ماهي امارات دولة الامارات وأهم المعلومات عنهم

كتابة eman souakri - آخر تحديث: 14 سبتمبر 2020 , 21:09
ماهي امارات دولة الامارات وأهم المعلومات عنهم

ماهي امارات دولة الامارات ؟ حيث مر تاريخ دولة الامارات الحديثة بالعديد من المنحنيات، وقد كانت تعرف قديما بتسميات مختلفة، حيث شكلت جزءا من اقليم عمان ثم عرفت باسم مجان، كما ذكرت بعض المصادر أنها كانت تعرف بالإمارات المتصالحة قبل تسميتها بالاسم الحالي سنة 1971، وقد تشكلت في البداية من ست إمارات، وبعد أن نالت استقلالها من الاحتلال البريطاني تحالف لتصبح مكونة من سبعة بعد أن انضمت إليها سنة 1972م إمارة رأس الخيمة.

دولة الإمارات العربية المتحدة

نمت دولة الإمارات العربية المتحدة لتصبح اليوم مركزا اقتصاديا مهما في الشرق الأوسط، ويعد هذا البلد مصدرا رئيسيا للنفط والذي أدى تصديره إلى بناء اقتصاد متنوع للغاية جعل معظم الإمارات السبع مثل دبي تتحول إلى مراكز عالمية لتجارة التجزئة والتمويل والسياحة.

يحكم دولة الإمارات مجلس اتحادي أعلى، ولكل إمارة منها حاكم، حيث تخصص كل منها نسبة معينة من إيراداتها للميزانية المركزية للدولة، وقد تطورت بشكل مختلف خلال العقد الماضي لتصبح واحدة من أهم دول العالم ذات الاقتصاد المزدهر، وتبلغ مساحة الإمارات حوالي 67.339 كيلومتر مربع، كما يبلغ عدد سكانها نحو 9 مليون و300 ألف نسمة، حيث تبلغ الزيادة السنوية من السكان حوالي 200 ألف نسمة مقارنة بعام 2017.

ماهي امارات دولة الامارات

تتكون الإمارات العربية المتحدة كما سبق وأشرنا من سبع إمارات، هي كالآتي:

إمارة دبي

تعد دبي الإمارة الأكثر اكتظاظا بالسكان والأكبر من حيث المساحة، يبلغ عدد سكانها نحو 2،502،715 نسمة، وقد تطورت بشكل كبير بسبب التجارة والسياحة التي تشكل أكبر القطاعات الاقتصادية فيها، كما أنها الإمارة الأكثر تقدما من بين الإمارات السبع.

تصنف دبي على أنها مدينة قوية لقوة اقتصادها، وعلى الرغم من كونها منطقة صحراوية إلا أنها تمكنت من الاستفادة من مواردها وقد بلغ الناتج المحلي الإجمالي السنوي لها عام 2015 إلى نحو 105.6 مليار دولار، ويساهم النفط بنسبة 2 بالمائة فقط من هذا الرقم، ومن أبرز المعالم فيها برج خليفة هو أطول مبنى في العالم.

إمارة أبو ظبي

نقدم من خلال الإجابة عن السؤال ماهي امارات دولة الامارات ، ثاني إمارة وهي أبو ظبي والتي تشكل عاصمة البلد، كما أنها ثان أكبر إمارة ويبلغ عدد سكانها حوالي 1.6 مليون نسمة، وتصنف كواحدة من أغنى مدن العالم، حيث تأتي معظم إيراداتها من المنتجات البترولية.

تمثل هذه الإمارة ما يقارب ثلثي اقتصاد الإمارات العربية المتحدة، وعلى عكس دبي التي تتم بأسلوب معيشة غربي، نجد أبو ظبي أكثر ميلًا إلى الحفاظ على التقاليد الثقافية في طابعها،وهي أيضًا دولة جذب سياحي رئيسية حيث يزورها معظم الناس لأسباب ثقافية مثل زيارة مسجد الشيخ زايد، والاستمتاع على الشواطئ الرملية، وزيارة جزيرة ياس وعالم فيراري الشهير.

إمارة الشارقة

تعد الشارقة  ثالث مدينة من حيث عدد السكان في دولة الإمارات العربية المتحدة ويبلغ عدد سكانها حوالي 678000 نسمة، و تقع هذه المدينة على حدود دبي، يفضل معظم الأشخاص الذين يعملون في دبي العيش في هذه المدينة لأن تكلفة المعيشة فيها أرخص مقارنة بدبي، ومع ذلك، تقدم دبي وظائف ذات رواتب أفضل.

 إمارة عجمان

تعد إمارة عجمان أصغر إمارة في البلاد، وتحتل المرتبة الرابعة من حيث عدد السكان والذي بلغ 258000 نسمة، تشمل مناطق الجذب السياحي الرئيسية في هذه المنطقة الوجهات الثقافية و الفنادق ومراكز التسوق، القطاع التجاري لهذه الولاية متطور أيضًا، ويوجد بها مكتب الحاكم والعديد من البنوك وحوالي خمسين متجر محلي وعالمي للبيع بالتجزئة، تأسست عجمان عام 1803 بعد أن فتح الشيخ راشد بن حميد النعيمي المستوطنات الساحلية.

إمارة رأس الخيمة

تقع رأس الخيمة في الجزء الشمالي من الإمارات العربية المتحدة، على الحدود مع جزء من أراضي عمان، ويبلغ عدد سكان هذه الإمارة 205 ألف نسمة، ويشكل المواطنون الإماراتيون المجموعة الأكبر، ليس لدى رأس الخيمة أي نفط، لذلك ركزت على النهوض بقطاعها الصناعي.

تشمل المجالات الاقتصادية الأساسية فيها العقارات، والسياحة، ومواد البناء، وقطاع الخدمات، والزراعة، وتشتمل على أكثر مناطق الجذب شهرة في هذه الإمارة مثل مراكز التسوق، والحدائق، ومدن الملاهي.

إمارة الفجيرة

يقدر عدد سكان هذه الإمارة بحوالي 127000 نسمة، لم يتطور اقتصاد الفجيرة بشكل كبير، وهي تعتمد على المنح الحكومية التي تصدرها أبوظبي،كما يعمل معظم سكان هذه الإمارة في قطاع الخدمات الحكومية، ويمنع الأجانب فيها من امتلاك أي منظمات تجارية أو شركة بنسبة تزيد عن 49٪.

إمارة أم القيوين

تشكل إمارة قيوين الإمارة الأخيرة التي نذكرها من خلال الإجابة على السؤال ماهي امارات دولة الامارات ، يبلغ عدد سكانها 68000 نسمة،و هي أصغر إمارة من حيث عدد السكان في دولة الإمارات العربية المتحدة، وعلى عكس الإمارات الأخرى، لم لا تنتج قوين أي منتجات نفط أو غاز، لذلك، يعتمد اقتصادها بشكل رئيسي على الإيرادات المحصلة من الفنادق والسياحة والحدائق العامة.

قدمنا فيما سبق الإجابة عن السؤال الذي قد يجهله البعض وهو ماهي امارات دولة الامارات، ورأينا أنها تتشكل من سبع إمارات قوية ومتميز لكل منها نشاطات معينة ساعدت في وصول الدولة إلى مكانتها الاقتصادية والحضارية وهي دبي، أبوظبي، الشارقة، عجمان، رأس الخيمة، الفجيرة وإمارة أم القيوين.

21 مشاهدة
تم التصميم والتطوير بواسطة اتش فى اى بى اس