كيف تدور المواد الاساسية اللازمة للحياة في النظام البيئي

كتابة husam - آخر تحديث: 29 أكتوبر 2020 , 14:10
كيف تدور المواد الاساسية اللازمة للحياة في النظام البيئي

كيف تدور المواد الاساسية اللازمة للحياة في النظام البيئي ؟، أمر يبحث عنه العديد من الطلاب والمهتمين في مادة العلوم ولأجل ذلك سنعرف ما هي المواد الاساسية اللازمة للحياة وسنتعرف على دور هذه المواد في النظام البيئي موضحين كافة المصطلحات اللازمة لإجابة هذا السؤال.

ما هو النظام البيئي

النظام البيئي هو الوحدة الهيكلية والوظيفية للبيئة حيث تتفاعل الكائنات الحية مع بعضها البعض والبيئة المحيطة، أي بمعنى اخر النظام البيئي هو سلسلة من التفاعل بين الكائنات الحية وبيئتها، وإن مصطلح النظام البيئي ابتكره عالم النبات الإنجليزي تنسالي، في عام 1935 ميلادي.[1]

أنواع النظام البيئي

يمكن أن يكون النظام البيئي صغيراً مثل واحة في الصحراء، أو كبيراً مثل المحيط، بحيث يمتد لآلاف الأميال، وهناك هناك نوعان من النظام البيئي:[2]

النظام البيئي الأرضي (بالإنجليزية: Terrestrial Ecosystem)

النظم الإيكولوجية الأرضية هي أنظمة إيكولوجية قائمة على الأرض حصرياً، و هناك أنواع مختلفة من النظم البيئية الأرضية موزعة حول مناطق جيولوجية مختلفة، وهم على النحو التالي:
– النظم البيئية للغابات، بحيث يتكون هذا النظام من العديد من النباتات والحيوانات والكائنات الحية الدقيقة التي تعيش بالتنسيق مع العوامل غير الحيوية للبيئة، كما و تساعد الغابات في الحفاظ على درجة حرارة الأرض وهي مصدر الكربون الرئيسي.
– النظم البيئية للأراضي العشبية، و في هذا النظام، تهيمن الأعشاب والأعشاب على الغطاء النباتي، كما وتعتبر الأراضي العشبية المعتدلة ومراعي السافانا بعض الأمثلة على النظم البيئية للأراضي العشبية.
– النظم البيئية التندرا، حيث إن النظم البيئية للتندرا خالية من الأشجار وتوجد في المناخات الباردة أو حيث يكون هطول الأمطار نادراً، مثل النظام البيئي في القطب الشمالي أو قمم الجبال هو نوع التندرا.
– النظام البيئي الصحراوي، حيث تم العثور على الصحارى في جميع أنحاء العالم، و هذه مناطق بها أمطار قليلة جداً، في النهار حارة والليالي باردة.

النظام البيئي المائي (بالإنجليزية: Aquatic Ecosystem)

النظم البيئية المائية هي أنظمة بيئية موجودة في جسم مائي، و يمكن تقسيمها إلى نوعين وهما:
– النظام البيئي للمياه العذبة، النظام البيئي للمياه العذبة هو نظام بيئي مائي يشمل البحيرات والبرك والأنهار والجداول والأراضي الرطبة، وهذه النظم لا تحتوي على محتوى ملح على عكس النظام البيئي البحري.
– النظام البيئي البحري، يشمل النظام البيئي البحري البحار والمحيطات، و هذه النظم تحتوي على محتوى ملح أكبر وتنوع بيولوجي أكبر مقارنة بالنظام البيئي للمياه العذبة.

كيف تدور المواد الاساسية اللازمة للحياة في النظام البيئي

إن المواد الاساسية الازمة للحياة مثل الماء والكربون والنيتروجين والاكسجين يعاد استعمالها في أثناء انتقالها عبر النظام البيئي، واليك بعض الأمثلة:[3]

  • الماء: يتحول من الحالة السائلة إلى الغازية في أثناء التبخر ويتحول إلى الحالة السائلة أو الصلبة في أثناء التكثف والهطول.
  • الكربون: ينتقل الكربون في النظام البيئي من خلال عمليات التنفس والبناء الضوئي والتحلل.
  • لنيتروجين: يتحول من الغاز إلى مواد تستهلكها المخلوقات الحية ثم إلى غاز مرة أخرى كما يساعد تسميد التربة في إعادة تدوير النيتروجين

وختاماً نذكر بأن في هذ المقال قد ناقشنا وبالتفصيل عناوين مهمة مثل النظام البيئي وأهم أنواعه و كيف تدور المواد الاساسية اللازمة للحياة في النظام البيئي مع ذكرنا للأمثلة.

المراجع

  1. ^ britannica.com , Ecosystem , 29/10/2020
  2. ^ byjus.com , Types of Ecosystem , 29/10/2020
  3. ^ sciencing.com , Four Components of an Ecosystem , 29/10/2020