متى استضافت السلطنة قمة مجلس التعاون للمرة الثانية ؟

كتابة لارا عابد - تاريخ الكتابة: 31 يناير 2021 , 12:01
متى استضافت السلطنة قمة مجلس التعاون للمرة الثانية ؟

متى استضافت السلطنة قمة مجلس التعاون للمرة الثانية ؟ هي مسألة بحث عنها الكثير من الأشخاص ليعلموا متى تم عقد تلك القمة لمجلس التعاون الخليجي والعربي والذي تم عقده في مسقط محافظة سلطنة عمان، لذلك سوف يقوم موقع مقالاتي بتوضيح أهم المعلومات عن ذلك الأمر في السطور القادمة.

مجلس التعاون لدول الخليج

لقد تم تأسيس هذا المجلس في عام 1981 وهو يتكون من ستة دول أعضاء في هذا المجلس، وهي تطل على الخليج العربي وهما(المملكة العربية السعودية، ومملكة البحرين، والإمارات المتحدة، وسلطنة عمان، ودولة الكويت وقطر).

أهداف المجلس

لقد تم تأسيس هذا المجلس من أجل أهداف عدة أهمها:

  • الوصول الى وحدة الدول الاعضاء في هذا المجلس وذلك لتحقيق التنسيق والتكامل  والترابط بينهم.
  • وضع أنظمة متشابهة بين هذه الدول سواء كان في المجالات التعليمية أو الاقتصادية والمالية والتجارية، كذلك أيضًا في الجمارك والمواصلات بمختلف أنواعها.
  • إقامة مشاريع مشتركة كبرى بين هذه الدول، كذلك العمل على تشجيع  التعاون في القطاعات الخاصة.
  • من أهم الأهداف التي سعى إليها المجلس هي الاهتمام بالتقدم العلمي والفني في مختلف المجالات مثل الصناعة والتجارة والزراعة والثروة الحيوانية لدول الأعضاء.

 شاهد أيضًا: كم تبلغ مساحة العالم الاسلامي .. تاريخ العالم الإسلامي بالتفصيل

أول قمة مجلس التعاون الخليجي سلطنة عمان

أقيمت القمة الأولى في مسقط وهي تعتبر قمة لقادة دول مجلس التعاون وكانت القمة رقم 10، تلك القمة كانت الأولى التي تقام في مسقط منذ تم الإعلان عن قيام مجلس التعاون حيث تم الاتفاق فيها على تجديد برنامج زمني لينفذ فيه الأنشطة الخاصة بالتعاون الاقتصادي بين دول المجلس، وعمل إستراتيجية موحدة للتنمية الصناعية، وأقرت الأهداف الخاصة بالإستراتيجية الأمنية.

متى استضافت السلطنة قمة مجلس التعاون للمرة الثانية ؟

 لقد استضافت السلطنة قمة مجلس التعاون للمرة الثانية في 11 من شهر سبتمبر سنة 2001، حيث تزامن عقد القمة الثانية لمجلس التعاون مع الهجمات التي حدثت في الولايات المتحدة الأمريكية في 11 من شهر سبتمبر/ أيلول من سنة 2001، والتي أدانت تلك القمة الهجمات وأشارت بلزوم التعاون الدولي من أجل التصدي للإرهاب.

رأينا كيف أن سؤال متى استضافت السلطنة قمة مجلس التعاون للمرة الثانية ؟ له ذكرى لا تنسى حيث تم عقد تلك القمة بالمزامنة مع هجمات أمريكا.