ما هي تطبيقات التواصل الاجتماعي

كتابة eman souakri - آخر تحديث: 27 سبتمبر 2020 , 22:09
ما هي تطبيقات التواصل الاجتماعي

ما هي تطبيقات التواصل الاجتماعي ؟، قد تبدو إجابة هذا السؤال بديهية لدى البعض ولكن في الواقع يعد هذا النوع من التطبيقات رغم انتشاره لا يزال يستخدم في كثير من الأحيان ضمن نطاق ضيق يقتصر على الاستخدام الشخصي كتواصل مع الأصدقاء أو العائلة، مع أن تطورها في السنوات القليلة الماضية جعلها تخدم عدة أغراض، وبشكل خاص أغراض التجارة والتسويق ليصبح لها أهمية تشمل العديد من جوانب الحياة سواء للفرد أو المجتمع.

ما هي تطبيقات التواصل الاجتماعي ؟ 

تطبيقات التواصل الاجتماعي هي تطبيقات يمكن تحميلها وتخزينها على الهاتف أو الجهاز اللوحي، أو الوصول إليها من خلال متصفح الإنترنت،وهي تسمح للأشخاص بالتواصل بطريقة فورية باستخدام نظام أساسي يستضيف الوسائط المتعددة، وهي منصات رائعة للتفاعل مع العالم سواء مع أشخاص نعرفهم في الحياة الواقعية أو لا نعرفهم شخصيا وإنما يجمعنا بهم الاهتمام بنفس المحتوى.

يمكن من خلال استخدام تطبيقات التواصل الاجتماعي، التعليق على المنشورات، الرد على التعليقات، نشر محتوى تفاعلي بوسائط متعددة صور، فيديوهات، بث مباشر، صوت، المحادثة الفورية كتابية وصوتية ومرئية، كما يمكن استخدامها لغرض الإعلان التجاري، أو لأغراض مهنية.

أبرز تطبيقات التواصل الاجتماعي في عصرنا

يبحث الناس دائما عن طرق للتواصل مع بعضهم البضع، وفي عصر الرقمنة ظهرت تطبيقات التواصل الاجتماعي، ومن أبزرها في وقتنا الحالي:

فيسبوك Facebook 

لا يمكن الإجابة عن السؤال ما هي تطبيقات التواصل الاجتماعي دون ذكر تطبيق الفيسبوك، إذ أنه واحد من أكثرها استخداما وكان أول من تجاوز عدد مستخدميه مليار مستخدم، وبصرف النظر عن المميزات التي يقدمها لخدمة أغراض شخصية، يمكن أيضا الاستفادة منه للبيع عبر الإنترنت من خلال facebook market place و الترويج للأعمال والعلامة التجارية ومختلف المنتجات باستخدام إعلانات Facebook المدفوعة.

مسنجرMessenger 

كان في بادئ الأمر جزء من تطبيق الفيسبوك، وفي عام 2011 تم فصله وإضافة العديد من المزايا له والتحديثات، حيث أصبح بمقدور الشركات وأصحاب المشاريع الصغيرة والكبرى على حد سواء الإعلان عن منتجاتهم واستخدام الرد الآلي لبرمجة الرد على الدردشة وإرسال الرسائل الإخبارية.

واتس اب WhatsApp

تتمثل الإجابة على السؤال ما هي تطبيقات التواصل الاجتماعي الخاصة بالمراسلة  في الواتس اب بالتأكيد، حيث أن له شعبية كبيرة ويستخدم فيما يزيد عن 180 دولة حول العالم، وعلى الرغم من استحواذ فيس بوك عليه في عام 2014 إلا أنه تطبيق مستقل يمنح المستخدمين القدرة على التواصل الفوري، كما يوفر عدة خدمات للشركات من خلال  تطبيقي واتس اب WhatsApp و WhatsApp Business API من بينها إنشاء ملف تعريفي للأعمال والتواصل مع العملاء وتقديم آخر تحديثات مشترياتهم.

