كيف يظهر محلول فقاعات الصابون الوان قوس المطر

كتابة eman souakri - آخر تحديث: 19 أكتوبر 2020 , 00:10
كيف يظهر محلول فقاعات الصابون الوان قوس المطر

كيف يظهر محلول فقاعات الصابون الوان قوس المطر ؟ واحد من الأسئلة التي يطرحها الكثيرون مما يلاحظون هذه الظاهرة ويستغربونها، فيدفعهم الفضول إلى اكتشاف هذا الأمر الذي على الرغم من أنه يبدو معقدا إلا أن العلم قد فسره بشكل بسيط، وقد لجأ معظمنا في الصغر إلى مزج الماء والصابون لتشكيل فقاعات جميلة بألوان خلابة تمنحنا التسلية وتثير فينا التساؤلات عن سر هذا الانعكاس الجميل لألوان نراها في قوس قزح الذي يزين السماء بعد هطول الأمطار .

الوان قوس المطر 

تتشكل الألوان التي تراها عند ظهور قوس قزح في السماء نتيجة لتقسيم الضوء إلى أطوال موجية فرية مختلفة، وهو ما يعطي طيفا من الألوان تتراوح من الأطوال الموجية الأقصر والمتمثلة في الأزرق والبنفسجي إلى أطوال موجية أطول، حيث يمنح هذا التسلسل في الألوان ظاهرة شهدها الكثيرون ولو لمرة واحدة في حياتهم.

ويعد  قوس المطر أو قوس قزح هو ظاهرة أرصاد جوية مضيئة والتي كما يوحي اسمه، يأخذ شكل قوس يمكن رؤيته في السماء بعد هطول الأمطار، فعندما تكون هناك قطرات من الماء في الهواء ويكون ظهر الشخص  إلى الشمس وهي غير مرتفعة جدًا في السماء، فمن المؤكد أنه سيرى بوضوح الألوان التي يتكون منها القوس والتي تتمثل في : الأرجواني والنيلي والأزرق والأخضر والأصفر والبرتقالي والأحمر. [1]

كيف يظهر محلول فقاعات الصابون الوان قوس المطر

تظهر الألوان على الفقاعة المشكلة من الماء والصابون نتيجة لتموج الضوء وتداخل انعكاساته التي تقابل جدار فقاعة الصابون الرقيق مع بعضها، والضوء الأبيض يتكون من جميع الترددات بين اللون الأحمر والأرجواني، وأثناء هذا التداخل تلغى بعض الأطوال الموجية ويتم تكثيف وتضخيم البعض الآخر، حيث تعتمد الألوان التي تظهر بشكل محسن على سمك طبقة الماء بين طبقتين من الصابون، ونظر لكون طبقة الماء ليست موحدة على الفقاعة بأكملها، فإن بعض المناطق تحسن اللون الأحمر، والبعض اللون الأزرق وما إلى ذلك، كما تختلف ألوان الفقاعة أيضا اعتمادا على كمية الضوء.

وضحنا سابقا في هذا المقال إجابة السؤال كيف يظهر محلول فقاعات الصابون الوان قوس المطر؟، وذلك من خلال عرض مختلف ألوان قوس قزح وكيفية انعكاس الضوء على الفقاعة المكونة من الماء والصابون.

المراجع

  1. ^ https://www.metoffice.gov.uk/ , What are the colours of the rainbow? , 14/10/2020
29 مشاهدة