لماذا يشاهد خسوف القمر اكثر من الشمس

كتابة yosra - تاريخ الكتابة: 3 فبراير 2021 , 13:02
لماذا يشاهد خسوف القمر اكثر من الشمس

لماذا يشاهد خسوف القمر اكثر من الشمس؟، هو سؤال يسأله الكثير من الناس خاصةً طلبة العلوم والجيولوجيا. حيث أن خسوف القمر من الظواهر الطبيعية التي تحظى بدراسة واهتمام الكثير من الناس وعلماء الفلك أيضًا. وفي السطور القادمة سوف نتحدث عن إجابة هذا السؤال وسنعرف لماذا تحدث هذه الظاهرة أكثر من كسوف الشمس بشئٍ من التفصيل.

لماذا يشاهد خسوف القمر اكثر من الشمس

حيث يستطيع الناس رؤية خسوف القمر بسهولة عند حدوثه. أما عند حدوث كسوف الشمس فإن ظل القمر يغطي مساحة صغيرة من الارض. فبالتالي يستطيع بعض الناس عند مناطق جغرافية محددة فقط رؤية كسوف الشمس عند حدوثه. يتحرك القمر في مدار حول الأرض وفي نفس الوقت تدور الأرض حول الشمس. في بعض الأحيان تتحرك الأرض بين الشمس والقمر. عندما يحدث هذا، تحجب الأرض ضوء الشمس الذي ينعكس عادة بواسطة القمر. بدلاً من أن يضرب الضوء سطح القمر، يسقط ظل الأرض عليه. هذا هو خسوف القمر.[1]

يحدث خسوف القمر فقط عندما يكتمل القمر. يمكن رؤية خسوف القمر من الأرض ليلاً. وهناك نوعان من خسوف القمر الخسوف الكلي والخسوف الجزئي. يحدث الخسوف الكلي للقمر عندما يكون القمر والشمس على جانبي الأرض بالضبط. على الرغم من أن القمر في ظل الأرض، إلا أن بعض ضوء الشمس يصل إلى القمر. يمر ضوء الشمس عبر الغلاف الجوي للأرض، مما يتسبب في تصفية الغلاف الجوي للأرض لمعظم الضوء الأزرق. هذا يجعل القمر يظهر باللون الأحمر للناس على الأرض. يحدث الخسوف الجزئي للقمر عندما يدخل جزء فقط من القمر في ظل الأرض. في الخسوف الجزئي، يظهر ظل الأرض داكنًا جدًا على جانب القمر المواجه للأرض. ما يراه الناس من الأرض خلال الخسوف الجزئي للقمر يعتمد على كيفية اصطفاف الشمس والأرض والقمر. عادة ما يستمر خسوف القمر لبضع ساعات. يحدث خسوفان جزئيان للقمر على الأقل كل عام، لكن الخسوف الكلي للقمر نادر الحدوث.[1]

كيف يؤثر خسوف القمر على سطح الأرض

يمكن أن يؤثر خسوف القمر على سطح الأرض في العديد من النواحي كما يلي:[2]

  • خسوف القمر وعلاقته بالمد والجزر: تتأثر عملية المد والجزر عندما تحدث ظاهرة خسوف القمر. يستمر خسوف القمر لمدة ثلاث ساعات تقريبًا من البداية إلى النهاية. وعادة ما تستمر الفترة الكلية عندما يكون القمر في الظل حوالي ساعة، مع بعض الاختلافات لكل خسوف. يضيف سحب الشمس والقمر إلى تأثيرات المد والجزر في أي وقت يتماشيان مع الأرض. ينقص هذا السحب من قوة المد والجزر عندما تكون الشمس والقمر بزاوية قائمة على بعضهما البعض من الأرض. نظرًا لأن خسوف القمر يحدث فقط أثناء اكتمال القمر، فإن المد والجزر يكون أعلى خلال هذا الوقت.
  • تأثير خسوف القمر على الحياة البرية: تزعم تقاليد عمرها قرون أن الحياة البرية تكون مختلفة أثناء خسوف القمر. أظهرت دراسة أجريت على القرود في عام 2010 من قبل قسم الأنثروبولوجيا بجامعة بنسلفانيا حدوث تغير واضح في نشاط القرود أثناء خسوف القمر. تشير الدراسة إلى أن هذا يرجع إلى مستويات الضوء المتغيرة مع استمرار الكسوف.
  • تأثير خسوف القمر على الناس: وفقاً لوكالة ناسا فإنّه لا يوجد أي دليل علمي يثبت وجود تأثير جسدي على الناس خلال خسوف القمر، إلا أنه يمكن أن يكون له تأثيرات نفسية عميقة قد تؤدي إلى آثار جسدية بسبب معتقدات بعض الناس عن هذه الظاهرة، والإجراءات التي يتخذونها بسبب تلك المعتقدات.

شاهد أيضًا: كم عدد اقمار المشتري

ختامًا نكون قد أجبنا على سؤال لماذا يشاهد خسوف القمر اكثر من الشمس؟، كما نكون قد تعرفنا على تأثيرات ظاهرة خسوف القمر على جوانب الحياة المختلفة وعلى الناس.

المراجع

  1. ^ NASA , Eclipses and Transits: Overview , 3/2/2021
  2. ^ Sciencing , The Effects of Lunar Eclipses , 3/2/2021