تطبيق Tencent QQ 

وهو عبارة عن منصة وسائط اجتماعية للرسائل الفورية أو ما يعرف بالدردشة، يستخدم في أكثر من 80  دولة ويوفر خدمة الرسائل النصية ومكالمات الفيديو والمحادثات الصوتية، حتى أنه يحتوي على مترجم مدمج لترجمة المحادثات.

وي شات WeChat

كان هذا التطبيق في بادئ الأمر مخصص للمراسلة فقط، ثم تطور ليصبح نظام أساسي شامل يقدم خدمات الرسائل و المكالمات، كما يمكن من خلاله التسوق أون لاين و الدفع، والحجز وتحويل الأموال واستقبالها، ولكنه يستخدم بشكل خاص في الصين وأجزاء من آسيا ويبقى فرصة ممتازة لتسهيل العديد من التعاملات عند زيارة هذه المناطق.

تويترTwitter

يمكّنك موقع التواصل الاجتماعي هذا من نشر رسائل نصية قصيرة تسمى تغريدات، تحتوي على عدد محدود من الحروف ما بين 150 حتى 280 حرف، لإيصال رسالتك إلى العالم، ومع الهوس المتزايد بالتسوق عبر الإنترنت، يتيح Twitter أيضًا الترويج لأعمالك التجارية وحتى التسوق مباشرةً من خلال التغريدات.

تمبلر Tumblr

يعد هذا التطبيق بمثابة منصة لمدونات قصيرة ويمكن استخدامه للعثور على الأشياء التي تهم المستخدم ومتابعتها، أو نشر أي تدوينه بما في ذلك مختلف الوسائط المتعددة، إضافة إلى ذلك فهو يمنح المستخدمين المرونة لتخصيص كل شيء تقريبا، والجدير بالذكر أنه أصبح مملوكا من شركة منذ عام 2013.

لينكد ان LinkedIn

ما هي تطبيقات التواصل الاجتماعي المخصصة للعلاقات المهنية؟ الإجابة المثلى هنا هي تطبيق لينكد ان بدون منازع، ببساطة هو أحد أشهر مواقع الشبكات الاجتماعية الاحترافية، متاح بأكثر من 20 لغة ويستخدم في جميع أنحاء العالم من جميع المهنيين ويعمل كمنصة مثالية للتواصل مع الشركات المختلفة وتحديد المرشحين المثالين للوظائف وتوظيفهم أيضا، ويضم ما يزيد عن 400 مليون عضو.

انستغرام Instagram

تم إطلاق Instagram كمنصة تواصل اجتماعي فريدة من نوعها تعتمد بالكامل على مشاركة الصور ومقاطع الفيديو، يتيح تطبيق الشبكات الاجتماعية هذا التقاط أفضل لحظات حياتك، باستخدام كاميرا الجوال أو أي كاميرا أخرى، وتحويلها إلى أعمال فنية، لما يوفره من عوامل تصفية متعددة، حيث يمكن نشرها على مواقع الشبكات الاجتماعية الشهيرة الأخرى مثل Facebook و Twitter، كما يمكن من خلاله التفاعل مع المنشورات الأخرى و استخدام المحادثة عبر الرسائل النصية والصوتية، والجدير بالذكر أنه جزء من إمبراطورية فيس بوك منذ سنة 2010.

يوتوب YouTube

قد يتساءل البعض عن ما هي تطبيقات التواصل الاجتماعي المخصصة لمشاركة مقاطع الفيديو، في الواقع يعد اليوتيوب أكبر هذه التطبيقات وأشهرها في العالم، حيث يتيح للمستخدمين تحميل ومشاركة مقاطع الفيديو ومشاهدتها والتعليق عليها وإبداء الإعجاب بها، كما يمكن من إنشاء قناة يوتيوب تخصص لتحميل الفيديوهات المسجلة لعرضها على المتابعين، كما أنه أحد أهم القنوات التسويقية على الإنترنت.

تليجرام Telegram

تشبه شبكة المراسلة الفورية هذه WhatsApp وهي متوفرة عبر الأنظمة الأساسية بأكثر من ثماني لغات، ومع ذلك، ركزت Telegram دائمًا بشكل أكبر على خصوصية وأمان الرسائل التي ترسل عبر الإنترنت باستخدام نظامها الأساسي، فهو يمكّنك من إرسال رسائل مشفرة ومدمرة ذاتيًا.

