التصنيفات
السفر والسياحه

ما هي التأشيرة الذهبية؟

عندما يتعلق الأمر بالهجرة الاستثمارية، فإن التأشيرة الذهبية هي وسيلة للحصول على الإقامة من خلال الاستثمار في بلد ما. تم إطلاق أول برنامج تأشيرة ذهبية في عام ٢٠١٢ في البرتغال كوسيلة لجذب الأموال الاستثمارية إليها لإنعاش سوق العقارات البرتغالية. حققت البرتغال أكثر من ٣٫٧ مليار يورو حتى الآن من خلال منح أكثر من ٦٠٠٠ تأشيرة ذهبية للمتقدمين و أكثر من ١٠،٠٠٠ تأشيرة لأفراد عائلاتهم.

مع نجاح برنامج الإقامة البرتغالية عن طريق الاستثمار، استخدمت بلدان أخرى في أوروبا نفس الطريقة لجذب الأموال الخارجية مع تقديم الإقامة البرتغالية للمستثمرين في المقابل. قررت بعض الدول تقديم تأشيرات ذهبية بغرض إنعاش أسواق العقارات بعد ارتفاع الضرائب العقارية و الانكماش الاقتصادي.

التأشيرة الذهبية في الحقيقة

عندما نتحدث عن التأشيرة الذهبية، فإننا نشير إلى تصريح الإقامة الذي يتيح لشخص ما فرصة العيش في بلد و العمل بغرض الحصول على الجنسية (المواطنة) ضمن الجدول الزمني للتجنس. التأشيرة الذهبية هي مصطلح يُستخدم لجميع برامج الإقامة عبر الاستثمار. لا تُسمى جميع هذه البرامج “التأشيرات الذهبية” و لكن يستخدم الاسم للتعميم.

مقال آخر قد يهمّك: أفضل برامج الجنسية الثانية من خلال الاستثمار لعام ٢٠١٩

Golden Visa is a term used for all residence by investment programs where someone makes an investment in the country and then receives special treatment in the immigration process

أي بلد يوفر التأشيرات الذهبية

إن معظم برامج التأشيرة الذهبية تُقدّم في أوروبا و بشكل محدد في الاتحاد الأوروبي. على الرغم من وجود أنواع أخرى من البرامج التي تقدم تصاريح إقامة مقابل الاستثمار، إلا أن التأشيرة الذهبية هي مؤسسة لدول الاتحاد الأوروبي. برامج الإقامة هذه هي برامج مثيرة للاهتمام و تتيح لك حرية السفر و الإقامة في الاتحاد الأوروبي مثل قبرص و رومانيا بأكثر سهولة من المعتاد.

من يجب أن يهتم في التأشيرة الذهبية؟

هناك عدة مجموعات مختلفة من الأشخاص الذين يبحثون عن الجنسية الثانية و الذين قد تكون التأشيرة الذهبية خيار معقول لهم. و يشمل ذلك مواطني الولايات المتحدة الذين يريدون الحصول على جواز سفر من الفئة A ليحل محل جواز سفرهم من الولايات المتحدة. و البعض يرغب في الوصول إلى الاتحاد الأوروبي لتأمين المدارس و السلامة و الاستقرار لهم و لعائلاتهم.

إن المستثمرين و أصحاب الأعمال الذين يتطلعون لقضاء كل وقتهم في أوروبا هم أيضاً ضمن الفئات المهتمة في التأشيرة الذهبية. بينما تتطلب بعض التأشيرات الذهبية العيش في البلد للحصول على جنسيته، فإن هذا ليس هو الحال دائماً. بغض النظر عما إذا كان هذا هو الشرط، فإن الإقامة تتيح لحاملها الوصول الغير محدود إلى دول الاتحاد الأوروبي.

“لدى بعض البرامج رسوم مرتفعة جداً، في حين أن رسوم  البعض الآخر معقولة جداً”

لن يجد كل شخص في هذه المجموعات أن التأشيرة الذهبية هي الخيار الصحيح. قد يفضل بعض مواطني الولايات المتحدة اختيار جواز سفر من الفئة B و الاحتفاظ بجنسيتهم في الولايات المتحدة. و مع ذلك، فإن أولئك الذين يتطلعون إلى قضاء قدر كبير من الوقت في أوروبا قد يكونون مهتمين بالحصول على تأشيرة ذهبية. ما لا يدركه الكثيرون هو أنه هناك فوائد ضريبية لأولئك الأشخاص المهتمين. قد لا تكون هناك ضرائب للدفع مع التخطيط الصحيح.

كيف تتم عملية الحصول على التأشيرة الذهبية

الفكرة من وراء التأشيرة الذهبية هي الحصول عليها بسرعة. قد تتم معالجة طلبك بشكل أسرع كزوج(ة) في بعض البلدان، وقد لا يكون لدى بلدان أخرى قوانين بشأن سرعة معالجة الطلبات.

How the Golden Visa Process Works

ما عليك القيام به هو امتلاك المال للاستثمار. يعتمد المبلغ المراد استثماره على البلد المقدم للبرنامج. لدى بعض البرامج رسوم مرتفعة جداً في حين أن رسوم بعضها الآخر يعد أكثر اعتدالاً.

فوائد التأشيرة الذهبية

تقدم التأشيرة الذهبية بالإضافة إلى الاهتمام في الحصول على الجنسية (المواطنة) في أوروبا مزايا أخرى. عندما يكون لديك إقامة دائمة أو مؤقتة في بلد من دول الاتحاد الأوروبي، يكون لديك حرية للسفر بدون تأشيرة إلى دول أخرى قد لاتوفرها جنسيتك الأصلية. يمكن أن يوفر هذا استراتيجية ممتازة للمواطنين الأمريكيين الذين يفضلون جواز سفر أكثر قوة ويرغبون في القيام بقدر أكبر من السفر.

“من الضروري معرفة الاختلاف بين تأشيرات كل بلد لتحديد الخيار الأفضل لك ولعائلتك”

تقدم كل من البرتغال و اليونان و إيرلندا و إسبانيا و لاتفيا و بلغاريا تأشيرات ذهبية. إذا كان هذا شيء تهتم به، فمن الحكمة معرفة الاختلافات بين التأشيرات لكل بلد لتحديد الخيار الأفضل لك ولعائلتك.

إذا كنت تريد معرفة المزيد عن برامج الجنسية (المواطنة) عن طريق برامج الاستثمار، احجز استشارتك المجانية هنا مع فريق الخبراء لدينا.

بواسطة savoryandpartners savoryandpartners

شركة سيفوري أند بارتنرز هي وكيل معتمد من قبل الحكومة لبرامج الجنسية و الإقامة عبر الاستثمار.