كيف تعرف العسل الاصلي .. مواصفات العسل الأصلي

كتابة ريم بركات - آخر تحديث: 23 سبتمبر 2020 , 23:09
كيف تعرف العسل الاصلي .. مواصفات العسل الأصلي

كيف تعرف العسل الاصلي من المغشوش، كثير منا لا يستطيع التمييز بين العسل الأصلي والمغشوش أثناء شرائه، بخاصة في ظل قيام بعض أصحاب مناحل إنتاج العسل بالغش فيه، وذلك من خلال إضافة بعض المواد للعسل، مما يُفقد العسل عناصره الغذائية وفوائده الجمة لصحة الإنسان، لذا إلى كل من يرغب في الإستمتاع بمذاق العسل الأصلي والاستفادة بمنافعه، فما عليه سوى إجراء بعض التجارب البسيطة للتأكد من مدى نقاوة العسل، وإليكم أهم هذه الإختبارات الممكن إجراءها.

كيف تعرف العسل الاصلي

من أجل فحص العسل والتحقق من نقائه، يمكنكم القيام بعدة اختبارات بسيطة وهي:

  • اختبار الإبهام: حيث تُوضع قطرة عسل على إصبع الإبهام، في حال إنتشار العسل لبقية أجواء الأصبع فإن العسل أصلي، وفي حال تسرب العسل فهو مغشوش.
  • اختبار النار: فالعسل الأصلي قابل الاشتعال، فيؤخذ عود ثقاب جاف ويوضع العود على طرف العسل، ثم بعدها يُشعل عود الثقاب، في حال إن كان العسل أصلي فإنه يشتعل، أما إن كان مغشوش فإنه يشتعل وينظفئ بسرعة.
  • اختبار الماء: حيث يُملأ كأس مياه، ويُضاف إليها ملعقة عسل، فالعسل المغشوش يذوب بسرعة، أما الأصلي فيستقر في قاع الكأس.
  • اختبار النمل: العسل الأصلي يطرد النمل والحشرات، أما المغشوش فينجذب إليه النمل والحشرات لإحتوائه على كمية من السكر.
  • اختبار العسل على منشفة من الورق: توضع قطرة العسل على المنشفة الورقية، في حال ملاحظة أثر رطب على المنشفة فبذلك يكون العسل مغشوش.
  • اختبار الماء والخل: يُوضع قطرتين أو ثلاث من الخل على كمية من الماء، ويُضافا للعسل ويتم خلطهم جيدًا، في حال ملاحظة رغوة للخل فهو عسل مغشوش.

كيف تعرف العسل الاصلي من التقليد

يزداد إقبال الناس على شراء العسل الأصلي، بخاصة أن القران الكريم قد ذكره بأنه غذاء فيه شفاء للناس، والنبي الكريم دائما ما كان يوصي بتناوله للتداوي، وكشفت العديد من الدراسات الحديثة عن مدى قدرته على معالجة كثير من الأمراض والوقاية من الإصابة بها، الأمر الذي ساعد على زيادة الإقبال على تناوله وشراء، ما دفع بعض التجار وأصحاب المناحل إلى الغش فيه وإضافة بعض المواد إليه لزيادة المكاسب، وإليكم بعض الطرق لمعرفة العسل الاصلي من التقليد

  • سكب العسل: حيث يُسكب العسل بطبق نظيف، في حال إنسكابه كخط مستقيم واحد فهو عسل أصلي، في حال تقطعه فهو مغشوش.
  • اختبار النحل: يوضع كمية من العسل بطبق، ويُغمس نحلة أو أكثر داخل العسل، في حال قدرة النحلة على تخليص نفسها فالعسل أصلي.
  • اختبار اليود: توضع كمية ماء بوعاء معدني ويُضاف له قطرات عسل، ثم يُرفع على درجة حرارة متوسطة وتركه لحين يغلي، ثم يُرفع الوعاء من على النار ويُترك ليبرد، ثم يُسكب بداخل الوعاء قطرات من اليود في حال تلون الماء باللون الأزرق أو الأخضر فالعسل مغشوش.
  • اختبار الكحول: يُسكب كمية من الكحول المخفف بنسبة 55% في كأس شفاف، ويُضاف إليه بعض قطرات من العسل ويُترك مدة يوم كامل، في حال ترسب العسل بالكوب فالعسل مغشوش.

العسل الأصلي يتجمد

كما يكثر طرح سؤال كيف تعرف العسل الاصلي من المزيف، فإنه يكثر طرح سؤال عل العسل الأصلي يتجمد أم لا، بخاصة أنه كثيرًا ما نسمع عبارة أن العسل الأصلي لا يتجمد، ولكن في حقيقة الأمر أن العسل الأصلي لا يتجمد ما هو سوى شائعة فقط، وهي من أهم الأسباب التي تجعل الكثيرين لا يتناولونه ولا يستخدمونه في العلاج.

ولكن الحقائق العلمية تؤكد على أن العسل الأصلي يتجمد، وأن تبلور العسل أو تجمده صفة طبيعية، ولكن ليست جميع أنواع العسل تقبل التجمد، ويمكن التغلب على تجمد العسل من خلال تسخينه ليرجع لهيئته السائلة، ولكن هذه الطريقة لا ينصح بها.

مواصفات العسل الأصلي

  • صفاء العسل، فالعسل الأصلي حين النظر إليه في الضور لا يبدو صافيا بشكل كلي، وذلك لإحتوائه على حبيبات دقيقة صعب فصلها.
  • لون العسل، ليس لون العسل الفاتح أو الغامق دليل على جودته، بل يتوقف لونه على ظروف تخزينه.
  • رائحة العسل الأصلي تتميز بكونها ذكية تخلو من وجود رائحة السكر المحروق.
  • طعم العسل كلما زادت حلاوته زادت جودته.
  • ملمس العسل الأصلي ناعم شهي مذاقه لا يلذع اللسان.

إليكم بعض من الاختبارات المهمة البسيطة التي من خلالها يمكن الإجابة عن سؤال كيف تعرف العسل الاصلي وأهم مواصفات العسل الأصلي من حيث طعمه ولونه ورائحته وملمسه، وتناولنا الحقيقة العلمية حول شائعة أن العسل الأصلي لا يتجمد.

39 مشاهدة