ما هو نظام الضمان الاجتماعي

كتابة husam - آخر تحديث: 18 نوفمبر 2020 , 20:11
ما هو نظام الضمان الاجتماعي

ما هو نظام الضمان الاجتماعي الذي يعد اولوية للمواطن للإشتراك في هذا النظام، فما هو هذا النظام وما هي فوائده الاقتصادية والاجتماعية على المواطنين، كل هذا سنجيب عنه في هذا المقال بالتفصيل، كما وسنوضح نظام الضمان الإجتماعي داخل المملكة العربية السعودية.

ما هو نظام الضمان الاجتماعي

إن الضمان الاجتماعي هو أساس الأمن الاقتصادي لملايين الموظفين والمتقاعدين والمعوقين وعائلات العمال المتقاعدين والمتوفين، كما ويوفر للأفراد درجة من أمن الدخل عند مواجهة حالات الطوارئ الخاصة بالشيخوخة أو النجاة أو العجز أو الإعاقة أو البطالة.

وقد يوفر أيضاً الوصول إلى الرعاية الطبية العلاجية أو الوقائية، وإن نظام الضمان الاجتماعي يشير إلى برامج عمل الحكومة التي تهدف إلى تعزيز رفاهية السكان من خلال اتخاذ تدابير مساعدة تضمن الحصول على ما يكفي من الموارد للغذاء والمأوى ومن أجل تحسين الصحة ورفاهية السكان في قطاعات كبيرة ومحتمل أن تكون ضعيفة مثل الأطفال وكبار السن والمرضى والعاطلين عن العمل، وغالباً ما تسمى الخدمات التي تقدم من قبل الضمان الاجتماعي بالخدمات الاجتماعية، وقد يشير مصطلح الضمان الاجتماعي إلى:[1]

  • التأمين الاجتماعي: حيث يحصل الناس على منافع أو خدمات تقديراً لمساهماتهم في برنامج التأمين، وعادة ما تشمل هذه الخدمات توفير رواتب التقاعد والتأمين ضد العجز واستحقاقات الناجين وتعويضات البطالة.
  • الخدمات الاجتماعية: وهي التي تقدمها الحكومة أو الهيئات المعينة المسؤولة عن توفير الضمان الاجتماعي، وقد تشمل الخدمات هذه مثل الرعاية الطبية والدعم المالي خلال البطالة والمرض أو التقاعد والصحة والسلامة في العمل وجوانب العمل الاجتماعي وحتى العلاقات الصناعية.

نظام الضمان الاجتماعي في المملكة العربية السعودية

إن نظام الضمان الاجتماعي في المملكة العربية السعودية هو أحد الأنظمة المقررة لمساعدة محدودي الدخل، والفقراء، ويحدد مقدار المعاش السنوي للمستفيد من هذا النظام بمبلغ 9400 ريال سعودي، ويزاد 3100 ريال سعودي لكل فرد إضافي، على ألا يتجاوز مقدار ما تتقضاه الأسرة المكونة من ثمانية أفراد مبلغ 31100 ريال سعودي، وهذا المبلغ يكون من أجل مساعدتهم على الوصول إلى الحياة الكريمة في إطار سعي حكومة المملكة العربية السعودية لتطبيق مبدأ العدالة الاجتماعية على جميع الأفراد في المملكة، ويقتصر الانتفاع بهذا النظام على السعوديين المقيمين في المملكة إقامة دائمة.[2]

قوانين نظام الضمان الاجتماعي في المملكة العربية السعودية

إن القوانين والتعليمات في نظام الضمان الاجتماعي في المملكة العربية السعودية هي:[2]

  • هذا البرنامج مقدم لكل الأفراد أو الأسر الأتية:
    -اليتامى.
    -العاجزون عن العمل.
    -من بلغ سن الشيخوخة.
    -النساء اللاتي لا عائل لهن.
    -الأسرة غير المعولة.
  • يستمر الصرف لمن تجاوز سن الثامنة عشرة من الذكور إذا كان يواصل تعليمه ولم يلتحق بعمل حتى بلوغه سن السادسة والعشرين أو تخرجه، والبنات حتى زواجهن أو توظفهن.
  • لا يصرف الاستحقاق للمستفيد الذي لا يعول أسرة في حالة إقامته إقامة دائمة في أي من المراكز الإيوائية، أو العلاجية الحكومية، أو الخيرية التي تدعمها الدولة.
  • إذا كان للمستفيد دخل دوري يزيد قدره على نصف المعاش الذي يتقرر له فيخصم من المعاش بمقدار الدخل الزائد على النصف، على ألا يقل ما يصرف عن ستة الاف ريال.
  • يكون الصرف للمستفيدين شهرياً.
  • يجب على المستفيد أو وكيله أن يبلغ المكتب المختص بكل تغيير يطرأ على الحالة الاجتماعية أو الاقتصادية أو الصحية للمستفيد أو أسرته.

وفي ختام هذا المقال نكون قد إجبنا على سؤال، ما هو نظام الضمان الاجتماعي، كما وتعرفنا على نظام الضمان الاجتماعي في المملكة العربية السعودية، وذكرنا كافة القوانين المتعلقة بهذا النظام في المملكة.

المراجع

  1. ^ issa.int , What is social security? , 18/11/2020
  2. ^ laws.boe.gov.sa , نظام الضمان الاجتماعي , 18/11/2020