ما هو قانون الذوق العام في السعودية … مخالفات قانون الذوق العام

كتابة شروق محمد - آخر تحديث: 12 أكتوبر 2020 , 19:10
ما هو قانون الذوق العام في السعودية … مخالفات قانون الذوق العام

ما هو قانون الذوق العام في السعودية وما هي أنواعه، قانون الذوق العام من القوانين الجديدة التي أصدرتها وزارة الداخلية السعودية بموجب مرسوم رسمي من الأمير عبدالعزيز بن سعود بن نايف بهدف تطبيق لائحة الذوق العام ووضع غرامات مالية للمخالفين.

ما هو الذوق العام

الذوق العام هو عبارة عن مجموعة من الأخلاق الحسنة التي تظهر على الإنسان بآثاره الطيبة وسلوكياته السلمية وسيرته الطيبة، ويُقصد بالذوق أنه تلك الحاسة المعنوية التي يشعر بها الإنسان من داخله.

في نفس السياق يعتبر الذوق العام هو دليل على كمال عقل الإنسان، كما أن الذوق العام من الأمور التي دعت إليها السنة النبوية الشريفة وذلك في حديث الرسول صلى الله عليه وسلم ” إنكم قادمون على إخوانكم، فأصلحوا رحالكم، وأصلحوا لباسكم، حتى تكونوا كأنكم شامة في الناس، فإن الله لا يحب الفحش ولا التفحش”.

ما هو قانون الذوق العام في السعودية

هو من القوانين التي تختص بالآداب العامة في المملكة العربية السعودية، بدأ تنفيذ هذا القانون يوم 27 سبتمبر 2029 من قبل الحكومة السعودية بهدف التعرف على قواعد الآداب العامة سواء للمواطنين السعوديين أو المقيمين أو السائحين

مخالفات قانون الذوق العام

أصدرت الحكومة قانون الذوق العام ليطبق على الجميع بلا استثناء ومن يخالف هذا القانون يُعاقب بالسجن لمدة لا تقل عن 3 أشهر مع دفع غرامات مالية تصل إلى 300 ريال سعودي ويمكن أن تصل إلى 3 آلاف ريال سعودي.

ومن المخالفات التي حددتها وزارة الداخلية السعودية ما يلي:

  • التصرفات الخادشة للحياء وعقوبتها 300 آلاف ريال سعودي للمرة الأولى. ولكن، في حالة تكرارها تكون العقوبة 6000 آلاف ريال سعودي.
  • تشغيل الموسيقى في أوقات الآذان وعقوبتها 1000 ريال سعودي للمرة الأولى والمرة الثانية 2000 ريال سعودي.
  • الجلوس في الأماكن المخصصة لكبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة وعقوبتها 500 ريال سعودي وفي المرة الثانية 1000 ريال سعودي.
  • ارتداء الملابس الداخلية وثياب النوم وعقوبتها 100 ريال سعودي للمرة الأولى والمرة الثانية 200 ريال سعودي.
  • إشعال النيران في الأماكن العامة وعقوبتها 100 ريال سعودي والمرة الثانية 200 ريال سعودي.

من المسؤول عن قانون الذوق العام

يتساءل الكثيرون عن من هم الأشخاص المسؤولين عن تطبيق القانون العام، تتولى وزارة الداخلية السعودية بالتعاون مع الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني تطبيق القانون، ومن ناحية أخرى بدأت الحكومة بتوزيع فرق من الحراسات الأمنية على جميع المنشآت الترفيهية في المملكة العربية السعودية.

احكام القانون

والأهم من ذلك كله لابُد من ذكر الأحكام المتعلقة بقانون الذوق العام، وهي كما يلي:

  • يمكن لأي شخص صدر في حقه أي غرامة مالية التظلم بها أمام دائرة قضايا الذوق العام في ديوان المظالم في المملكة العربية السعودية.
  • لا يجوز إيقاع العقوبة على أي سلوك لم ينص عليه في جدول المخالفات.
  • إذا صدر في حق شخص أكثر من مخالفة يُعاقب على كل مخالفة على حده
  • يحق كل شيء متضرر أن يطلب بحقه في المحاكم الإدارية المختصة.
  • يحق لرجال الشرطة فقط إيقاع الغرامات على الأشخاص.

في الختام نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا والذي تحدثنا من خلاله على إجابة سؤال ما هو قانون الذوق العام في السعودية بالتفصيل وما هي الأحكام المتعلقة بها.

20 مشاهدة