ما هو الاعلام الرقمي … الفرق بين الاعلام الرقمي والاعلام المطبوع

كتابة husam - آخر تحديث: 8 نوفمبر 2020 , 12:11
ما هو الاعلام الرقمي … الفرق بين الاعلام الرقمي والاعلام المطبوع

ما هو الاعلام الرقمي ؟، ظهرت مؤخراً مفاهيم مثل الإعلام الرقمي والإعلام الإلكتروني والإعلام الجديد والإعلام البديل والإعلام الاجتماعي، فما هي حقيقة هذه التسميات وهل تدل كلها على معنى واحد أم لها دلالات ومعان شتى.

ما هو الاعلام الرقمي

هو الإعلام الذي يستخدم كافة الوسائل الاتصالية المتاحة للوصول إلى الجمهور أينما كنا وكيفما يريد، حيث تعد الوسائط الإلكترونية وسيلة دائمة التوسع، وكل منظمة وكل فرد تقريباً في الوقت الحاضر له وجود على الإنترنت، وسوف تصادف مواقع الويب التي تلبي احتياجات كل قطاع وكل فرع من فروع المعرفة البشرية وكل مؤسسة تجارية، إن عالم الإنترنت ليس مجرد مخزن للمعلومات أو المعرفة ولكنه أصبح الان الوسيلة الأكثر شيوعاً للتعبير عن وجهات النظر والإعلان عن المنتجات والحفاظ على الاتصالات الاجتماعية، إن الوسائط الإلكترونية أو الوسائط عبر الإنترنت أو وسائط الويب كلها متشابهة في الوقت الحاضر.

وتتم معظم الاتصالات عبر الإنترنت وشبكة الويب العالمية من خلال مواقع الويب المختلفة، ويشار إلى هذا النوع من الاتصال باسم الوسائط الإلكترونية أو الوسائط عبر الإنترنت، لذا فإن وسائل الإعلام الرقمي هي في الأساس وسيلة إلكترونية تمكن المؤسسات والأفراد من التفاعل والتواصل مع عملائهم المحتملين، بحيث سيقرأ هؤلاء العملاء ويتعرفون على هذه المنظمات والأفراد عن طريق الإنترنت.[1]

خصائص الإعلام الرقمي

تختلف وسائل الإعلام الرقمي عن جميع أنواع الاعلام الأخرى، مثل الاعلام المطبوعة والاعلام التلفزيوني، حيث يميز الاعلام الرقمي عن غيره، بسرعة انتشاره، واليك بعض خصائص هذه الاعلام:[2]

النص التشعبي

في العالم الرقمي، يمكن أن تحتوي أي جزء من المعلومات على عدة أجزاء أخرى من المعلومات مرتبطة بها عبر الارتباطات التشعبية، ويمكن إثبات أي معلومات أو نسخة بمواد أخرى ذات صلة عن طريق ربط صفحة الويب الأصلية بصفحات الويب الأخرى، وقد تكون صفحات الويب المرتبطة هذه متاحة في هذا الموقع نفسه أو في أي موقع ويب آخر على شبكة الويب العالمية، ويسمى هذا بالنص التشعبي وهو أحد الخصائص الرئيسية لوسائل الإعلام الرقمي.

التفاعل

تعد الوسائط الإلكترونية وسيلة تفاعلية، ويحتوي أي موقع ويب في شبكة الويب العالمية على خيارات للقراء للتفاعل مع الكتاب الإلكترونيين، ولا يمكن لقراء المحتوى عبر الإنترنت فقط إبداء ارائهم ولكن أيضاً تلقي الردود من الكاتب في أي وقت من الأوقات، حيث إن هناك تدفق مستمر للمعلومات بين المرسل والمستقبل.

الوسائط المتعددة

يعد استخدام الوسائط المتعددة ميزة مهمة أخرى للوسائط عبر الإنترنت، يمكن استكمال محتوى الويب بالصور والرسومات وتدفق الصوت ولقطات الفيديو.

لا توجد قيود على المكان أو الوقت

يمكن الوصول إلى الويب أو الوسائط الإلكترونية على مدار 24 ساعة في اليوم، ويمكن لأي شخص الوصول إلى صفحة ويب عبر الإنترنت في أي وقت، وهذا يعني أن أعمال الويب موجودة فعلياً في كل مكان وفي أي وقت، لذا فهي غير محددة زمنياً، وعلى عكس الوسائط الأخرى التي يجب نقلها فعلياً من مكان إلى اخر.

الفرق بين الاعلام الرقمي والاعلام المطبوع

هناك العديد من الميزات التي تميز محتوى الاعلام الرقمي عن المحتوى المطبوع، وقد لا يبدو الاختلاف قوياً للغاية ولكنه كافي لتحقيق نتائج جيدة، وهذه بعض الاختلافات بينهم:[3]

  • الاعلام المطبوع التقليدية يجمع الأخبار والمحتوى ويحررها ويخرجها في نصوص وصور ثابته بأنواعها ويتم طباعتها ورقياً لتوزع في اليوم التالي، اما الاعلام الرقمي فهو لحظي حيث يتم تجديده وتحديثه طوال اليوم وعلى مدار الساعة ويحتوي على النصوص المكتوبة والصور الثابته والرسوم البيانية ومقاطع الفيديو والتفاعل الاني والمشاركة الفعالة مع الجمهور وذلك في التعليق الفوري على الموضوعات والأخبار والمشاركة في استطلاعات الرأي.
  • تتميز النصوص المكتوبة في الاعلام الرقمي بأنها نصوص نشطة، حيث تعطي تفصيلات ومعلومات أكثر عند النقر على الكلمة المفتاحية ذات الدلالة في النص، وغالباً ما تكون الكلمات النشطة ذات لون مختلف في الكتابة وذات خط سفلي.
  • غالباً ما يستخدم السرد المطبوع جملاً كاملة جيدة البناء، اما في المحتوى الرقمي قد يتم اختصار الجمل على الويب لتوفير المعلومات الأساسية فقط.
  • المحتوى المطبوع أو محتوى التلفزيون أو الراديو يعتمد على المؤلف، حيث يقوم المحرر أو المنتجون التنفيذيون بإعداد محتوى هذه الوسيلة وعرضه على المستخدم، ولكن المحتوى عبر الإنترنت يعتمد بالكامل على احتياجات المستخدم، ويمكن للمستخدم أن يرفض أي محتوى لا يرغب فيه.

وفي ختام المقال نكون قد عرفنا ما هو الاعلام الرقمي، وذكرنا خصائصه، كما و تعرفنا على الاختلافات بين الاعلام الرقمي و الاعلام المطبوع.

المراجع

  1. ^ kkhsou.in , INTRODUCTION TO WRITING FOR CYBER MEDIA , 7/11/2020
  2. ^ quora.com , What is cyber media? , 7/11/2020
  3. ^ ryanruud.com , Cyber Communication and Mass Media Theory , 7/11/2020