ما هو اسرع المخلوقات البحريه .. ترتيب اسرع المخلوقات البحرية

كتابة husam - آخر تحديث: 31 أكتوبر 2020 , 20:10
ما هو اسرع المخلوقات البحريه .. ترتيب اسرع المخلوقات البحرية

ما هو اسرع المخلوقات البحريه ؟، سؤال قد يطرحه العديد من المهتمين بعالم الحيوانات البحرية، وفي هذا المقال سنجيب عن هذا التساؤل بتفصيل وسنتطرق ايضاً الى ترتيب الحيوانات العشرة الأسرع من المخلوقات البحرية مع نبذة قصيرة عن كل حيوان .

ما هو اسرع المخلوقات البحريه

سمكة أبو شراع او سمكة الزعنفة الشراعية، ولونها أزرق إلى رمادي ويصل طولها إلى 10 أقدام أي 3.05 متراً ووزنها 220 رطلاً أي 99.8 كيلوجراماً، وتعتبر أسرع مخلوق بحري، وقد تم تسجيل هذه الوحوش الانسيابية بسرعة 68 ميلاً في الساعة أي ما يعادل 30.4 متراً في الثانية، كما وتتضمن سرعة سمكة ابو شراع قفزات في الهواء، والتي تتحرك خلالها أسرع مما تفعل في الماء، ولتتخيل سرعتها ضع هذه السمكة السريعة في حوض سباحة لتسبح في سباق 200 متر، فيمكنها القيام بذلك في أقل من 10 ثواني، وللمقارنة فإن الحاصل على الميدالية الذهبية الأولمبية مايكل فيلبس يسبح 200 متر سباحة حرة في حوالي 1.42 دقيقة.[1]

معلومات حول اسرع مخلوق بحري

إن هناك نوعان رئيسيان لسمكة ابو شراع، وتتواجد هذه الأنواع من سمكة ابو شراع في المحيط الأطلسي والهندي والمحيط الهادئ، وفي جميع أنحاء الأجزاء الدافئة والمعتدلة من محيطات العالم، واليك اهم معلومات حول سمكة الزعنفة الشراعية:[2]

  • لونها أزرق إلى رمادي اللون مع الأبيض تحت البطن، و تحصل على إسمها من الزعنفة الظهرية المذهلة التي تمتد تقريباً بطول جسمها وهي أعلى بكثير من سماكة جسمها نفسه.
  • إن سمك ابو شراع هم أعضاء في عائلة سمك الخرمان، وإن الفك العلوي يبرز إلى ما بعد الفك السفلي ويشكل رمحاً مميزاً، وتوجد بالقرب من سطح المحيط عادة بعيدة عن الأرض وتتغذى على أسراب من الأسماك الصغيرة مثل السردين والأنشوجة، والتي غالباً ما ترعاها بأشرعتها، مما يجعلها فريسة سهلة، وكما أنها تتغذى على الحبار والأخطبوط.
  • لحومهم قاسية إلى نوعاً ما، ولا تؤكل على نطاق واسع، ولكنها تصنف كسمك طرائد، ويمكن أن تنمو هذه الوحوش القوية والمبسطة إلى أكثر من 10 أقدام ويصل وزنها إلى 220 رطلاً، وعندما يعلقون سيقاتلون بقوة، ويقفزون ويغطسون بشكل متكرر، وأحياناً يستغرقون ساعات للهبوط.
  • تتوافر سمكة أبو شراع بكثرة في جميع أنحاء المحيطات الدافئة، ويعتبر تعدادها مستقراً، وهم ليسوا تحت أي تهديد انقراض.

ترتيب اسرع المخلوقات البحرية

فيما يلي ترتيب لأسرع المخلوقات في الماء، بعد سمكة ابو شراع:[3]

