ما الالوان التي يتكون منها الضوء الابيض

كتابة Hager - آخر تحديث: 13 سبتمبر 2020 , 23:09
ما الالوان التي يتكون منها الضوء الابيض

ما الالوان التي يتكون منها الضوء الابيض الذي يوجد في الفضاء، والشوارع ليلًا، وداخل المنزل في ساعات النهار، والذي يوجد في قطعة زجاج أو منشور، أو قطرة ماء؟ هذا السؤال واحد من أكثر الأسئلة المثيرة لشغف الإنسان في معرفة أصل هذا الضوء الأبيض الذي لا يُعرف نهايته، وهل هو لون حقيقي يتحلل كالسحر بين النوافذ، أم أنه ناتج من خلط بعض الالوان؟ تابعونا لكي نوضح لكم بالتفصيل إجابات هذه الأسئلة المتعلقة بالضوء الأبيض، وكيفية تحليله.

تحليل الضوء الابيض

الضوء الابيض المنبعث في الكون هو ليس لون أبيض حقيقي، وإنما هو خليط من مجموعة من الألوان تم اكتشافها من خلال تحليل الضوء الابيض، نظرًا لأن العين المجردة لا تستطيع أن ترى حقيقة هذا الضوء ببساطة، ويتم رؤية مكونات اللون الابيض من خلال تحليله الذي يتم فيه فصل الضوء الابيض عن ألوانه التأسيسية المصنوع منها، ويتم تحليل الضوء الابيض بطريقتان هما[1]:

التحليل التكميلي

هذه الطريقة تستخدم لتحليل الضوء الابيض ورؤية مكوناته، وذلك عن طريق مزج الألوان الأولية المختلفة من الضوء، وهما: اللون الأحمر، واللون الأزرق، واللون الأخضر، لينتج عنهم اللون الأبيض الذي يتم نشره، مثلما يُرى في أضواء مصابيح الديكور، وضوء شاشات التليفزيون، وضوء أعمدة الإنارة التي تنير الشوارع والطرقات في الليل.

التحليل الطرحي

وهنا يتم مزج الألوان من مصادرها الأساسية، مثل الأجسام والمواد الطبيعية التي تقوم بمزج الألوان، لتعطي الإشعاعات المضيئة للون الأبيض، وهنا لن يتم نشر الضوء، بل تتم عملية التحليل الطرحي للألوان الليدية لأنها متوفرة أكثر في الصبغات، ثم يتم انعكاس الضوء الذي يعطي نفس ألوان الطيف.

ما الالوان التي يتكون منها الضوء الابيض

يتكون الضوء الابيض من سبعة ألوان مختلفة ممزوجة مع بعضها، والتي تعرف بألوان الطيف، أو ألوان قوس قزح، وتنقسم إلى قسمين وهما[2]:

  • الألوان الأولية: اللون الأحمر، اللون الأصفر، اللون الأزرق.
  • الألوان الثانوية: اللون الأخضر، اللون البرتقالي، اللون البنفسجي.
  • هذا بالإضافة إلى اللون النيلي لتكتمل مجموعة ألوان الطيف السبعة.
  • مع العلم أن مصادر الضوء الابيض، و الالوان التي يتكون منها الضوء الابيض وهي تشكيل السبعة ألوان مصدرها الحقيقي هو آشعة الشمس.

الالوان التي يتكون منها الضوء الابيض الليزر

يمكن الوصول الى الضوء الابيض الليزر عندما يُستخدم ليزر غاز الكريبتون الذي يقوم بتوليد الألوان الأربعة من ضوء الليزر وهما اللون الأحمر، واللون الأصفر، واللون الأزرق، واللون الأخضر، وعندما تجتمع كل نقاط ضوء الليزر معاً يتكون الضوء الابيض[3].

ما هي تأثيرات الألوان في الضوء الأبيض

  • اللون الأحمر عندما يوجد في الضوء الابيض، فسوف يتم امتصاص اللون الأزرق واللون الأخضر، وينعكس فقط الضوء الأحمر.
  • اللون الأصفر عندما يتعرض للضوء الابيض، يعكس الضوء الأحمر والضوء الأخضر، ويتم امتصاص اللون الأزرق .
  • اللون الأبيض عندما يوجد في الضوء الابيض، ينعكس الضوء الأحمر، والأزرق، والأخضر، ولن يتم امتصاص أي لون.
  • اللون الأسود عندما يتعرض للضوء الابيض، يتم امتصاص اللون الأحمر، واللون الأزرق، واللون الأخضرد وينعكس أي ضوء وفقًا للدراسات العلمية.

ما الالوان التي يتكون منها اللون الابيض

يتم الحصول على اللون الأبيض جراء خلط الألوان الأساسية للضوء RGB، والتي تتكون من اللون الأحمر Red، والأخضر Green، والأزرق Blue، لينتج اللون الأبيض، ويتم استخدام هذا الخلاط اللوني لتوليد الألوان على شاشات التليفزيون العريضة، وشاشات الكمبيوتر، وشاشات التابلت، والهواتف الذكية، أو أي جهاز عرض إلكتروني ملون[4].

وإلى هنا ينتهي موضوعنا الذي وضحنا من خلاله إجابة سؤال ما الالوان التي يتكون منها الضوء الابيض وكيف يمكن تحليله؟ كما تطرقنا لمعرفة الألوان التي يتكون منها اللون الأبيض، وما هي تأثيرات الألوان في الضوء الأبيض.

المراجع

  1. ^ online-sciences.com , The nature of light waves and analysis of white light , 12/9/2020
  2. ^ sciencelearn.org , Colours of light , 12/9/2020
  3. ^ quora.com , What colors make up white light? , 12/9/2020
  4. ^ webexhibits.org , What color do you get when you mix blue and yellow? , 12/9/2020