في جسمي وفق هذه الطريقة في المعادلة التالية:  115( 3.5 + 65 + 115) = 183.5 ومن هذه النتيجة يتم طرح الطول لتكون بهذا الشكل 183.5- 175 = 8.5 وبذلك تكون نسبة الدهون في الجسم 8,5%، والجدير بالذكر أن عند استخدام السيدات لهذه الطريقة يتم استبدال الرقم 115 في المعادلة بالرقم 125.

شريط القياس 

يستخدم هذا الشريط لقياس أجزاء معينة من الجسم (البطن والفخذين والذراعين …)، هذه الطريقة تقليدية للغاية ويبقى الجانب السلبي لها هو أنها لا تقيس دهون الجسم بشكل مباشر ، ولكنها تقيس أبعادًا فقظ، لذلك، في حالة اكتساب كتلة عضلية تكون النتائج غير دقيقة.

مقياس الكثاقة الهيدرولوجية 

يمكن أن يكون هذا المصطلح غير شائع عند عامة الناس، مما يجعل الكثيرون يتساءلون كيف اعرف نسبة الدهون في جسمي بهذه الطريقة، ببساطة يتم من خلال هذه الطريقة قياس كثافة الجسم تحت الماء، وذلك عن طريق الجلوس من غير ملابس في كرسي حيث يكون الشخص مغمورا بالماء، وهنا يقوم الجسم بانتاج قوة مضادة وتسجيل وزن يستخدم بعدها لقياس نسبة الدهون، وتعتبر هذه الطريقة دقيقة للغاية.

تقنية تخطيط التحجم بإزاحة الهواء (ADP)

تتكون هذه التقنية من جزئين جزء يقوم يتقييم الكتلة والآخر يعمل على تقييم الحجم  ياشتخدام قانون Poisson وتكون الحصيلة تقدير كثافة الجسم، ويتم دخل من خلال الدخول في غرفة  يطلق عليها اسم Bod pod يكون الشخص فيها بدون ملابس وما يظهر فيها من نتائج اعتمادا على عدد من المعطيات مثل الوزن والحجم يستخدم في تحديد نسبة الدهون في الجسم، وتعد هذه الطريقة دقيقة بدرجة كبيرة، كما أنها سريعة ومريحة وآمنة ولا تتعدى نسبة الخطأ فيها 2.7 ٪.

التصوير بالرنين المغناطيسي أو الأشعة المقطعية

تعد هذه الطريقة من أكثر الطرق دقة في قياس نسبة الدهون في الجسم، ومع ذلك قد يطرح العديد من الأشخاص سؤال بديهيا وهو كيف اعرف نسبة الدهون في جسمي من خلال الأشعة المقطعية، في الحقيقة التصوير المغناطيسي يلتقط صورا دقيقة للعديد من مكونات الجسم داخليا ويمكنه حساب الدهون داخل البطن وكافة المناطق الأخرى، ولكن عيب هذه الطريقة هي التكلفة الباهضة.

أهمية قياس نسبة الدهون في الجسم 

يطرح البعض السؤال كيف اعرف نسبة الدهون في جسمي ، ولكن البعض قد يجهل تماما أهمية معرفة هذه النسبة والتي تشكل مؤشرا يخدم الصحة العامة ويستخدم من قبل الأطباء لتحديد بعض الأمراض والوقاية منها، مثل أمراض القلب والأوعية الدموية ومرض السكري من النوع 2، إذ أن نسبة الدهون والمشار إليها ب IMG ليست مؤشرا على فقدان الوزن إنما هو مقياس علمي مخصص لعدة أغراض طبية.

حاولنا فيما سبق الإجابة على السؤال كيف اعرف نسبة الدهون في جسمي من خلال ذكر أكثر الطرق شيوعا لتحديد هذه النسبة سواء الطرق الأكثر تقليدية أو التقنيات الحديثة والتي تختلف فيما بينها من حيث دقة النتائج والتكلفة.

60 مشاهدة