ما المقصود بالقول ان للماء روابط مشتركة قطبية

كتابة eman souakri - آخر تحديث: 10 أكتوبر 2020 , 15:10
ما المقصود بالقول ان للماء روابط مشتركة قطبية

ما المقصود بالقول ان للماء روابط مشتركة قطبية سؤال يشير إلى قطبية الماء وهي من المسائل العلمية التي تختص بها الفيزياء والكيمياء على حد سواء، وربما لا يزال بإمكان الجميع تذكر أولى الدروس التي عرفنا فيها أن الماء يمكن أن يتواجد في ثلاث حالات، سائل، صلب وبخار حيث أن الحالة الأخيرة فقط هي التي تتوافق تماما مع الصيغة الكلاسيكية لجزء الماء H2O، والاثنان الآخران أكثر تعقيدا وهو ما يمنحهما خصائص استثنائية.

الجزيئات القطبية

قبل التعرض لحل مسألة ما المقصود بالقول ان للماء روابط مشتركة قطبية ، من المهم توضيح مفهوم الجزئيات القطبية، حيث تمثل هذه الأخيرة جزئيات متصلة فيما بينها بروابط قطبية ليست متماثلة وهي عبارة عن شحنات ذات سالبية كهربائية مختلفة للذرات وتوزيع إلكتروني غير متوازن في ترابطها، إذا أن ما يميزها هو قابليتها للذوبان في الماء، وهذه المركبات الأيونية هي في حد ذاتها مركبات قطبية.

 الرابطة التساهمية القطبية

الرابطة  التساهمية القطبية واحدة من بين مختلف التفاعلات الذرية، وهي روابط لا يكون التوزيع الإلكتروني المزدوج فيها متساو، حيث يظهر هذا الاختلاف في الكهربية، فنجد الذرة الأكثر كهرسلبية  تحتوي على شحنة جزئية سالبة  بينما تحتوي الثانية، الأقل كهرسلبية، على شحنة جزئية موجبة.

يساعد الاختلاف في الكهربية في تحديد طبيعة الروابط بين الذرات، فعندما يكون الفرق في الكهربية بين ذرتين أكبر من 1.7 ، فإن الرابطة تعتبر أيونية، أما إذا كان أقل من 1.7 ، فإن الرابطة تعتبر تساهمية ذات طابع قطبي، أما إذا كان مساويا لهذه القيمة فإن الرابطة تعتبر 50٪ أيونية و 50٪ تساهمية مثل H2 أو O2.

 ما المقصود بالقول ان للماء روابط مشتركة قطبية

الماء جسم مكون من جزئيات، حيث ترتبط فيه ذرة أكسجين واحدة بذرتين من الهيدروجين ويشار إليه كيميائيا ب H2O، وتتكون جميع الذرات من نواة بها جسيمات ، وبروتونات ذات شحنة كهربائية موجبة ، تدور حولها إلكترونات ، وجسيمات ذات شحنة كهربائية سالبة، حيث تتشكل الرابطة الكيميائية بين ذرتين من خلال تجميع إلكترون واحد أو أكثر يصبح منتميًا إلى كلا الذرتين وليس واحدة منهما فقط.

وفي حالة الماء يميل الأكسجين إلى امتصاص الإلكترونات بقوة أكبر من الهيدروجين، حيث يحمل عنصر الأكسجين ثماني ذرات ويحتاج لاثنين آخرين حتى يستقر، بينما يحتاج الهيدروجين  لاستقراره إلى ذرة واحدة فقط فيتشارك العنصرين في الإلكترونات إلى أن نواتها تكون أكثر انجذابا للأكسجين لكونه أكبر حجما، ونتيجة لذلك تظهر القطبية فتصبح ذرة الأكسجين موجبة وذرة الهيدروجين سالبة.

تجربة عملية توضح الروابط القطبية في الماء 

يمكن دعم الإجابة عن السؤال ما المقصود بالقول ان للماء روابط مشتركة قطبية ؟، من خلال تجربة بسيطة، هي كالآتي:

تفرك مسطرة بلاستيكية بقطعة من القماش أو كنزة صوفية، حيث يؤدي هذا الإجراء إلى ” تمزق” الإلكترونات وانتقال الشحنات الكهربائية على المسطرة التي تعد عازلا، يفتح بعدا صنبور الماء لينزل منه خيط رفيع من الماء وتجعل المسطرة على مقربة منه، عندها سيلاحظ انحراف المياه قليلا نحوها لأن جزئيات الماء التي لها قطبية حساسة للشحنات الكهربائية التي انتقلت إلى المسطرة.

أمثلة عن مركبات قطبية

بعد توضيح إجابة السؤال ما المقصود بالقول ان للماء روابط مشتركة قطبية ، كان جديرا بنا تقديم بعض الأمثلة عن المركبات القطبية، والتي تشمل:

  • الأمونيا – NH 3 .
  • ثاني أكسيد الكبريت – SO 2.
  • كبريتيد الهيدروجين – H 2 S.
  • الإيثانول – C 2 H 6 O.
  • فلوريد الهيدروجين HF.

قدمنا سابقا في هذا المقال جواب السؤال ما المقصود بالقول ان للماء روابط مشتركة قطبية ، حيث تفسر الإجابة مختلف تفاعلات الماء مع المركبات القطبية و عدم تفاعله مع المركبات غير القطبية مثل الزيت، وقد دعمنا ذلك بتجربة وأمثلة عن المركبات القطبية.

30 مشاهدة