كيف اكون عبقري بخطوات بسيطة

كتابة كُتاب مقالاتي - آخر تحديث: 5 مايو 2018 , 00:05
كيف اكون عبقري بخطوات بسيطة

كيف اكون عبقري ؟ لا شك أن الوصول إلى مستوى متقدم في الذكاء يُوصف بالعبقرية هو أكثر ما يتمناه كل شخص صغير أو كبير، وعلى الرغم أن الغالبية العظمى من الأشخاص يظنون أن الذكاء الشديد هو موهبة وهبة يُولد بها الإنسان؛ إلا أن الكثير من العلماء قد أشاروا إلى أن أكثر من 50 % من الذكاء مكتسب عبر الحياة، ولذلك؛ فقد حرصنا عبر هذا المقال على أن نُجيب على سؤال هام وهو كيف اكون عبقري بخطوات بسيطة

كيف اكون عبقري بخطوات بسيطة

الأمر قد يبدو صعبًا ولكنه في نفس الوقت ليس مستحيلًا، بل يتطلب بذل بعض الوقت والجهد من أجل اكتساب، وحتى تعرف كيف اكون عبقري بخطوات بسيطة عليك اتباع النصائح التالية:

  • الإيمان التام بالقدرات والإمكانيات؛ حيث أن عدم تقدير الفرد لذاته وقدراته لن يجعل الآخرين يشعرون به وبمستوى مهاراته، وبالتالي؛ يتعين على كل إنسان أن يكون مؤمنًا بقدراته.
  • استخدام العقل دائمًا وعدم اللجوء إلى الوسائل السريعة من أجل تدريب العقل على العمل دائمًا، مثل إجراء العمليات الحسابية المختلفة بالاعتماد على العقل بدًلا من اللجوء إلى الآلة الحاسبة أو الحاسوب، وهكذا، يُساعد ذلك على أن ينمي درجة الذكاء بشكل كبير.
  • الربط بين أجزاء المخ؛ حيث أن الجزء الأيسر من المخ هو المسؤول عن الأرقام والتفكير والتحليل، بينما الجزء الأيمن هو المسؤول عن الألوان والإبداع الفني؛ وبالتالي استخدام نصفي المخ معًا والربط بينهما أحد أهم وسائل تنمية الذكاء.
  • الأهداف والأحلام جزء أساسي من العبقرية؛ حيث أن تصور أشياء جديدة و حديثة ومبتكرة وإطلاق العنان للعقل للتفكير والتخيل من أهم عوامل العبقرية والإبداع، ويُذكر أن جميع الاكتشافات والابتكارات الحالية كانت في بدايتها أفكار خيالية لا يمكن تصور تطبيقها ولكنها الآن أصبحت جزء أساسي في حياتنا ومنها الإنترنت ومختلف وسائل اتصال والأجهزة الطبية وغيرها.
  • تنمية المهارات القيادية: الشخصية القيادية دائمًا ما تكون قدرة على النجاح والتفكير والتحليل وربط المعطيات بالنتائج ومن ثم تطوير المهارات الفكرية والإدراكية بل وتُساعد في الكثير من الأحيان على الوصول إلى أعلى مستويات العبقرية، ولذلك يجب الحرص على تنمية المهارات القيادية قدر الإمكان.

اقرأ أيضًا: مهارات توجيه النقد .كيف تتقبل النقد؟ وكيف توجهه للآخرين بذكاء؟

طرق لتنمية الذكاء

الذكاء لا يشمل فقط القدرة الخارقة على حل الألغاز الصعبة، وإنما الشخص الذكي يطغى ذكائه على كل جوانب حياته، ومن أهم طرق تنمية الذكاء، ما يلي:

  • استخدام الألعاب الخاصة بتقوية الذاكرة مثل ألعاب الألغاز والألعاب المتقاطعة وغيرها.
  • ممارسة الرياضة بشكل يومي قدر الإمكان مثل المشي أو الجري أو ممارسة أحد الألعاب الرياضية.
  • اتباع نظام غذائي صحي؛ حيث أن الإكثار من تناول الوجبات السريعة والأطعمة الدهنية يؤثر سلبيًا على مستوى الذكاء.
  • الاختلاط بالمفكرين والناجحين والتعلم من خبراتهم ومحاولة الحصول على خلاصة تجارب هؤلاء الأشخاص ونجاحهم في مختلف الحياة.
  • الاعتدال في استخدام الويب، واستخدام البرامج المفيدة التي تساعد على تنمية المهارات إلى جانب المشاركة قدر الإمكان في حلقات النقاش المثمرة لأنها تُنمي الجانب الفكري والذكاء والكياسة بشكل كبير.

طرق لقياس الذكاء

بعد أن عرفنا كيف اكون عبقري بخطوات بسيطة تُجدر الإشارة إلى أن الكثيرين يسعون إلى معرفة أهم طرق قياس الذكاء للتعرف على مستوى ذكائهم وذكاء الأطفال والتلاميذ، وتُعتبر اختبارات الذكاء الموثوقة والمعتمدة عالميًا هي أفضل وأهم الوسائل التي يُمكن التحقق من خلالها من درجة الذكاء بشكل دقيق ومنها اختبار IIT حيث يتم عرض مجموعة من أسئلة الذكاء على الممتحن وهي أسئلة تقيس القدرة على التفكير والتحليل وقوة الملاحظة وسرعة البديهة وغيرها من جوانب الذكاء ومن ثم تقييم درجة ذكاء الممتحن بشكل دقيق [1] .

وبذلك نكون قد تعرفنا معًا كيف اكون عبقري بخطوات بسيطة وسهلة وممكنة وأهم طريق تنمية الذكاء أيضًا والطريقة التي يُمكن من خلالها قياس مستوى ذكاء الفرد بشكل واضح ومفصل.

المراجع

  1. ^ International IQ test , International IQ test , 30-4-2020
377 مشاهدة
تم التصميم والتطوير بواسطة اتش فى اى بى اس