متى يجب على الفتاة الاهتمام ببشرتها ونصائح لتجنب مشكلات البشرة في فترة المراهقة

كتابة Dalia Salah - آخر تحديث: 11 نوفمبر 2020 , 19:11
متى يجب على الفتاة الاهتمام ببشرتها ونصائح لتجنب مشكلات البشرة في فترة المراهقة

متى يجب على الفتاة الاهتمام ببشرتها ؟، ذلك التساؤل الذي يشغل العديد من الفتيات المراهقات اللاتي يرغبن في بدء الروتينات اليومية للعناية بالبشرة، و التي تمثل أحد أهم المظاهر المتعلقة بأمور العناية الشخصية التي تغرم بها جميع النساء بلا استثناء، و ذلك حيث أن البشرة الجميلة و الخالية من العيوب تزيد من الشعور بالثقة و الرضا عن النفس، وخاصة في حالة الحصول على إطراء و مدح الآخرين، و ستتناول الفقرات القادمة السن المناسب للاهتمام بالبشرة، كما أنها ستتطرق إلى أهم النصائح المثالية للفتيات المراهقات للتمتع ببشرة جميلة و مشرقة.

ما هو السن المناسب للاهتمام بالبشرة

ما هو العمر المناسب للعناية بالبشرة؟، أو متى يجب على الفتاة الاهتمام ببشرتها ؟، للإجابة على هذا التساؤلات السابقة و الشائعة على نحو كبير بين غالبية الفتيات، فلابد من التوضيح أولاً بأن لا يوجد عمر ثابت أو معين للاهتمام و للعناية بالبشرة.

فعلى الرغم من اتجاه العديد من الفتيات إلى دائرة العناية الشخصية بالبشرة، و ذلك على نحو خاص في مرحلة المراهقة، نظراً لظهور حب الشباب أو بعض البثور الناتجة من التغيرات الهرمونية في هذه المرحلة، إلا أنها لا تعتبر قاعدة ثابتة أو مثالية للجميع، فالعناية بالبشرة تعد من أهم الأمور التي كلما تم تطبيقها في وقت مبكر، كلما تم الحصول على نتائج رائعة و مثالية.

متى يجب على الفتاة الاهتمام ببشرتها

كما سبق و تم التوضيح من قبل بأن العناية المبكرة بالبشرة تعطي أفضل النتائج المذهلة، لذا فالعناية ببشرة الفتيات الصغيرات، و كذلك العناية بالبشرة للمراهقات كلاً منهما ضروري و مفيد في مرحلته، و ذلك حيث تساعد عادات العناية البسيطة المتبعة في تهيئة البشرة و حمايتها من التعرض لعلامات الشيخوخة المبكرة من تجاعيد، و هالات سوداء، و تصبغات، و غيرها..[1]

لذا فمن الضروري بأن تحرص جميع الفتيات على ضرورة العناية و الاهتمام بالبشرة في فترة العشرينات، حيث أنه في آواخر هذه الفترة تبدأ كمية الكولاجين التي يتم إفرازها من البشرة في التناقص على نحو ملحوظ، مما قد يتسبب بدوره في ظهور الخطوط أو التجاعيد المزعجة حول العين و الفم.[2]

طرق العناية بالبشرة في فترة المراهقة

هنالك العديد من طرق العناية بالبشرة للفتيات في مرحلة المراهقة، و التي تساعد في تخطي هذه المرحلة المتقلبة بأقل الخسائر الممكنة، و من أهم هذه الطرق على سبيل المثال:[3] [4]

تطهير و تنظيف البشرة

حيث يتم هذا الأمر من خلال استخدام غسول مناسب مرتين على الأقل يومياً في الصباح و المساء، و لعل أفضل غسول للوجه للبنات الصغار هو ذلك الذي لا يجتوي على أي مواد كيميائية ضارة.

