ما المخلوق الذي له جدر خلوية من السيليكا

كتابة husam - آخر تحديث: 9 نوفمبر 2020 , 00:11
ما المخلوق الذي له جدر خلوية من السيليكا

ما المخلوق الذي له جدر خلوية من السيليكا ؟، يبحث الطلاب كثيراً عن إجابات لأسئلة في مادة الأحياء، وهذا من ضمن قائمة الأسئلة التي يبحث الطلاب عن جواب له، وفي هذا المقال سنقوم بالإجابة على هذا السؤال، ونوضيح كافة الجوانب العلمية الاحيائية المتعلقة بالسؤال.

ما المخلوق الذي له جدر خلوية من السيليكا

إن المخلوق الذي له جدر خلوية من السيليكا هو الدياتومات، والدياتومات وهو نوع من أنواع الطلائعيات، وهو عبارة عن طحالب وحيدة الخلية، حيث يكون لها جدار خلوي قوي نتيجة لترسب مادة السيليكا على الجدار الخارجي له، وهي واحدة من أشهر أنواع العوالق النباتية في البحار والمحيطات، ويمكن أن تتواجد في شكل مستعمرات في شكل خيوط، أو أشرطة،  أو مراوح، أو مسطحات، أو مستعمرات نجمية، وتعد الدياتومات من أهم الكائنات المنتجة لغذاء الكائنات الأكبر منها، وهناك سمة مميزة لخلايا الدياتومات ألا وهي أنها تكون مضمنة في خلية فريدة وغطاؤهاً من السيليكا، ويطلق على هذا الغطاء اسم فراستل، وتظهر هذه الفراستلات تنوعاً كبيراً في الشكل، حيث تكون هندسية الشكل، إلا أنها غالباً ما تتكون من جانبين غير متماثلين مع وجود انقسام بينهما.[1]

ما هي أهمية الدياتومات

إن الدياتومات مهمة جداً للبيئة التي حولها حيث توفر العديد من الأسباب البيئية للكائنات من حوله وهذ الأسباب هي:[2]

  • أنها توفير أساس السلسلة الغذائية لكل من الكائنات الحية الدقيقة البحرية والمياه العذبة واليرقات الحيوانية.
  • هي مصدر رئيسي للأكسجين في الغلاف الجوي حيث تكون مسؤولة عن 30٪ من عمليات تثبيت الكربون.
  • يمكن أن تكون بمثابة مؤشرات بيئية لتغير المناخ.
  • تشكل أساس بعض الحيوانات الدقيقة المنزلية مثل الافات والعث.

تتمتع الدياتومات بمتطلبات بيئية دقيقة ومهمة جداً، ولذلك يمكن الأعتماد عليها كمؤشرات بيئية، حيث تخبرنا بما يحدث في البيئة، ويمكن الحفاظ على جدران الخلايا للدياتومات لفترات طويلة من الزمن في الرواسب وتوفر سجلاً للتغيرات السابقة في أنظمة البحيرات.

تقسيم الطلائعيات الى ثلاث مجموعات

يتم تقسيم الطلائعيات الى ثلاث مجموعات، حسب طريقة الحصول على طعام، وتنقسم الطلائعيات إلى:[3]

  • الطلائعيات الشبيهة بالنباتات: وهم مجموعة كبيرة ومتنوعة، البعض منها مثل الدياتومات وحيدة الخلية، والبعض الاخر، مثل الأعشاب البحرية، متعدد الخلايا.
  • الطلائعيات الشبيهة بالحيوانات: تسمى الطلائعيات الشبيهة بالحيوان بالبروتوزوا، والبروتوزوا هي حقيقيات النوى ووحيدة الخلية تشترك في بعض الصفات مع الحيوانات، حيث أنهم مثل الحيوانات يمكنهم التحرك، وهم كائنات غيرية التغذية، وهذا يعني أنهم يأكلون من البيئة بدلاً من إنتاج طعامهم.
  • الطلائعيات الشبيهة بالفطريات: إنها مغذيات ماصة للمواد العضوية المتحللة، حيث تشبه الفطريات، وتتكاثر مع الأبواغ كما تفعل الفطريات.

ما البيئة الأقل ملائمة للطلائعيات

تتحرك الطلائعيات عن طريق الأهداب أو الأسواط أو الأقدام الكاذبة، وهي كائنات صغيرة جدا يصعب رؤيتها بالعين المجردة، حيث تعيش الطلائعيات الشبه حيوانية، تعيش في البيئة الرطبة وجذوع الأشجار، وبعضها تعيش بجانب مياه الأنهار والبحار، ومن البئات التي يستحيل على الطلائعيات العيش فيها وهي الأقل ملائمة للطلائعيات هي الرمال الجافة، وللطلائعيات أهمية اقتصادية كبيرة من أهمها علاج للحيوان والنبات والانسان، كما ولها أهمية في معرفة أماكن تواجد ابار النفط. [4]

وفي نهاية هذا المقال نكون قد إجبنا على سؤال، ما المخلوق الذي له جدر خلوية من السيليكا، كما و تعرفنا على طرق تقسيم الطلائعيات والبيئة المناسبة له للعيش، كما وتعرفنا على أهمية الدياتومات للبيئة المحيطة بها.

المراجع

  1. ^ diatoms.org , What are Diatoms? , 8/11/2020
  2. ^ diatoms.myspecies.info , Diatoms are important , 8/11/2020
  3. ^ bio.libretexts.org , Protists , 8/11/2020
  4. ^ ck12.org , Protist Characteristics - Advanced , 8/11/2020