  • الحوت الطيار (بالإنجليزية: Pilot Whale)
    هذه الحيتان لها أوجه تشابه مع الحيتان القاتلة وترتبط بالدلافين، وعدد الأسنان في هذا النوع أقل نسبياً من الدلافين، وهذه هي ميزة تكييفها لتغذية البحرية، ويستهلكون الحبار والأسماك صغيرة الحجم والأخطبوط، أن الحيتان الطيارين تصل سرعتها إلى 20 ميلاً في الساعة، وهي تؤدي زيادة في السرعة عندما تكون في أعماق أكبر، فهي قادرة على التحرك واصطياد الفريسة تحت 3200 قدم من سطح الماء.
  • باراكودا (بالإنجليزية: Barracuda)
    الباراكودا سمكة كبيرة ذات سلوك عنيف ومظهر رائع، تعيش هذه السمكة في المناطق الاستوائية وشبه الاستوائية للمحيطات، وإنهم يعيشون في الأجزاء العليا من المياه في المناطق ذات الشعاب المرجانية والأعشاب، ولديهم القدرة على السباحة بسرعة 27 ميلا في الساعة، كما وبلغ طولها حوالي 66 بوصة ويختلف وزنها حسب برودة الماء الذي تعيش فيه.
  • الحوت القاتل (بالإنجليزية: Killer Whale)
    هو فئة من الحيتان ذات الأسنان في عائلة دلفين المحيط، وإنه أكبر عضو في تلك المجموعة، ويأكلون الحيوانات البحرية مثل الفقمات والدلافين والأسماك، كما ويقع في قمة السلسلة الغذائية ولا يوجد خطر على حياته من الحيوانات الأخرى، ويبلغ عمر هذه الثدييات 80 عاماً تقريباً إذا كانت تتمتع بصحة جيدة، وفقاً لتقارير مختلفة يمكن أن تصل إلى 34 ميلاً في الساعة.
  • بونيتو (بالإنجليزية: Bonito)
    هي سمكة متوسطة الحجم، يطلق عليهم أيضا السردين، وإن هذه الأنواع لديها سرعة السباحة تصل 39 ميلا في الساعة.
  • بونفيش (بالإنجليزية: Bonefish)
    هذه السمكة لديها عدد كبير من العظام الدقيقة، وإنها أسرع سمكة في المياه الضحلة في جميع أنحاء العالم، كما ويزن سمك العظم حوالي 8.6 جرام ويبلغ طوله المعتاد 90 سم، وسجلت السمكة سرعة 40 ميلا في الساعة.
  • الأسماك الطائرة (بالإنجليزية: Flying Fish)
    يعيشون في منطقة ضوء الشمس في البحر، على عمق حوالي 200 متر، وإنهم قادرون على السباحة بسرعة 43 ميلاً في الساعة، كما وتتزاوج هذه الأسماك خلال مواسم الخريف أو الربيع، ومتوسط عمرهم حوالي خمس سنوات.
  • تونة الزعنفة الصفراء (بالإنجليزية: Yellowfin Tuna)
    يعيشون على سطح الماء ويمكن أن يزنوا حوالي 400 رطل، كما وتبلغ سرعتها 46 ميلاً في الساعة، ويستهلكون الأسماك والحبار والكائنات الأخرى على السطح.
  • ماكو شارك (بالإنجليزية: Mako Shark)
    سمك القرش ماكو المعروف بأسماء مختلفة مثل القرش الأزرق أو القرش البونيتو ​​أو القرش قصير الزعانف هو قرش الماكريل الأكبر، وهم الأسرع بين جميع أنواع أسماك القرش، وسرعتهم تصل إلى 46 ميلاً في الساعة، ويبلغ متوسط ​​طولها 3.2 متراً ويصل وزنها إلى 135 كجم، وإن أطول طول تم التحقق منه لهذا النوع هو حوالي 4.45 متر.
  • سمك أبو سيف (بالإنجليزية: Swordfish)
    سمك أبو سيف هي سمكة رياضية شهيرة من نوع سمك الخرمان، وسجلت سرعة حوالي 60 ميلاً في الساعة، ويظهر نظام السلسلة الغذائية أن أسماك أبو سيف هذه غالبا ما تفترسها أسماك التونة الكبيرة والأوركاس وأسماك القرش أيضا.

وبذلك نكون قد أجبنا على سؤال ما هو اسرع المخلوقات البحريه، وذكرنا أهم تفاصيله وكم تبلغ سرعته، وكما ذكرنا بعض اسرع المخلوقات البحرية الاخرى.

المراجع

  1. ^ livescience.com , What Animal Is the Fastest Swimmer? , 31/10/2020
  2. ^ nationalgeographic.com , Sailfish , 31/10/2020
  3. ^ themysteriousworld.com , Top 10 Fastest Animals in Water , 31/10/2020