معالجة البثور و عيوب البشرة

لمعالجة البثور و كافة عيوب البشرة المختلفة التي تواجهها المراهقات على نحو خاص، و ذلك من انتشار حبوب الشباب و غيرها، لابد أولاً من الامتناع تماماً عن العبث بهذه الحبوب أو البثور، مع ضرورة التوجه إلى أطباء الجلدية المختصين للحصول على أنواع الكريمات أو الدهانات المناسبة للتخلص من هذه الحبوب دون ترك أي آثار أو علامات مزعجة في البشرة.

تقشير البشرة

لابد بأن تحرص المراهقات على تقشير الوجه مرة واحدة على الأقل أسبوعياً، و ذلك بغرض التخلص من خلايا الجلد الميتة و كافة الشوائب المتعلقة به، و يفضل بأن يتم استخدام مكونات طبيعية في عملية التقشير و ذلك مثل المقشر الطبيعي الذي يحتوي على خليط من العسل، و السكر، و الليمون.

ترطيب البشرة

لابد أن يتم الحرص على ترطيب البشرة يومياً و على نحو دائم و مستمر، و ذلك لحمايتها من ظهور علامات الشيخوخة المبكرة كالتجاعيد أو الخطوط.

استخدام واقيات الشمس المناسبة

لابد بأن تحرص الفتيات المراهقات على استخدام أنواع مناسبة من واقيات الشمس المختلفة، و هذا يأتي أيضاً بالإضافة إلى تجنب التعرض لأشعة الشمس فوق البنفسجية الضارة قدر المستطاع.

وقاية البشرة من السموم

هنالك ضرورة بالغة إلى اللجوء لأطباء الجلدية المختصين، و ذلك بغرض الحصول على كريمات واقية لحماية البشرة من كافة أنواع السموم الضارة المتواحدة في طبقات الغلاف الجوي، و ذلك حيث تتوافر بالفعل في الأسواق العديد من المنتجات المتنوعة التي تساهم في الوقاية من هذه التأثيرات الضارة، و التي لابد بأن تؤخذ تحت إشراف طبيب مختص.

استخدام كريمات العيون و أنواع السيروم المختلفة

لابد من ضرورة الحرص على عدم استخدام كريمات العين أو أنواع السيروم المختلفة قبل بلوغ سن العشرين، و ذلك لمقدرة البشرة على إنتاج كمبات الكولاجين المتاسبة لتجديد حيويتها و نضارتها، بينما و على النقيض الآخر تقل مقدرة البشرة في إنتاج الكميات المناسبة من عناصر الإيلاستين و الكولاجين في فترة آواخر فترة العشرينات و بداية فترة الثلاثينات.

استخدام ماسكات (أقنعة) الوجه

للحصول على بشرة مثالية و خالية من العيوب، لابد بأن تحرص المراهقات على استخدام يعض الماسكات أو الأقنعة الطبيعية للوجه، و التي تساعد بالفعل في تجديد حيوية و نضارة البشرة على نحو ملحوظ، و ذلك حيث يعتبر سن المراهقة هو السن المتاسب لوضع الماسكات الطبيعية و الفعالة.

نصائح للمكياج للفتيات المراهقات

هناك مجموعة واسعة من النصائح و الإرشادات الهامة التي يجب على الفتيات الصغار أو المراهقات ضرورة إتباعها أثناء وضع المكياج أو مستحضرات التجميل، و من أهم هذه النصائح على سبيل المثال:

كريم الأساس (الفاوندشين)

لابد من الامتناع تماماً عن وضع كريم الأساس أو الفاوندشين كما يطلق عليه بشكل يومي، و ذلك بسبب ثقله الشديد على البشرة، بل يفضل بأن يتم وضعه فقط في المناسبات، و من الممكن الاستغناء عنه باستخدام كريم BB، حيث أنه يعد من الاختيارات المثالية للاستخدامي اليومي لامتلاءه بالعديد من مضادات الأكسدة، و عوامل الوقاية من أشعة الشمس الضارة.

