ما هو الضغط الاسموزي

كتابة Hager - آخر تحديث: 19 سبتمبر 2020 , 23:09
ما هو الضغط الاسموزي

يرغب الكثيرين في معرفة ما هو الضغط الاسموزي وأهميته في الطب، ودوره المحوري في علم الأحياء، وغيرها الكثير من الأسئلة التي تدور حوله، ونحن من خلال هذا النص التالي سوف نذكر لكم كل ما يتعلق بالضغط الاسموزي، وأهميته في العمل داخل أجسام الكائنات الحية سواء الإنسان أو النبات أو غير ذلك.

ما هو الضغط الاسموزي

الضغط الاسموزي هو أحد العوامل الفيزيائية المؤثرة على الكائنات الحية، فهو القوة الناتجة عن اختلاف تركيز المحاليل الأقل أو الأعلى الموجودة على جانبي غشاء البلازما، باعتباره أنه المؤثر القوي على المياه المذابة داخل الخلية الحية، والوسط الذي يتم فيه جميع العمليات الحيوية والتفاعلات الكيميائية[1].

والضغط الاسموزي هو عبارة عن انتقال السوائل والمذيبات من تركيز منخفض ووسط أكثر كثافة إلى تركيز مرتفع ووسط أقل كثافة، ويحدث هذا نتيجة اختلاف الخواص التي توجد في السوائل.

والضغط الاسموزي ناتج عن التناسب الطردي مع درجات الحرارة وتركيز المواد المذابة، بمعنى أنه كلما زاد تركيز المواد المذابة مع درجة الحرارة، كلما ارتفع وزاد الضغط.

أين تحدث عملية الضغط الاسموزي

يتم حدوث عملية الضغط الاسموزي في الطبيعة، لذلك فهي تلعب دورًا محوريًا في علم الأحياء، ويحدث ذلك الضغط القوي في:

  • داخل باطن الأرض مما يشكل أهمية كبيرة في حياة النبات.
  • وتحدث في أجسام الكائنات الحية.
  • وتحدث في جسم الإنسان داخل الجهاز البولي، وبالتحديد في المثانة حتى لا يفقد الإنسان الكثير من السوائل داخل الجسم خلال عملية التبول.

أهمية الضغط الاسموزي

ولأن الضغط الاسموزي هو ذلك الضغط الذي يقوم بانتقال جزيئات الماء من الوسط الأقل تركيزًا إلى الوسط الأعلى تركيزًا للمادة المذابة وهي الملح، في حال وجود غشاء شبه منفذ، محققا توازن الضغط، فإن يتمتع بأهمية كبيرة في علم الأحياء، ويفيد النبات والإنسان بشكل كبير[2].

أهمية الضغط الإسموزي للإنسان

تتدخل عملية الضغط الإسموزي في الكثير من العمليات الطبية لعلاج بعض الأمراض والمشاكل الصحية للإنسان منها[3]:

  • غسيل الكلى: تطبق عملية الضغط الإسموزي لدى المرضى الذين يعانون من الإصابة بالفشل الكلوي، ويخضعون إلى غسيل الكلى، حيث يتم استخدام الاسموزي في غسيل الكلى من خلال فصل البول عن الدم، والعمل على تطهيره وتنقيته.
  • عمليات القسطرة: كما تستخدم عملية الضغط الإسموزي أثناء إجراء عمليات القسطرة الوريدية، وذلك من خلال استخدام محلول ملحي منعًا لتعرض خلايا الجسم للإصابة بالضرر.
  • القضاء على البكتيريا: يتم تطبيق قانون الضغط الإسموزي في تدمير الكثير من الكائنات البكتيرية الدقيقة الضارة، وذلك من خلال وضع تلك الكائنات الدقيقة في محلول من المياه المملحة ذات تركيز منخفض، ثم تنتقل جزيئات الماء إلى هذه الخلايا البكتيرية لعمل موازنة للضغط، مما يؤدي إلى تضخمها وانفجارها.

أهمية الضغط الاسموزي في تنقية مياه الآبار

عملية تحلية المياه المالحة وتنقية مياه الآبار: تتعرض المياه لضغط أعلى من الضغط الإسموزي، مما يتم انتقال جزيئات المياه العذبة من خلال الأغشية شبه المنفذة تاركة الأملاح، ومن هنا يتم تنقية مياه الآبار وتحلية المياه المالحة[3].

أهمية الضغط الإسموزي للنبات

الضغط الإسموزي هو عملية حيوية تقوم بامتصاص الماء من خلال الجذور، فتكون قوة الضغط في التربة ذات تركيز أملاح أقل من تركيز الضغط الموجود في شعيرات الجذور، ومن ثم يتم انتقال الماء من التربة إلى الجذور، في حال إذا كانت التربة مالحة، ومن هنا تستطيع توضيح أسباب جفاف النباتات، وهذا بسبب ارتفاع تركيز المواد المذابة وهي الأملاح في التربة أكبر من ارتفاع تركيزها في الجذور، وبالتالي يتم انعكاس الضغط الإسموزي.

وبذلك نكون قد أوضحنا لكم كافة التفاصيل والمعلومات التي تخص عملية الضغط الإسموزي، وما هو مفهومها الصحيح، ومدى أهميتها للمخلوقات الحية من النبات والإنسان، وبعض التفاعلات الكيميائية التي تتم في باطن الأرض.

المراجع

  1. ^ biologydictionary.net , Osmotic Pressure , 18/9/2020
  2. ^ sciencedirect.com , Osmotic Pressure , 18/9/2020
  3. ^ britannica.com , Osmotic Pressure , 18/9/2020
63 مشاهدة