ماهو بدل غلاء المعيشة في السعودية

كتابة nour - تاريخ الكتابة: 21 فبراير 2021 , 11:02
ماهو بدل غلاء المعيشة في السعودية

ماهو بدل غلاء المعيشة من الأسئلة المتداولة من قبل عدد كبير من المواطنين والمتابعين للأخبار السعودية، حيث تم تداول العديد من الأنباء حول إعادة صرف بدل غلاء المعيشة الذي تم إيقاف صرفه لملايين من المواطنين في المملكة العربية السعودية بموجب عدد من القرارات الاقتصادية التي أصدرتها وزارة المالية، لذا سنتعرف فيما يأتي على بدل غلاء المعيشة بالمملكة العربية السعودية، وسبب توقفه وحقيقة استمرار صرفه.

ماهو بدل غلاء المعيشة في السعودية

هو نوع من المساعدات الحكومية المقدمة للمواطنين السعوديين بهدف إعانتهم على أعباء الحياة وتكاليفها المتزايدة بشكل كبير خاصة في الفترة الأخيرة، وذلك نتيجة لتطبيق عدد من القوانين وفقًا لخطة الإصلاح الاقتصادي التي تتبعها المملكة في الفترة الحالية برعاية سمو ولي العهد محمد بن سلمان، فتهدف تلك الخطة إلى فتح آفاق جديدة للاقتصاد السعودي في الفترات المقبلة، ولكن يتأثر بتلك الخطة فئة محدودي الدخل نظرًا لثبات الدخل وارتفاع الأسعار، فقدمت الحكومة بدل غلاء المعيشة.

شاهد أيضًا: جميع أسماء المقبولين في حساب المواطن برقم الهوية 1442

طريقة حساب بدل غلاء المعيشة

إن عملية حساب بدل غلاء المعيشة تختلف وفقًا لعدد من العوامل كعدد أفراد الأسرة والحالة الاجتماعية لها، ولكن بشكل عام كان بدل غلاء المعيشة للمدنيين والعسكريين حوالي 1000 ريال سعودي شهريًَا، أما عن الأشخاص الستفيدين من البدلات الأخرى المقدمة من صندوق الضمان الاجتماعي يحصلون على 500 ريال سعودي كبدل غلاء المعيشة.

توقف بدل غلاء المعيشة

أعلن وزير المالية السعودي عن الخطط والقرارات الجديدة والتي تفيد بتوقف صرف هذا الدعم للمواطنين على كافة المستويات بلا استثناء، وذلك بعد تفشي فيروس كورونا المستجد، وحدوث أزمة اقتصادية كبيرة في عدد من الدول المختلفة حول العالم من بينهم المملكة، لذا وضعت حكومة السعودية على تحديد خطة تساعد على توفير أكثر من 100 مليار ريال سعودي على الدولة، مما يؤدي إلى إنعاشها اقتصاديًا. [1]

هل يرجع بدل غلاء المعيشة

حتى اللحظة لم تصدر الحكومة السعودي أي قرار حول إعادة صرف بدل غلاء المعيشة الذي تم إيقافه، كما إنه مع إعلان الميزانية العامة السعودية لم يتم إصدار قرار جديد حول هذا الأمر نهائيًا، لذا فإن هذا النوع من الدعم الدعم متوقفًا لكافة المواطنين في المملكة.

شاهد أيضًا: رابط التسجيل في حساب المواطن السعودي

حقيقة استمرار صرف بدل غلاء المعيشة للمتقاعدين

إن خبر استمرار صرف بدل غلاء المعيشة للمتقاعدين هو خبر غير حقيقي، حيث أعلن وزير المالية السعودية بشكل قاطع توقف صرف هذا البدل لكافة المواطنين في المملكة بلا استثناء لأي فئة، كما حدد رفع نسبة ضريبة القيمة المضافة بعد يونيو 2020. [1]

وإلى هنا نكون قد تعرفنا على إجابة سؤال ماهو بدل غلاء المعيشة في السعودية المقدم من الحكومة لدعم الأفراد والأسر المتضررة من الإصلاحات الاقتصادية الحادثة في الفترة الأخيرة، كما تعرفنا على سبب توقف صرف هذا الدعم مؤخرًا وقيمته الذي كانت تحصل عليه فئات مختلفة من المواطنين في المملكة.

المراجع

  1. ^ spa.gov.sa , بدل غلاء المعيشة , 21/2/2021