مكياج العيون

لابد من عدم المبالغة في استخدام مكياج العيون، و ذلك حيث يفضل عدم وضع ظلال الجفون أو الآيشادو كما يسمى في فترة الصباح، كما يفضل باستخدام الأنواع الشفافة من ماسكرا الرموش، و هذا بالإضافة إلى عدم الحاجة إلى تحديد العين بشكل زائد أو ملفت للانتباه.

بودرة الخدود (أحمر الخدود)

لابد من ضرورة انتقاء الدرجة المناسبة من بودرة الخدود أو أحمر الخدود كما يطلق عليه في الأغلب، و ذلك يتم من خلال استخدام الدرجة الوردية الفاتحة لاصحاب البشرة الفاتحة، و استخدام الدرجة الوردية الداكنة أو درجة الخوخ لأصحاب البشرة المتوسطة، و أخيراً استخدام الدرجة الوردية الفاقعة أو البنية الداكنة لأصحاب البشرة السمراء.

أحمر الشفاه

يفضل بأن تستخدم الفتيات المراهقات درجات بسيطة و هادئة من أحمر  الشفايف مثل الدرجات الوردية الفاتحة أو درجات الخوخ، كما يفضل باكتفائهم فقط بوضع ملمعات أو مرطبات الشفاه الطبيعية.

تغطية أو حجب عيوب البشرة

عادة ما تلجأ غالبية الفتيات إلى استخدام المستخضرات التجميلية لحجب أو تغطية بعض عيوب البشرة مثل النمش أو الحبوب و غيرها، و إن كان هذا الأمر يضر البشرة بشكل أكبر، حيث أن الاستخدام الدائم و اليومي لتلك المستحضرات التجميلية يتسبب في النهاية بإرهاق البشرة، كما أنه يساعد في ظهور بعض أنواع التجاعيد المبكرة.

نصائح لتجنب مشكلات البشرة في فترة المراهقة

هنالك عدد من النصائح الهامة و الضرورية لتجنب حدوث أي من مشكلات البشرة المختلفة في مرحلة المراهقة، و منها على سبيل المثال:

  • ضرورة تنظيف البشرة جيداً بشكل يومي لتخلص من الدهون و الأوساخ العالقة بها.
  • ضرورة إزالة المكياج جيداً قبل الخلود إلى النوم.
  • ضرورة التحكم في كميات الزيوت الزائدة في البشرة من خلال استخدام بعض المنتجات الخالية تماماً من الزيوت.
  • الامتناع تماماً عن مشاركة أي من أدوات العناية الشخصية أو أدوات مستحضرات التجميل مع الآخرين.
  • الحرص الدائم على غسل اليدين جيداً و تطهيرها قبل ملامستها للبشرة.
  • الابتعاد تماماً عن استخدام أو تطبيق بعض الوصفات غير الموثوق في صحتها أو مجهولة المصدر.

هكذا و في الختام، تكون هذه المقالة قد استوفت الحديث عن ما هو السن المناسب للاهتمام بالبشرة، متى يجب على الفتاة الاهتمام ببشرتها ، طرق العناية بالبشرة في فترة المراهقة، نصائح للمكياج للفتيات المراهقات، و أخيراً نصائح لتجنب مشكلات البشرة في فترة المراهقة.

المراجع

  1. ^ belleviemedical , what-age-should-you-start-taking-care-of-your-skin , 11/11/2020
  2. ^ blog.reneerouleau , what-age-should-i-get-serious-about-caring-for-my-skin , 11/11/2020
  3. ^ stylecraze , 12-beauty-tips-that-every-teen-should-know , 11/11/2020
  4. ^ skinstation , best-age-start-regular-skim-care-routine , 11/11/2020
  5. ^ stylecraze , makeup-tips-for-girls , 11/11/2020
  6. ^ bellatory , Makeup-Tips-for-Teens , 11/11/2020
  7. ^ everydayhealth , skin-care-for-teen-skin , 11/11/2020