تيك توك Tik Tok

يحظى تيك توك بشعبية جنونية بين المراهقين و المشاهير، فإذا كنت تتساءل ما هي تطبيقات التواصل الاجتماعي المناسبة لمن هم  أقل من 16 سنة على وجه الخصوص فهذا التطبيق هو أكثر التطبيقات المناسبة لذلك.

يُعرف TikTok في الصين باسم Douyin، وهو ما يعني “اهتزاز الصوت”، ويتوفر على نظامي iOS و Android، وهو مشهور في إنشاء مقاطع فيديو موسيقية قصيرة تتراوح بين 3 و 15 ثانية، كما يمكن من خلاله أيضًا إنشاء مقاطع فيديو تكرارية قصيرة تتراوح بين 3 و 60 ثانية، كان التطبيق الرابع الأكثر تنزيلًا في 2018 ويبدو أنه سيتصدر هذه القائمة في 2020.

سناب شات Snapchat

سناب شات من تطبيقات التواصل الاجتماعي التي تحظى بشعبية كبيرة في الخليج العربي على وجه الخصوص، يمنح مستخدميه خدمة الدردشة مع الأصدقاء باستخدام الصور المفلترة، كما يمكن من استكشاف الأخبار وحتى الاطلاع على القصص الحية  والأحداث المباشرة التي تحدث في جميع أنحاء العالم، كما يحتوي على خاصية إخفاء مقاطع الفيديو المصورة تلقائيا بعد مدة لا تتجاوز الثواني.

بنترست Pinterest

للباحثين عن ما هي تطبيقات التواصل الاجتماعي المميزة لمشاركة الصور والإشارات المرجعية، بنترست هو ما يناسبهم،حيث يمكن هذا التطبيق من مشاركة الصور والفيديو التي تستغل في العثور على أفكار  مشاريع جديدة وحفظها، ذلك، يمكنك القيام بمهام DIY أو مشاريع تحسين المنزل، وتخطيط جدول للسفر وما إلى ذلك باستخدام Pinterest.

ريد إت Reddit

تتيح هذه المنصة الوسائط نشر المحتوى والتصويت لاحقًا له، حيث يحدد التصويت ما إذا كان المحتوى فعال ومفيد أو العكس، ويتم تنظيمه في النهاية بناءً على مجالات الاهتمام (المعروفة باسم subreddits).

فايبر Viber

يعرف هذا التطبيق متعددة اللغات، والمتوفر بأكثر من 30 لغة، بقدراته على المراسلة النصية الفورية والرسائل الصوتية، يمكن أيضًا  من خلال مشاركة الصور ومقاطع الفيديو والرسائل الصوتية، ويوفر للمستخدمين القدرة على الاتصال  بغيرهم ممن لا يستخدمونه من خلال ميزة تسمى Viber Out.

سكايبي Skype

يعد Skype ، المملوك لشركة Microsoft ، أحد أشهر التطبيقات القائمة على التواصل، يتيح للمستخدمين التواصل مع الأشخاص من خلال المكالمات الصوتية ومكالمات الفيديو (باستخدام كاميرا الويب) والرسائل النصية، كما يمكن من إجراء مكالمات جماعية، وأفضل جزء هو أن مكالمات Skype إلى Skype مجانية ويمكن استخدامها للتواصل مع أي شخص متصل بالإنترنت في العالم.

قدمنا فيما سبق في هذا المقال إجابة عن السؤال ما هي تطبيقات التواصل الاجتماعي في مجموعة من التطبيقات الأكثر تداولا واستخدام في الوطن العربي والعالم والتي قد يجهل البعض جزءا من استخداماتها أو ما تقدمه من مزايا، منها ما هو مخصص للتسلية والترفيه من خلال التواصل مع العام ومنها ما يستخدم كذلك لأغراض تجارية ومهنية.

60 مشاهدة