ما اكبر هضبه من حيث المساحه في المملكه العربيه السعوديه

كتابة eman souakri - آخر تحديث: 26 سبتمبر 2020 , 20:09
ما اكبر هضبه من حيث المساحه في المملكه العربيه السعوديه

ما اكبر هضبه من حيث المساحه في المملكه العربيه السعوديه ، سؤال يتوارد في ذهن الكثيرين ممن يهتمون بالإطلاع على جغرافيا السعودية، حيث تتنوع تضاريس المملكة بين المرتفعات الجلبية والسهول والهضاب والكتبان الرملية  نظرا لمساحتها الكبيرة التي تشكل أغلب أراضي شبه الجزيرة العربية، وما مرت به من تغيرات جيولوجيا متتالية إضافة إلى التغيرات المناخية الكبيرة.

هضاب السعودية 

قبل عرض الإجابة على السؤال ما اكبر هضبه من حيث المساحه في المملكه العربيه السعوديه ، كان من المهم التطرق لهضاب المملكة، حيث تشكل الهضاب ما يزيد عن نصف مساحة المملكة، حيث نجدها منحدرة بشكل تدريجي من الغرب إلى الشرق أو الشمال، تتخللها مئات من الوديان الجافة، كما تبرز فيها قمم سخرية معزولة و سهول، وتتمثل هذه الهضاب في:

الهضاب الغربية

تعد الهضاب الغربية في المملكة العربية السعودية جزء من الدرع العربي المتشكل من صخور أركية قديمة نارية ومتحولة يرجع تاريخها إلى العصر ما قبل الكَامبري، وتضمن:

  • هضبة حسمى: تقع هذه الهضبة شمال غرب البلاد يحدها من الشمال الأردن، ومن الجنوب حَرَّة الرَّحَا، أما شرقا منخفض تَبُوك وغربا جبال مَدْيَن، يتراوح ارتفاعها حوالي 800 إلى 1000م فوق مستوى سطح البحر.
  • هضبة الحجاز: تقع هذه الهضبة في الجنوب الشرقي لهضبة حسمى، تمتد من الشمال حتى الجنوب بداية من جبال الطبيق شمالا ووصولا لحرة خَيْبَر جنوبا، ومن الشرق إلى الغرب بداية من النفوذ الكبير حتى المرتفعات الغربية، يتراوح ارتفاعها ما بين 900 إلى 1100 م فوق مستوى سطح البحر.
  • هضبة عسير: يصل إرتفاعها  نحو 1200 إلى 1600م فوق مستوى سطح البحر، تمتد من الشمال إلى الجنوب من حرتي النُّوَاصِف والبُقُوم إلى هضبة نَجْرَان وجبال السَّرَوَات، ومن الشرق إلى الغرب بداية من هضبة نجد حتى جبال السَّرَوَات.
  • هضبة نجران: تمتد هضبة الهضبة بداية من هضبتي نجد وعسير من الناحية الشمالية وحتى وادي نجرات من الجنوب، وشرقا من الربع الخالي وصولا إلى مرتفعات السروات من الجهة الغربية، يصل ارتفاعها حوالي 1100 إلى 1500 م فوق مستوى سطح البحر.

هضبة نجد

تشغل مساحة كبيرة، وتنقسم إلى قسمين باعتبار التركيب الجيولوجي لها، تنحدر من الجنوب إلى الشرق ويصل ارتفاعها إلى ما بين 800 و1200م فوق مستوى سطح البحر.

هضبتي الحماد والحجرة

تمتد هتان الهضبتان من أقصى الشمال حتى الجنوب بداية من الحدود السعودية الأردنية وحتى النفوذ الكبير، ومن الشرق إلى الغرب بداية من الحدود السعودية العراقية حتى حرة الحرة ووادي السرحان، يصل ارتفاع هضبة الحماد نحو 650 إلى 900 م فوق مستوى سطح البحر، بينما هضبة الحجرة فارتفاعها يمتد نحو 400 إلى 560م فوق مستوى سطح البحر.

هضبة الصمان

تقع هذه الهضبة على الحدود الكويتية والعراقية من ناحية الشمال حتى صحراء الربع الخالي من الحدو الجنوبية، ويحدها من الشرق السهل الساحلي للخليج العربي ومن الغرب رمال الدَهناء.

ما اكبر هضبه من حيث المساحه في المملكه العربيه السعوديه

تعد هضبة نجد اكبر هضبه من حيث المساحة في المملكه العربيه السعوديه ، حيث يصل ارتفاعها ما بين 762 إلى 1524م فوق مستوى سطح البحر، تنخفض بشكل تدريجي من الغرب نحو الشرق، محدودة من الشرق رمال صحراء الحجارة والدهناء، ومن الجنوب بالربع الخالي، أما غربا فيحدها جبال الحجاز ومن الجنوب الغربي مرتفعات عسير، وهي ذات مناخ قاري، حيث نجدها حارة صيفا وباردة نسبيا في الشتاء.

وتعد هضبة نجد من المناطق التابعة جغرافيا للجزيرة العربية، وهي واحدة من أكبر الهضبات على مستوى العالم، وهي من المناطق المعروفة تاريخيا وتوارد عليها العديد السكان مثل بني حنيفة وبني أسد كما كانت مسكنا لمملكة كنده.

 

قدمنا سابقا في هذا المقال إجابة السؤال”  ما اكبر هضبه من حيث المساحه في المملكه العربيه السعوديه ؟ “، وهي هضبة نجد وهي منطقة معزولة لكونها محاطة بكثبان رملية من ثلاثة حدود.

47 مشاهدة