ما هي الموارد الرقمية لرياض الأطفال المنظومة الجديدة

كتابة ريم بركات - آخر تحديث: 22 سبتمبر 2020 , 23:09
ما هي الموارد الرقمية لرياض الأطفال المنظومة الجديدة

ما هي الموارد الرقمية ؟، يسعدنا اليوم أن نضيف إجابة شاملة ووافية؛ عن الأسئلة التي تتعلق بالموارد الرقمية وماهيتها وأسباب استخدامها، وذلك من أجل تسهيل البحث على أبنائنا الطلاب، لذا حرص موقعنا على البحث والتدقيق عن الإجابات النموذجية للأسئلة التي كثيرًا ما يطرحها أبنائنا الطلاب، لذا إليكم الإجابة عن هذا السؤال بكل تفاصيله.

الموارد الرقمية

ازداد تساؤل البعض عن ماهي الموارد الرقمية ؟، بخاصة أن للتقدم التكنولوجي أثره الكبير على كافة مناحي الحياة، وأصبحت العملية التعليمية والصناعية وغيرها تعتمد بشكل جوهري على التكنولوجيا المتطورة من مواقع إليكترونية وأجهزة ذات تقنيات حديثة، وفي الفترة الآخيرة انتشر مصطلح الموارد الرقمية، والتي ارتبطت بفكرة سهولة الحصول على المعلومات والبيانات في أي وقت ومن أي مكان.

حيث أن هناك الكثير والكثير من المعلومات المتوافرة بالفضاء الرقمي العالمي، الأمر الذي يتطلب مساحة ضخمة لإستيعاب كل هذا الكم العظيم من المعارف والمعلومات، ويعتمد تخزين كل هذه المعلومات على عدة طرق مختلفة، جميعها تستند على تقنيات تكنولوجية مختلفة بحسب المادة وطريقة تصنيعها، فيوجد مثلا الأقراص الليزرية والأقراص المرنة، ويوجد الوسائد المتعددة وغيرهم.

وفي ظل التنوع العلمي والصناعي، وتعدد طرق تحصيل المعلومات والبيانات، بات حفظ كل هذه المعلومات والبيانات ووضعها في ملفات وتخزينها في مكان آمن، مع ضمان عدم تعرض الجهاز للتلف أو التعطل بشكل مفاجيء، وضمان خلو الجهاز من الفيروسات، بخاصة في ظل انتشار كثير من البرمجيات الخبيثة التي تهدف للتدمير.

ما هي الموارد الرقمية

هي تلك المصادر التي يتم تدوين المعلومات عليها بصورة رقمية، من بحوث وكتب ورسائل علمية ومؤتمرات ومراجع وغيرهم، وحفظها على شبكة الإنترنت العنكبوتية، وتسهيل عملية الحصول عليها بواسطة أجهزة الحواسيب والهواتف وشبكات الإتصال المختلفة، هذه المعلومات يتم حفظها وتصنيفها بجانب فهرستها، من أجل نشرها لأغراض تتعلق بالعمليات البحثية والتعليمية المختلفة.

وعرفها البعض الآخر بأنها معلومات يتم تخزين، من أجل تسهيل الوصول عليها من خلال الأجهزة الحديثة، هذه المعلومات قد تُحفظ على هيئة ملف نصي أو صفحة على شبكة الإنترنت، فهي عبارة عن مصادر تتيح التعليم بصورة إلكترونية.

لماذا نستخدم الموارد الرقمية

تعد الموارد الرقمية من السبل التي تساعد على تسهيل الحصول على المعلومات بشكل أسرع، وإليكم أهم الأسباب التي تدفع إلى استخدامها:

  • تعزيز عملية التعلم الذاتي.
  • سهولة تحديث المعلومات وتعديلها.
  • تكاليف نشرها أقل.
  • تسهيل الوصول للمعلومات في أي وقت وأي مكان.
  • سهولة وصولها لأكبر عدد من المستفيدين.
  • الاستفادة من التقنية التكنولوجية الحديثة في عملية التعلم.

ما هي الموارد الرقمية وأسباب استخدامها، هذا السؤال الذي حرصنا على الإجابة عليه بشكل نموذجي في هذا المقال، بخاصة بعد زيادة البحث عن إجابات وافية لهذا السؤال بين كثير من الطلاب والباحثين.

59 مشاهدة