كيف اعرف نمط شخصيتي .. أنواع الشخصيات وفق البرمجة العصبية اللغوية 

كتابة eman souakri - آخر تحديث: 6 أكتوبر 2020 , 21:10
كيف اعرف نمط شخصيتي .. أنواع الشخصيات وفق البرمجة العصبية اللغوية 

كيف اعرف نمط شخصيتي ؟، من منا لم يسأل نفسه يوما هذا السؤال وسعى إلى البحث عن إجابة له، لا شك أن معرفة الشخصية ليس بالشيء الهين أو السهل ولذلك توجه العديد من علماء النفس والمتخصصين في البرمجة اللغوية العصبية إلى دراسة مختلف أنماطها للتوصل إلى أدق النتائج، وذلك من خلال تحديد العديد من الاختبارات التي اهتمت بهذا الشأن.

أنواع الشخصيات وفق البرمجة العصبية اللغوية 

تنقسم أنواع الشخصية وفق البرمجة العصبية اللغوية إلى ثلاث أقسام وهي:

  • الشخصية البصرية: وهي الشخصية التي تحول المعطيات أو المعلومات في ذهنها إلى صور، ومن أهم معالم هذه الشخصية أنها تحب رؤية الصورة كاملة، كما يستوعب أصحابها العروض التقديمية بشكل أوضح وأكثر دقة، ويحبون الكتيبات والوثائق المختلفة، كما أنه يملكون ذاكرة بصرية.

يمكن التعرف على الشخصية البصرية من خلال حركة العين، إذ غالبا ما نجد صاحبها ينظر إلى الأعلى، وكذلك تكون خطوات المشي لديه سريعة، كما أنهم يعتمدون على المشاهدة والمراقبة ويلجأ عند الاسترخاء إلى القراءة أو مشاهدة التلفاز، ومن بين الأمور الأخرى التي تظهر على هذه الشخصية استخدام مفردات مثل: إنه واضح بالنسبة لي، أنا أفهم وجهة نظرك.

  • الشخصية السمعية: يولي أصحاب هذه الشخصية اهتماما كبيرا بالجانب السمعي وينتبه إلى نغمة الأصوات، كما يحتاج للاستيعاب إلى عرض متسلسل، ويحفظ ما يسمعه أي أن ذاكرته سمعية، نظراته تكون إلى الأمام وبشكل مباشر، ويتكلم ببطء، ومن بين المفردات التي يستخدمها بشكل كبير  أنا أسمع ما تقوله لي، ماذا سنقول إذا فشلنا.

غالبا ما نجد الشخصية السمعية تستمع إلى الأحاديث في الأماكن العامة، وتدندن عند الاستحمام، كما أن أصحابهم يستمتعون بصوت الماء المتساقط على الأرض عند هطول الأمطار، ,يحبون عند الاسترخاء الاستماع إلى الموسيقى.

  • الشخصية الحسية: هذه الشخصية عاطفية إلى حد كبير، يحب أصحابها كل ما هو عملي و غالبا ما يعتمدون في اتخاذ قراراتهم على التجارب الشخصية، يحفظون ما يلمسونه ويشعرون به.

يمكن كشف الشخصية الحسية من حركات العين التي تكون متجهة إلى الأسفل، وغالبا ما نجد أصحابها يميلون إلى اللعب بشيء بيدهم، وهم بحاجة دائما إلى الشعور بالاطمئنان، من بين الجمل التي يستخدمونها بكثرة ما يعبر عن الشعور مثل أشعر بالفرح، أشعر بحرارة الجو، أشعر بقلبي يرتجف، عند الاستحمام يستمتعون بملامسة الماء لجسدهم، وحتى في الأماكن المزدحمة يركزون على أفكارهم فقط، يحبون مشاهدة هطول المطر ويستمتعون برائحة العشب الرطب، يميلون عند الاسترخاء إلى الخروج للاستمتاع بنسيم الهواء الطلق أو الاستحمام بماء دافئ.

كيف اعرف نمط شخصيتي 

يمكن الإجابة على هذا التساؤل كيف اعرف نمط شخصيتي من خلال الاختبار التالي، وهو اختبار بسيط يعتمد على تحديد ردود الأفعال في مواقف معينة ومن ثم تحليل النتائج لمعرفة نمط الشخصية سواء كانت حسية، سمعية أو بصرية، وهي:

  • الموقف الأول: شراء كتاب 

عند الرغبة في شراء كتاب، هل تبني قرارك على:

أ- الغلاف.

ب- المحتوى.

ج- نوعية الورق.

  • الموقف الثاني: عندما يعرض عليك شخص ما فكرة جديدة، فإن رد فعلك يكون: 

أ- تخيل الفكرة.

ب-مناقشة الفكرة المطروحة.

ج-الإحساس بالفكرة.

  • الموقف الثالث: عند مواجهة تحدي ما، تكون ردة فعلك: 

أ-تخيل مختلف جوانب التحدي.

ب-تبادل الآراء حول التحدي.

ج-السير وراء الحدس والمشاعر.

  • الموقف الرابع: عند حضور اجتماع عمل، فإن طرحك لوجهة نظرك يكون: 

أ- بعد الاستماع للجميع أولا، ومن ثم الحصول على المعلومات التي تبحث عنها.

ب-بعد رصد مختلف الآراء.

ج-بعد الاستعانة بالخبراء.

  • الموقف الخامس: عند الاختلاف مع شخص آخر في وجهات النظر: 

أ- تهاجم الطرف الآخر.

ب- تنصت للطرف الآخر.

ج- تتحكم في مشاعرك.

  • الموقف السادس: عند حضور محاضرة أو ندوة، ينصب تركيزك على: 

أ- الصور.

ب- الصوت.

ج- الاختبارات الملموسة.

  • الموقف السابع: تعتمد في حكمك على الأشخاص على: 

أ- المظهر.

ب-دعمهم لك.

ج-مشاعرهم تجاهك.

  • الموقف الثامن: قبل اختيار شراء سيارة، تركز على : 

أ- المميزات التي يشرحها لك البائع.

ب-الكماليات المتوفرة في السيارة.

ج-تجربتك عند قيادتها.

  • الموقف التاسع: خلال سفرك على متن قطار، فإنك تختار: 

أ-الجلوس بالقرب من النافذة.

ب-الجلوس في الوسط.

ج-الجلوس في المقدمة.

أخيرا، تحدد ردود فعلك في المواقف السابقة نمط شخصيتك وتجيبك على السؤال كيف اعرف نمط شخصيتي من خلال تحصيل أغلب النتائج، فإذا كانت:

  • معظم إجاباتك من الحرف ” أ”، فأنت شخصية بصرية.
  • معظم إجاباتك من الحرف “ب”، فأنت شخصية سمعية.
  • معظم إجاباتك من الحرف “ج”، فأنت شخصية حسية.

قدمنا سابقًا في هذا المقال الإجابة على السؤال كيف اعرف نمط شخصيتي من خلال شرح أنماط الشخصية الثلاثة وكيفية تحديد أين منها يتوافق مع كل شخص وفقا لاختبار بسيط يعتمد عليه في البرمجة العصبية اللغوية.

32 مشاهدة