لماذا نحب الوطن وندافع عنه

كتابة sara - تاريخ الكتابة: 7 فبراير 2021 , 23:02
لماذا نحب الوطن وندافع عنه

لماذا نحب الوطن وندافع عنه بكل ما أوتينا من قوة، فكل منا لديه وطن وُلد ونشأ على أرضه وتناول من ثمره وخيراته، وتربى على عاداته وتجرع العديد من أفكاره وتأثر بثقافته، فحب الوطن أمر هام لابد أن يشعر به كل قلب نابض، ويظهر ذلك بشكلٍ جلي إذا تغيب الإنسان عن وطنه، حيث يتملكه الاشتياق والحنين ويحن إلى دياره، ويفر موقع مقالاتي الإجابة عن هذا السؤال.

لماذا نحب الوطن وندافع به

يُعد الوطن هو المكان الذي يشهد على نمو الشخص وترعرعه، بدايةً من مرحلة الطفولة ووصولاً إلى شيخوخته وموته، ويشهد له بالعديد من الأمور التي من أبرزها ما يلي:

  • الوطن يُعد بمثابة تلك البقعة التي تُحفر بها الذكريات التي لا تُنسى بحلاوتها ومرارتها.
  • المكان الذي يشهد على كل آمال الفرد وطمُوحه وأحلامه وذلاته ونجاحاته.
  • الأرض التي غرست بداخله الحب تجاه أقرب الناس إليه، من عائلة أو أصدقاء أو جيران.
  • يُعبر عن كرامة الإنسان ويُولد بداخله الولاء، فهو البيت الذي يحتضن أولاده والمآب الدائم لمواطنيه.

معلومة هامة: من أبرز القصص التي تدل على حب الوطن وأثره في النفس، حين خرج النبي صلى الله عليه وسلم من مكة المكرمة، لا يُمكن أن ننسى قولته الشهيرة وهو يبكي ويعتصر ألمًا ويقول “والله إنك لأحب البلاد إليّ، ولولا أن أهلك أخرجوني ما خرجت”.

شاهد أيضاً: لماذا نحب الوطن وكيف نخدمه .. عبارات جميلة عن الوطن

لماذا نحب الوطن للأطفال

تربية الأطفال وتنشئتهم منذ الصغر على الحميد من الصفات يُعد أمرًا ليس بالهين، ومن أهم ما يجب غرسه بالطفل منذ ولادته حب الوطن وهذا كالآتي:

  • يجب أن يكون مُحبًا لوطنه مُستشعرًا بقيمته، فهذا يُعينه على تكوين العديد من الذكريات الرائعة، التي يتذكرها متى ما غاب عنه لتُعوضه عن ألم الاشتياق وتُنسيه مرارة الغربة.
  • ذكريات مرحلة الطفولة لها مذاق من نوعٍ خاص، فهي دائماً ما ترتبط باللعب والبراءة والسعادة والمرح، وكل ما هو جميل ويبعث الراحة في النفوس.
  • الأطفال يحبون أوطانهم لأنه المكان الذي يُشعرهم بالأمان، سواء من عائلته أو أصدقائه والمحيطين به.
  • الوطن هو المكان الذي يُوفر للإنسان مأكله ومشربه، فإذا لم يتحقق ذلك شعر بالغربة، ولكن يبقى حب الوطن بداخله مهما قست الظروف وتكاثرت الصعاب.

شاهد أيضاً: عبارات عن حب الوطن السعوديه قصيره

في الختام يجب القول بأن حب الوطن لا يُقدر بثمن ولا يُمكن وصفه بكلمات، والإجابة على سؤال لماذا نحب الوطن وندافع عنه ليس بالأمر السهل، وقد ذكرنا بعض الأمور التي تُجيب عن هذا التساؤل، ومدى أهمية غرسه في نفوس الصغار حتى يكونوا عبادًا صالحين.